أخبار العالم

هولندا تتخذ إجراءات احترازية لإنقاذ الثروة الحيوانية من فيروس “شمالنبرخ”

“شمالنبرخ” فيروس جديد يهدد قطاع الثروة الحيوانية الهولندية، كبرى الثروات الحيوانية فى العالم، وأعلنت هولندا اليوم اتخاذ عن اتخاذ إجراءات احترازية سريعة لإنقاذ الحيوانات وإنقاذ الاقتصاد الهولندى.

وقالت اديث شيبرز، وزيرة الصحة الهولندية، إن فيروس شمالنبرخ أضعف وأقل خطرا من الفيروسات الأخرى، التى سبق لها الظهور فى قطاع الثروة الحيوانية، لكن مع هذا فقد يكون لظهوره آثار وخيمة على الاقتصاد الهولندى، فروسيا مثلا أوقفت استيراد لحوم الماعز والضأن من هولندا، إضافة لمنعها استيراد أى منتجات حيوانية أخرى من هولندا، وهو ما يكلف البلاد 30 مليون يورو، وهو ما يهدد بإقدام بلدان أخرى على مقاطعة الماشية والمنتجات الحيوانية الهولندية.

وأشارت الوزيرة إلى أن الحكومة الهولندية يساورها القلق من المبالغة فى ردود الفعل، حيث لا يشكل فيروس شمالنبرخ خطرا على صحة البشر، بحسب المركز الأوربى للمراقبة والوقاية من الأمراض، ولم تظهر حتى الآن أى إصابات بهذا الفيروس وسط البشر كما يشك العلماء فى إمكانية حدوث مثل هذه الإصابة.

وقال تقرير رسمى صدر اليوم، إن الحيوانات المصابة بهذا الفيروس تلد أجنة مشوهة أو تنفق بعد فترة قصيرة من ولادتها، ففى المزارع الألمانية كان ربع صغار الماشية التى ولدت حديثا مشوها.

وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى