أخبار العالم

وصول مجموعة من الطائرات الشبح إف – 22 الأمريكية لليابان

صورة أرشيفيه

وصلت مجموعة من المقاتلات الأمريكية طراز شبح “إف-22” لليابان، اليوم السبت، فيما يأمل مسئولو القوات الجوية أن تكون خطوة على طريق إثبات أن طائرتهم المرموقة آمنة بعد ظهور مشكلة أكسجين غامضة تصيب الطيارين بالغثيان.

ووصلت إلى قاعدة كادينا الجوية من الولايات المتحدة، ومن المتوقع أن تظل بالقاعدة فى جزيرة أوكيناوا جنوبى اليابان، لعدة أشهر. وقالت وسائل الإعلام اليابانية، إن ثمانى طائرات وصلت بالفعل مساء السبت (حسب التوقيت المحلى)، وسوف تصل أربع طائرات أخرى فى وقت لاحق، ولم يتسن الاتصال بأى من مسئولى القاعدة على الفور للتعقيب.

جدير بالذكر أن الطائرة الشبح “إف-22” التى تنتجها شركة لوكهيد مارتن كورب، هى أكثر مقاتلات سلاح الجو الأمريكى تقدما، وكانت تلك الطائرة أنتجت بهدف تفادى الرادار، كما أنها قادرة على التحليق بسرعات تفوق سرعة الصوت دون الحاجة لاستخدام وحدة حارق لاحق لتعزيز دفع الطائرة.

لكن أسطول الطائرات وضعت له قيود طيران مشددة منذ منتصف مايو الماضى، بعد أن شكا الطيارون من شعور بالدوار وأعراض أخرى نقص أكسجين. وتقول القوات الأمريكية، إن إرسال دفعة الطائرات إلى اليابان تعد خطوة أولى نحو العودة إلى الوضع الطبيعى.

وقبل مغادرتها قال المسئولون الأمريكيون، إن الطائرة ستتخذ مسارا خاصا لضمان توافر مواقع هبوط محتملة بطول خط الرحلة، كما أنها ستطير على ارتفاع منخفض، حيث تبين أن مشكلة نقص الأكسجين لا تظهر بشكل واضح مع الطيران المنخفض.

كان وزير الدفاع الأمريكى، ليون بانيتا، صدق الثلاثاء الماضى على خطة إرسال مقاتلات لليابان، وبدء رفع القيود لأن القوات الجوية حددت سبب المشكلة واتخذت إجراءات لإصلاحها بحسب قول بانيتا.

المصدر: (أ ب)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى