أخبار العالم

إنشاء قوات جديدة للرد السريع لحلف الناتو في شرق أوروبا

كاميرون وراسموسن في قمة ويلز
كاميرون وراسموسن في قمة ويلز

أعلنت بريطانيا و6 دول من الأعضاء في الناتو، وبينها دول البطيق الثلاث، عن التوصل إلى اتفاق بشأن إنشاء قوات عسكرية جديدة للرد السريع في شرق أوروبا.

وقال رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون يوم الجمعة 5 سبتمبر/أيلول أن بلاده ستخصص 3500 عسكري لقوات الرد السريع الجديدة للناتو في شرق أوروبا.

وأدلى كامريون بهذا التصريح لدى افتتاحه اليوم الثاني من أعمال قمة الناتو في ويلز، والذي سيكرس لبحث علاقات الحلف مع روسيا وقضايا الأمن في أوروبا.

ووقعت إستونيا ولاتفيا وليتوانيا وبريطانيا والدنمارك والنرويج وهولندا اتفاقية حول نية إنشاء قوات عسكرية مشتركة للرد السريع.

وأعلنت وزارة الدفاع الإستونية يوم الجمعة أن إنشاء هذه القوات سيسمح لإستونيا بتعزيز التعاون مع بريطانيا وغيرها من دول الناتو التي شاركت في عملية القوات الدولية في جنوب أفغانستان، مؤكدة أهمية هذه الخطوة من أجل زيادة قدرات الناتو للرد على الأحداث.

تجدر الإشارة إلى أن القوات الجديدة ستشكل خلال السنوات القريبة المقبلة بمبادرة لندن وستضم وحدات برية وبحرية وجوية من الدول السبع الأعضاء في الحلف من أجل الرد السريع على أخطار عسكرية لأي عضو في الناتو وكذلك على الأزمات الإنسانية والكوارث الطبيعية.

المصدر: وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى