زاوية علوم تقنية

دراسة: استخدام الملاعق فى إعطاء الدواء يتسبب فى مخاطر خطأ الجرعات

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حذرت دراسة علمية حديثة، من استخدام الملاعق العادية، فى إعطاء الدواء، لأن هذا النوع من القياس غير دقيق، ويمكن أن يؤدى إلى حدوث أخطاء فى الجرعات وهو ما يرفع من معدل الخطر.

وأكدت النتائج التى نشرت فى مجلة “Pediatrics” الأمريكية، على ضرورة استخدام القطارات والحقن التى تقيس بالملليلتر للأدوية السائلة لا الملاعق.


وشملت الدراسة ما يقرب من 300 من الآباء والأمهات، ومعظمهم من أصل لاتينى، مع الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 9 سنوات، وقد شخصوا بأمراض مختلفة فى اثنين من غرف الطوارئ فى مدينة نيويورك وأرسلوا إلى المنزل مع وصفات الأدوية السائلة، ومعظمها من المضادات الحيوية، وتم الاتصال بعد ذلك بالآباء، وطلب منهم عن طريق الهاتف كيف كان قياس الجرعات المقررة.
ووجد الباحثون بقيادة الدكتور ألان مندلسون، وهو أستاذ فى كلية الطب فى جامعة نيويورك، أن 50% من الآباء الذين استخدموا الملاعق أعطوا أطفالهم جرعات غير صحيحة أكثر من أولئك الذين يستخدمون وحدات القياس بالملليلتر الأكثر دقة.
وأوضح مندلسون أن الجرعات غير صحيحة التى تعطى الكثير أو القليل جدا، يمكن أن تكون خطيرة على حد سواء، حيث إن الجرعة المنخفضة قد لا تعالج المرض بشكل كاف ويمكن أن تؤدى إلى مقاومة للدواء، فى حين الجرعات الزائدة قد تسبب الآثار الجانبية التى يمكن أن تكون مهددة للحياة.

وأظهرت الدراسة أن ثلث الآباء يعطون جرعة خاطئة و1 فى كل 6 أشخاص يستخدمون ملعقة المطبخ بدلا من الحقنة المستخدمة عن طريق الفم أو القطارة التى تسرد الجرعات فى ملليلتر.

وأوصى مندلسون بالتوعية للصيادلة وغيرهم من المهنيين الصحيين لتعزيز الاتساق فى استخدام وحدات الملليلتر.

وقد نشرت نتائج الدراسة عبر الموقع الإلكترونى “Fox News.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى