الأخبار

تراجع كبير في اسعار اسهم البورصات الاوروبية

نقلت البي بي سي اليوم خبر انخفاض اسعار الاسهم في البورصات الاوروبية مرة اخرى ، بعد ان افتتحت اليوم على انخفاض اثر التراجع الذي اصاب اسعار الاسهم في البورصات الاسيوية خلال الليل بسبب المخاوف المتزايدة من ركود الاقتصاد العالمي.

وفي تعاملات صباح الجمعة سجلت مؤشر اف تي سي اي اللندني انخفاضا بنسبة 2.8% وكذلك الحال مع مؤشر داكس الالماني الذي سجل انخفاضا بنسبة 3.5% ومؤشر كاك الفرنسي الذي انخفض بنسبة 2.8%.

وتتصاعد المخاوف لدى المستثمرين من تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي ومن احتمال عودة الاقتصادات الكبرى الى حالة الركود الاقتصادي.

وكان بنك مورغان ستانلي للاستثمارات وصف الاقتصادين الامريكي والاوروبي بأنهما باتا “قريبين بشكل خطير من حافة الكساد”.

وجاءت التراجعات اثر خسائر كبيرة في البورصات الامريكية والاوروبية وبعد اسبوع من الانخفاض في اسعار الاسهم في الاسواق العالمية.

وفي منتصف التعاملات الصباحية انخفض مؤشر اف تي اس اي 144 نقطة اي بنسبة 2.8% ليصبح 4,948.58 .

وشكلت ازمة الدين التي تعاني منها بعض بلدان منطقة اليورو عاملا اساسيا في تصاعد المخاوف في الاسواق العالمية.

ومن المتوقع ان تعلن اسبانيا في وقت لاحق الجمعة اجراءات تقشفية اضافية في سياق محاولتها لتخفيف عجز ميزانيتها.

وكانت الاسواق الاسيوية قد سجلت تراجعا، اذ انخفض مؤشر كوسبي الكوري الجنوبي بنسبة 6.2% ومؤشر نيكاي الياباني بنسبة 2.4 ومؤشر البورصة الاسترالية بنسبة 3.5%.

كما واصلت اسعار النفط انخفاضها الجمعة مع تصاعد المخاوف لدى المستثمرين من ان يتسبب التباطؤ في النمو الاقتصادي العالمي في تراجع الطلب على النفط الخام.

وانخفض سعر بيع النفط الامريكي الخفيف تسليم شهر ايلول/سبتمبر بـ 1.07 دولارا ليصل الى 81.28 دولارا للبرميل الواحد، بينما انخفض خام برنت تسليم اكتوبر/تشرين الاول بـ1053 دولارا ليصل الى 105.49 دولارا.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى