أخبار الطب

دراسة: العمليات الجراحية لكساء مفصل الفخذ تميل إلى الفشل

يحذر الأطباء من أن العمليات الجراحية التى تُجرى لكساء مفصل الفخذ، بدلا من استبداله بالكامل، أظهرت معدلات فشل مرتفعة، وأنه لا ينبغى اللجوء إليها فى معظم الحالات.

وتستند نصائح الأطباء فى هذا الشأن على أرقام حصلوا عليها من أكبر قاعدة بيانات خاصة بجراحات عظام ومفاصل الفخذ.

وفى كثير من الأحيان، يوصى المرضى من صغار السن بإجراء عملية كساء لمفصل الفخذ، حيث تتم تغطيته بمادة معدنية بدلا من استبداله، وهؤلاء المرضى يكونون فى حاجة أكثر للجراحة، حيث يعانون من تآكل هذا المفصل بشكل مستمر.

ويقول مسئولون طبيون إنهم سينظرون فى هذه النتائج المنشورة بمجلة لأنسيت العلمية نقلا عن الـ(BBC).

وقد نصحت وكالة تنظيم المنتجات الصحية والأدوية فى بريطانيا بإجراء فحوصات طبية سنوية للأشخاص الذين أجروا جراحة استبدال عظام الفخذ بالكامل بهيكل معدنى مركب يشمل العظام والمفصل، وذلك بسبب وجود مخاوف على سلامتهم، حيث يعتقد أن القطع المعدنية الصغيرة يمكن أن تنكسر وتتسرب إلى الدم.

ولم تقم الدراسة الحالية بفحص سلامة المواد المعدنية التى تزرع فى شكل كسوة سطحية لعظام الفخذ، وذلك على الرغم من أن الباحثين يقولون إنه قد يكون هناك نفس القدر من المخاطر على سلامة المرضى كما فى حالة استبدال عظام الفخذ بالكامل بهيكل معدنى مركب.

وتشير التقديرات إلى أن ربع عدد الرجال قد يكون لديهم عظام كبيرة الحجم بما يكفى لإجراء جراحة كساء لمفاصل الفخذ.

وقال آشلى بلوم، الذى قاد فريق البحث: “كانت معدلات الفشل فى جراحات كسوة مفاصل الفخذ عند النساء مرتفعة بشكل غير مقبول، وفى ضوء هذه النتائج، نحن نوصى بعدم اتخاذ خطوات لإجراء مثل هذه الجراحة للنساء”.

وقال بلوم، إن قرارات المضى فى إجراء عمليات كساء للعظام عند الرجال يجب أن تتخذ بعناية، على ألا تُجرى هذه الجراحات إلا بعد قياس حجم العظام التى تحتاج إلى إصلاح، إلى استبدال.

ولكنه أضاف أنه لا ينبغى أن ينزعج أى شخص قام بالفعل بإجراء مثل هذه الجراحة من هذه النتائج.

إن الميزة فى إجراء عمليات كساء العظام هى أنها أقل من حيث حجم التوسع فى الجراحة مقارنة بعمليات استبدال العظام بالكامل.

وفى الفترة ما بين إبريل 2010 إلى إبريل 2011، قامت هيئة الخدمات الصحية الوطنية فى بريطانيا بإجراء ما يزيد على 70 ألف عملية جراحية لاستبدال مفصل الفخذ فى إنجلترا.

وقال الدكتور نيكولا لينارد، من وكالة تنظيم المنتجات الصحية والأدوية فى بريطانيا: “يتم اتخاذ القرارات بشأن نوعية الجراحة المتعلقة بكسوة، استبدال العظام من قبل الأطباء بعد دراسة متأنية للمخاطر والفوائد الخاصة بكل مريض على حدة”.

وأضاف: “بالنسبة لبعض المرضى، قد تكون جراحة كساء مفصل الفخذ هى الجراحة الأكثر ملائمة من الناحية الطبية لهؤلاء المرضى”.

وقالت وكالة تنظيم المنتجات الصحية والأدوية فى بريطانيا، إنها مستمرة فى مراقبة جميع الأدلة الحديثة حول هذا النوع من الجراحات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى