أخبار العالم

الشرطة البريطانية تحقق مع صحيفتى ميرور وستار فى مزاعم تنصت

روبرت مردوخ امبراطور الإعلام

قالت محققة تقود التحقيق فى فضيحة التنصت على الهواتف المحمولة فى بريطانيا أمس، الاثنين، إن الشرطة ستوسع التحقيق الذى يقتصر حاليا على الصحف البريطانية المملوكة لروبرت مردوخ ليشمل ناشرين آخرين.

وتعمل الشرطة منذ يناير بالتعاون مع مؤسسة نيوز انترناشونال- وهى جزء من نيوز كورب المملوكة لمردوخ- لكشف المخالفات التى ارتكبها عاملون فى المؤسسة، فيما يتصل بمزاعم أن صحفيين تمكنوا من الاستماع إلى رسائل مرسلة بالبريد الصوتى عن طريق الهواتف المحمولة.

وتوسع التحقيق بعد ذلك ليبحث فى مدفوعات قدمها صحفيون لمسئولين عموميين وحالات تسلل إلى أجهزة كمبيوتر.

وهزت الفضيحة المؤسسة البريطانية وسلطت الضوء على الصحافة سيئة السمعة، وأحرجت كبار السياسيين، ومن بينهم رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون، نظرا لعلاقاتهم القوية مع مردوخ ومديريه التنفيذيين.

وتضررت مؤسسة نيوز انترناشونال بشكل خاص من التداعيات وتخلى مردوخ عن محاولة الاستحواذ على مجموعة بى سكاى بى المربحة وهى صفقة لو تمت لكانت الأكبر فى تاريخ نيوز كورب وكذلك أغلقت صحيفة نيوز أوف ذا وورلد صنداى التى تصدر منذ 168 عاما.

وأعلنت نيوز كورب أن مردوخ استقال من منصبه كرئيس لمجالس إدارة تشرف على صحفه البريطانية مما أثار احتمالات أنها قد تباع.

وقالت نائبة مساعد مفتش الشرطة سو أكيرز: إن التحقيق توسع للنظر فى ادعاءات فى حق صحفيين فى مؤسسة ترينيتى ميرور التى تنشر صحيفتى ديلى وصنداى ميرور ومؤسسة اكسبرس نيوزبابرز التى تنشر صحيفتى ديلى وصنداى ستار.

وقالت للجنة تحقيق علنى أمر به كاميرون فى أخلاقيات وسائل الإعلام “كشفت التحقيقات فى الآونة الأخيرة أنه فى بعض الحالات حددنا موظفا عموميا تلقى أمولا من نيوز انترناشونال وتأكدنا أيضا أنهم تلقوا مبالغ من صحف أخرى”.

وقالت أكيرز، إن التحقيق كشف أن أحد ضباط السجون فى سجن شديد التحصين تلقى 35 ألف جنيه استرلينى من نيوز انترناشونال وترينيتى ميرور واكسبرس نيوزبابرز فى الفترة بين ابريل 2010 ويونيو 2011.

واستمعت لجنة التحقيق إلى أن القصص المتعلقة بالمبالغ فى صحف ميرور وستار قد تم تحديدها فى حين تلقى ضابط سجون آخر 14 ألف جنيه من ترينيتى ميرور.وقالت أكيرز “تكشف غالبية هذه القصص عن مادة تتعلق بمصلحة حقيقية للجمهور محدودة جدا.”

ويعكف حوالى 160 ضابطا على فحص التقارير التى تفيد بأن صحفيين فى نيوز أوف ذا وورلد -التى أغلقها مردوخ فى يوليو الماضي- تنصتوا بصورة روتينية على هواتف مئات السياسيين والمشاهير وضحايا الجريمة من أجل قصص على صدر صفحاتها الأولى.

وقالت أكرز، إنهم أخطروا 2615 شخصا ربما جرى التنصت على هواتفهم ومنهم على الأرجح 702 وقعوا ضحايا.

وتحقق الشرطة أيضا فى مدفوعات غير قانونية لمسئولين حكوميين ومن بينهم ضباط شرطة، وعما إذا كان بعض الموظفين اخترقوا أجهزة الكمبيوتر.

وأدت التحقيقات الثلاثة لاعتقال أكثر من 60 شخصا بينهم عشرات من الصحفيين الحاليين والسابقين وبعضهم كان فى مناصب رفيعة فى صحف نيوز انترناشونال.

ومن المقرر أن يخضع 11 صحفيا ألقى القبض عليهم بسبب مزاعم تنصت للتحقيق فى مراكز الشرطة اليوم الثلاثاء، وسيعرفون ما إذا كانت ستوجه لهم اتهامات.

وكشفت أكيرز أيضا أن التحقيقات وجدت بعض المواد التى تحتفظ بها صحف نيوز انترناشونال من هواتف محمولة مسروقة على ما يبدو. ويأمل المحققون تحديد ما إذا كانت هذه حوادث منفصلة أم أنها “غيض من فيض”.

المصدر:(رويترز)

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى