أخبار الصحف

صحف: علويون للانقضاض على الأسد، ونظرة “وداع” على مبارك

صحف: علويون للانقضاض على الأسد، ونظرة "وداع" على مبارك

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) — ركزت الصحف العربية الصادرة، الاثنين، على المشهد السوري ومن أبرز ما جاء فيها قيادات علوية تتأهب للانقلاب على الأسد، وتوقعات بـ”لجوء” الرئيس السوري، بشار الأسد، إلى روسيا، علاوة على طائفة أخرى من الملفات الإقليمية الساخنة.

السياسة

الجيش الحر” يدعو إلى الإضراب العام والعصيان المدني ويحض عناصر وضباط القوات النظامية ممن لم تتلطخ أيديهم بدماء الشعب على الالتحاق بصفوفه 11/06/2012 .. قيادات علوية بارزة تتأهب للانقلاب على الأسد وتطالب بضمانات من الدول الكبرى ومجلس التعاون

كشفت مصادر رفيعة في “حزب الدعوة” الذي يتزعمه رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي, لـ”السياسة” أن النظام السوري, بدأ باتخاذ تدابير امنية استثنائية حول عائلة الرئيس بشار الأسد, والمراكز الحيوية في الدولة, بسبب المخاوف من حدوث انشقاقات في القيادات العلوية في الجيش النظامي.

وقالت المصادر ان مخاوف الاسد استندت الى امرين: “الاول يتمثل تطور الوضع الامني بشكل خطير ودخول سورية في شبه حرب اهلية, ما ادى الى بروز تيار علوي يتبنى الرأي القائل, إن مصير الطائفة اهم من مصير الاسد نفسه وان الطائفة تبقى جزءاً من الشعب السوري, اما بشار فيمكنه وعائلته ان يذهبا الى اي بلد آخر, والأمر الثاني, وجود بعض الاتصالات بين قيادات أمنية وعسكرية علوية من جهة, وبين دول غربية وبعض دول مجلس التعاون الخليجي من جهة ثانية, ما اثار ريبة الرئيس الاسد من ان الضربة المقبلة ربما تأتي من اقرب المقربين له”.

الحياة

وليام هيغ: الوضع في سورية كالبوسنة في 1992 ولا يستبعد تدخلا عسكرياً

شبه وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ الاحد الوضع في سورية بوضع البوسنة في التسعينات ورفض استبعاد تدخل عسكري فيها.

وصرح هيغ لشبكة سكاي نيوز “لا نعرف كيف ستتطور الامور. سورية على شفير انهيار او حرب اهلية طائفية وبالتالي لا اعتقد ان بامكاننا استبعاد اي شيء كان”. واضاف “لكن ذلك لا يشبه الوضع في ليبيا العام الماضي حيث قمنا بتدخل ناجح لانقاذ الناس من القتل”.

وقال وزير الخارجية البريطاني ان سورية “تشبه اكثر البوسنة في التسعينات لانها على شفير حرب اهلية طائفية حيث تتبادل قرى مجاورة الهجوم وتتقاتل في ما بينها”، في اشارة الى حرب البوسنة والهرسك بين 1992 و1995.

القدس العربي

قيادي عسكري ليبي يؤكد أعتقال وفد الجنائية بعد مقابلته سيف الإسلام

أعلن قائد أحد كتائب مدينة الزنتان في وقت متأخر من مساء السبت عن اعتقال جميع أفراد بعثة المحكمة الجنائية الذين قابلوا سيف القذافي في معتقله بالمدينة بعد ضبط معدات تجسس وتصوير معهم وذلك بناء على أوامر من النائب العام.
وكشف القائد في كتائب الزنتان العجمي العتيري في حديث الى الصحافة عن اعتقال المحامية الاسترالية ميلندا تايلور في منزل خاص وليس في سجن.

ولفت إلى أن رئيس المجلس الانتقالي مصطفي عبدالجليل طالب بالإفراج الفوري عن أعضاء وفد المحكمة لترحيلهم اليوم إلى هولندا.

وقال إن المحامية الاسترالية أوقفت عقب قيامها بتسليم سيف الإسلام وثائق خاصة من سكرتيره الخاص محمد اسماعيل الذي فر من البلاد عقب ثورة 17 فبراير ويتواجد حاليا في مصر.

النهار الجديد

الأسد هرّب‮ ‬6‮ ‬مليارات دولار إلى روسيا بهدف اللجوء إليها

أشارت صحيفة‮ “‬واشنطن بوست‮” ‬الأمريكية،‮ ‬إلى أن الرئيس السوري‮ ‬بشار الأسد،‮ ‬تلقّى عرضين من روسيا وإيران للجوء مع أسرته،‮ ‬ومن المتوقّع أن‮ ‬يقوم الرئيس السوري‮ ‬الأسد باللجوء إلى موسكو،‮ ‬والتي‮ ‬هرّب إليها‮ ‬6‮ ‬ملايير دولار من الاحتياطي‮ ‬النقدي‮ ‬السوري‮.‬

وأشارت هذه الصحيفة،‮ ‬إلى أن الرئيس السوري‮ ‬يعمد على هذا السيناريو،‮ ‬وذلك لكي‮ ‬يُبعد عن‮ ‬نفسه المحاكمة التي‮ ‬قد‮ ‬يتعرّض إليها جرّاء ما ارتكابه عديد الجرائم،‮ ‬وقد ألمحت نفس الصحيفة إلى مشروع‮ “‬خريطة طريق”؛ التي‮ ‬وضعها‮ “‬كوفي‮ ‬عنان‮” ‬مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا؛ لإيجاد حلّ‮ ‬للنزاع في‮ ‬سوريا،‮ ‬ويقتضي‮ ‬هذا المشروع؛ تكوين مجموعة اتّصالات دولية تضمّ‮ ‬الدول الدائمة العضوية في‮ ‬مجلس الأمن؛ إلى جانب كل من تركيا وإيران والسعودية؛ وعلى الأرجح قطر،‮ ‬إذ من المتوقّع أن تضع هذه المجموعة خطة انتقالية لبناء نظام جديد بعد رحيل الأسد؛ ترتكز على إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية؛ بالإضافة إلى صياغة دستور جديد؛ وفقا لجدول زمني‮ ‬محدّد،‮ ‬ومن المتوقّع أن تُعرض الخطة على الرئيس الحالي‮ ‬بشار الأسد وعلى المعارضة‮.‬

الشروق

سوزان تلقي نظرة الوداع على مبارك بطره

أكدت مصادر رفيعة المستوى من داخل مستشفى سجن مزرعة طره أن سوزان ثابت حرم الرئيس السابق زارته صباح اليوم داخل المستشفى، وبرفقتها كلا من زوجتي نجليها هايدي راسخ وخديجة الجمال ومحمود الجمال صهر جمال مبارك حيث استغرقت الزيارة ساعتين كاملتين منذ الساعة الثانية عشر ظهرا ،وحتى الساعة الثانية عصرا.

وقد أصيبت خلالها بحالة من البكاء الهستيري بعد رؤيتها لحالة مبارك المتدهورة حيث رقد على سرير المستشفى بدون حركة طوال ساعتين .

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى