أخبار سياسية منوعة

الهاشمي: القضاء مسيس والعراق يعيش كوميديا سوداء

الهاشمي: القضاء مسيس والعراق يعيش كوميديا سوداء
الهاشمي: القضاء مسيس والعراق يعيش كوميديا سوداء

بغداد، العراق (CNN) — عقد نائب الرئيس العراقي، طارق الهاشمي، مؤتمراً صحفياً الاثنين، خصصه للرد على الاتهامات الموجهة لأفراد حمايته بتنفيذ أكثر من 150 عملية إرهابية، فقال إن ما يتعرض له هو عملية “سياسية،” متهماً القضاء بالخضوع للحكومة، وسأل عن مصير التحقيقات في جرائم أخرى تعرض لها العراق طوال السنوات الماضية.

وقال الهاشمي، في المؤتمر الذي نقلته شبكات التلفزة من مقر إقامته الحالية في إقليم كردستان: “كيف أنجز القضاء استجواب أفراد حمايتي في 150 جريمة خلال بضعة أيام؟ أين قام عناصر الحماية بالتخطيط لكل هذه الجرائم؟ هل فعلوا ذلك على سطح القمر.”

وتابع الهاشمي قائلاً: “ما يجري هو عبارة عن مسرحية كوميدية سوداء يعيشها بلدنا حالياً، وأنا أسأل عن مصير التحقيقات حول الجرائم الكبرى الأخرى في البلاد.”

وعدد الهاشمي تنظيمات مثل “القاعدة” و”عصائب أهل الحق،” سائلاً عن مصير التحقيقات في هجماتها، كما اعتبر أن مجلس القضاء الأعلى قد تخلى عن حياديته من أجل “إرضاء المتنفذين،” مشككاً في “مهنية ونزاهة” القضاة.

وكانت الهيئة التحقيقية بقضية الهاشمي قد اتهمت أفراد حمايته قبل أيام بتنفيذ 150 عملية مسلحة، بينها استهداف نواب وضباط وتفجير سيارات ومهاجمة الزوار الشيعة.

وكان القضاء العراقي قد أصدر قبل أسابيع مذكرة توقيف بحق الهاشمي، بعد أيام على انسحاب آخر جندي أمريكي من العراق، ووسبق ذلك قيام وزارة الداخلية بعرض تسجيل لمجموعة من الأشخاص الذين عرفوا عن أنفسهم بأنهم من عناصر حراسة لدى الهاشمي، وقالوا إنهم قاموا في عدة مناسبات بتنفيذ تفجيرات بأوامر منه.

وقال أحد الذين ظهروا في الشريط إنه قام بتنفيذ عمليات اغتيال باستخدام مسدسات كاتمة للصوت وقنابل مزروعة على جوانب الطرق، مضيفاً أن الأوامر أتت من الهاشمي مباشر عبر مدير مكتبه.

ولم تتمكن CNN من تأكيد صحة هوية الذين ظهروا في التسجيل أو ما إذا كانوا من حراس الهاشمي، كما تعذر الاتصال بمكتب الهاشمي.

يشار إلى أن ثلاثة من عناصر حماية الهاشمي كانوا قد اعتقلوا مطلع يناير/ كانون الثاني، وخلال الأيام الماضية أعرب مكتب نائب الرئيس العراقي عدة مرات لـCNN عن خشيته من إمكانية الضغط عليهم لدفعهم إلى الإدلاء باعترافات مزيفة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى