لشراء الكتاب من موقع أمازون

السلام على من اتبع الهدى

يقول ابن عثيمين شيخ الوهابية في واحدة من فتاواه إن السلام بصيغة (السلام على من اتبع الهدى) لا يجوز على المسلم، وإليكم نص فتواه:
السؤال: ما حكم السلام على المسلم بهذه الصيغة “السلام على من اتبع الهدى“؟ وكيف يسلم الإنسان على أهل محل فيهم المسلم والكافر؟
المفتي: محمد بن صالح العثيمين الإجابة:
لا يجوز أن يسلم الإنسان على المسلم بقوله: “السلام على من اتبع الهدى” لأن هذه الصيغة إنما قالها الرسول صلى الله عليه وسلم حين كتب إلى غير المسلمين، وأخوك المسلم قل له: السلام عليكم، أما أن تقول:السلام على من اتبع الهدى” فمقتضى هذا أن أخاك هذا ليس ممن اتبع الهدى.  وإذا كانوا مسلمين ونصارى فإنه يسلم عليهم بالسلام المعتاد يقول: “السلام عليكم” يقصد بذلك المسلمين.
مجموع فتاوى و رسائل الشيخ محمد صالح العثيمين المجلد الاول – باب الولاء والبراء.

المهم في الأمر هو ماذا يقول الوهابية عن عائشة التي ردت على عمار بن ياسر بهذه الصيغة؟ هل ارتكبت إثماً برأيهم أم ماذا يرون؟؟ أليس عمار بن ياسر صحابياً جليلاً، فماذا تقولون فيمن أساء له؟؟ حدثنا عبد الله حدثني أبي ثنا بن نمير ثنا يونس بن أبي إسحاق عن أبي إسحاق عن عمرو بن غالب قال: انتهيت إلى عائشة انا وعمار والأشتر فقال عمار السلام عليك يا أمتاه فقالت السلام على من اتبع الهدى حتى أعادها عليها مرتين أو ثلاثا ثم قال أما والله انك لأمي وان كرهت قالت من هذا معك قال هذا الأشتر قالت أنت الذي أردت ان تقتل ابن أختي قال نعم قد أردت ذلك وأراده قالت أما لو فعلت ما أفلحت أما أنت يا عمار فقد سمعت أو سمعت رسول الله صلى الله عليه و سلم : يقول لا يحل دم امرئ مسلم الا من ثلاثة الا من زنا بعد ما أحصن أو كفر بعد ما أسلم أو قتل نفسا فقتل بها .
تعليق شعيب الأرنؤوط : حديث صحيح.

 (صحيفة الصراط المستقيم ـ العدد 26 / السنة الثانية ـ بتاريخ 13 صفر 1432 هـ الموافق ل 18/01/2011 م)

Print Friendly, PDF & Email

شاهد أيضاً

عدنان العرعور: عمليات الموصل هدفها “قتل أهلها”!

قال الداعية الوهابي السوري المقيم في الرياض، عدنان العرعور، “إن أهل الموصل يتعرضون للقتل”، على …

العراق: وجبة إقالات جديدة تطال عددا من المسؤولين البارزين

نقل تلفزيون “السومرية نيوز” الثلاثاء 7 يونيو/تموز عن مصادر مسؤولة قولها إن رئيس الوزراء العراقي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *