زاوية الإقتصادزاوية السياسةزاوية قبسفيديو

دبلجة فيديو “ماذا بعد الثورة؟” لسلافوي جيجيك

دبلجة فيديو: ماذا بعد الثورة؟

للفيلسوف سلافوي جيجيك

Prev 1 of 1 Next
Prev 1 of 1 Next
الفيديو الذي نشره السيد أحمد الحسن (ع) في صفحته الشخصية وعلق عليه:
[ نقد موضوعي
لقسوة الديمقراطية الرأسمالية.
واليسار الحالي وعجزه عن الإجابة او إيجاد حل.
والشيوعية (الميتة سريريا) والتناقض الذي تعيشه اليوم.
سلافوي جيجك – Slavoj Žižek ]

 

مصطلحات ـ وتعريفات قد تساعدك في فهم الفيديو
✅ الفاشية: هي شكل من أشكال النزعة القومية اليمينية المتطرفة والتي برزت في أوائل القرن العشرين في أوروبا، حيث يتم وضع الفاشية في أقصى اليمين ضمن الطيف التقليدي لليسار واليمين. ظهرت أولى الحركات الفاشية في إيطاليا خلال الحرب العالمية الأولى ، قبل أن تنتشر إلى دول أوروبية أخرى.
رأى الفاشيون في الحرب العالمية الأولى ثورة أحدثت تغييرات هائلة في طبيعة الحرب ، والمجتمع ، والدولة ، والتكنولوجيا. لقد أدى ظهور الحرب الشاملة والتعبئة الجماعية الشاملة للمجتمع إلى كسر التمييز بين المدنيين والمحاربين. نشأت “المواطنة العسكرية” التي شارك فيها جميع المواطنين مع الجيش بطريقة ما أثناء الحرب. أدت الحرب إلى قيام دولة قوية قادرة على حشد الملايين من الناس للخدمة في الخطوط الأمامية وتوفير الإنتاج الاقتصادي واللوجستيات لدعمهم ، فضلاً عن امتلاك سلطة غير مسبوقة للتدخل في حياة المواطنين.
يعتقد الفاشيون أن الديمقراطية الليبرالية قد عفا عليها الزمن ويعتبرون التعبئة الكاملة للمجتمع في ظل دولة شمولية الحزب الواحد ضرورية لإعداد أمة للصراع المسلح والاستجابة بفعالية للصعوبات الاقتصادية. مثل هذه الدولة يقودها زعيم قوي – مثل ديكتاتور وحكومة عسكرية تتألف من أعضاء الحزب الفاشي الحاكم – لتكوين وحدة وطنية والحفاظ على مجتمع مستقر ومنظم.
✅ اليمين واليسار:
الطيف السياسي من اليسار واليمين هو نظام لتصنيف المواقف السياسية والأيديولوجيات والأحزاب على أساس قضايا المساواة الاجتماعية والتسلسل الهرمي الاجتماعي. بالإضافة إلى اليسار واليمين ، هناك وسطيون أو معتدلون لا يتماشون بقوة مع أي من المتطرفين. وهناك من يقول أن الطيف السياسي من اليسار واليمين تبسيطي ، ويرفضون هذا الأسلوب في التصنيف الأحادي الأبعاد للمواقف السياسية. ظهر مصطلحا “يسار” و “يمين” خلال الثورة الفرنسية عام 1789 عندما انقسم أعضاء الجمعية الوطنية إلى أنصار الملك إلى يمين الرئيس وأنصار الثورة إلى يساره. ابتداءً من أوائل القرن العشرين ، ارتبط مصطلح “يسار” و “يمين” بإيديولوجيات سياسية محددة واستخدما لوصف المعتقدات السياسية للمواطنين ، ليحلوا تدريجياً محل المصطلحين “الأحمر” و “رد الفعل”. غالبًا ما يطلق اليساريون على أنفسهم “جمهوريين” ، بينما يطلق على اليمين غالبًا على أنفسهم “محافظون”.
بشكل عام ، يتميز اليسار بالتركيز على أفكار مثل الحرية، والمساواة، والإخاء، والحقوق، والتقدم، والإصلاح، والعالمية. بينما يتميز اليمين بالتركيز على مفاهيم مثل السلطة، والتراتبية، والنظام، والواجب، والتقاليد، والرجعية، والقومية.
✅ اليمين المتطرف انه فكر يدعو إلى استخدام العنف واستعمال السلاح لفرض التقاليد والقيم والمبادئ اليمينية.
✅ اليمين المتطرف الاسلامي : هو الفكر السلفي الوهابي (مع كوننا لا نتفق على نسبتهم للاسلام)
✅ الاشتراكية: (Socialism) هي فلسفة سياسية واجتماعية واقتصادية تشمل مجموعة من النظم الاقتصادية والاجتماعية التي تتميز بالملكية الاجتماعية لوسائل الإنتاج و الإدارة الذاتية للمؤسسات من طرف العمال. ويشمل النظريات والحركات السياسية المرتبطة بهذه الأنظمة. بينما لا يوجد تعريف واحد يلخص العديد من أنواع الاشتراكية ، الملكية الاجتماعية هي العنصر المشترك الوحيد.
✅ الشيوعية: (Communism) فالشيوعية نظرية اجتماعية وحركة سياسية ترمي إلى السيطرة على المجتمع ومقدّراته لصالح أفراد المجتمع بالتساوي ولا يمتاز فرد عن آخر بالمزايا التي تعود على المجتمع. فالمصطلح يشير إلى مجموعة أفكار في التنظيم السياسي والمجتمعي مبنية على الملكية المشتركة لوسائل الإنتاج في الاقتصاد؛ تؤدي بحسب منظريها إلى إنهاء الطبقية الاجتماعية وإلى تغيّر مجتمعي يؤدي إلى انتفاء الحاجة للمال ومنظومة الدولة. وفي العلوم السياسية والاجتماعية هي أيدلوجية اجتماعية اقتصادية سياسية وحركة هدفها الأساسي تأسيس مجتمع شيوعي بنظام اجتماعي اقتصادي مبني على الملكية المشتركة لوسائل الإنتاج في ظل غياب الطبقات المجتمعية والمال ومنظومة الدولة. نشأت الشيوعية كنظرية سياسية في نهايات القرن التاسع عشر ضمن الفكر الاشتراكي ويعدّ الفيلسوف الألماني كارل ماركس (1818-1883) أبرز منظريها.
✅ الستالينية : تشير كلمة الستالينية إلى الأيديولوجية والممارسات السياسية للأحزاب الشيوعية التي تبنت الخط السياسي الذي حدده أنصار جوزيف ستالين (1878-1953)، الأمين العام للحزب الشيوعي للاتحاد السوفيتي. تتميز الستالينية بالمركزية واستخدام القوة والإرهاب كأسلوب للحكومة ، مصحوبة بعبادة شخصية منظمة للزعيم الرئيسي للحزب الشيوعي. تتميز الأنظمة الستالينية باقتصاد مخطط من قبل الدولة.
✅ شعبوية يمينية : (Right-wing populism) وهي أيديولوجية سياسية تجمع بين قيم اليمين والخطابات الشعبوية. وتشير كلمة الشعبوية إلى مقاربة سياسية تميل إلى تأليب الناس على النخب السياسية أو الاقتصادية أو الإعلامية. ترتبط الشعبوية اليمينية في العالم الغربي، على نحو عام، بإيديولوجيات عديدة مثل معاداة حماية البيئة، والقومية الجديدة، ومناهضة العولمة.
✅ الليبيرالية (الاقتصادية: Economic liberalism)
الليبرالية الاقتصادية هي فلسفة سياسية واقتصادية تقوم على دعم قوي لاقتصاد السوق والملكية الخاصة في وسائل الإنتاج. تعارض الليبيرالية تدخل الحكومة في السوق الحرة وينظرون لمنافسة مفتوحة. تم وصف الليبرالية الاقتصادية بأنها تمثل التعبير الاقتصادي عن الليبرالية. غالبا ما تكون سمات الليبرالية الاقتصادية تدابير مثل تقليل الإنفاق الحكومي ، وتقليل الدين الحكومي، والتجارة الحرة ، وتحرير الاقتصاد ، وتخفيض الضرائب ، والخصخصة ، ومرونة سوق العمل ، ومعارضة النقابات العمالية، واللامبالاة تجاه عدم المساواة الاقتصادية.
✅ ديمقراطية اشتراكية أو اجتماعية: (social democracy) يشير مصطلح الديمقراطية الاجتماعية إلى الاتجاه السياسي والاقتصادي ، الذي ظهر في القرن التاسع عشر ، والذي يميل إلى دمج بعض عناصر الاشتراكية في الاقتصاد الرأسمالي والليبرالي. فهو تيار سياسي يعلن عن نفسه يسار الوسط ، إصلاحي بينما يطبق الأفكار الليبرالية على اقتصاد السوق.
✅ الماركسية: هي ممارسة سياسية ونظرية اجتماعية مبنية على أعمال كارل ماركس الفكرية، وهو فيلسوف من أصول ألمانية يهودية من القرن التاسع عشر. وكان عالم اقتصاد، وصحفي وثوري شاركه رفيقه فريدريك إنجلز في وضع الأسس واللبنات الأولى للنظرية الشيوعية، ومن بعدهم بدأ المفكرون الماركسيون في الإضافة والتطوير للنظرية بالاستناد إلى الأسس التي أرسى دعائمها ماركس، سميت بالماركسية نسبة إلى مؤسسها الأول كارل ماركس، لقد أسس ماركس نظرية الشيوعية العلمية بالاشتراك مع فريدريك إنجلز. فقد كان الاثنان اشتراكيين بالتفكير، لكن مع وجود الكثير من الأحزاب الاشتراكية، تفرد ماركس وأنجلس بالتوصل إلى فكرة الاشتراكية كتطور حتمي للبشرية وفق المنطق الجدلي وبأدوات ثورية. فكانت مجمل أعمالهما تحت اسم واحد وهو الماركسية أو الشيوعية العالمية. كانت أعمالهم تهتم في المقام الأول في تحسين أوضاع العمال المهضومة حقوقهم من قبل الرأسماليين، والقضاء على استغلال الرأسماليين للإنسان العامل.
✅ النشوء الحيوي (biogenetic): تطوير وتطبيق الإجراءات والتقنيات العلمية التي تسمح بالتدخل المباشر بالمواد الجينية من أجل تغيير الصفات الوراثية لخلية أو كائن حي أو مجموعة سكانية. ويطلق أيضا على أسلوب إنتاج للمواد البيولوجية النادرة أو غير المتوفرة بطريقة أخرى عن طريق إدخال الحمض النووي من الكائنات الحية في البكتيريا، مثل الأنسولين البشري المنتج في البكتيريا بواسطة جين الأنسولين البشري. وتسمى أيضًا علم الوراثة الحيوية.

✅ يوشيهيرو فرانسيس فوكوياما (إنجليزية : Yoshihiro Francis Fukuyama) (ولد 27 أكتوبر 1952) هو عالم وفيلسوف واقتصادي سياسي، مؤلف، وأستاذ جامعي أميركي. اشتهر بكتابه نهاية التاريخ والإنسان الأخير الصادر عام 1992، والذي جادل فيه بأن انتشار الديمقراطيات الليبرالية والرأسمالية والسوق الحرة في أنحاء العالم قد يشير إلى نقطة النهاية للتطور الاجتماعي والثقافي والسياسي للإنسان. ارتبط اسم فوكوياما بالمحافظين الجدد، ولكنه أبعد نفسه عنهم في فترات لاحقة.

مصدر المصطلحات: صفحة انصار الامام المهدي (ع) اتباع الامام احمد الحسن اليماني (ع) على الفيسبوك

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى