أخبار العراق

النزاهة تحذر: إجراءات إدارة مطار بغداد قد تسهم في تفشي كورونا بدلا من الحد منه

حذرت هيئة النزاهة، الاربعاء، إدارة مطار بغداد الدولي من ان بعض إجراءات الإدارة قد تسهم في تفشي فيروس كورونا بدلا من الحد منه، داعية إلى مراجعة الإجراءات المتبعة للوقاية من كورونا.

وذكرت الهيئة في بيان اليوم، 21 تشرين الأول 2020، انها “رصدت قيام إدارة مطار بغداد الدولي بحجز جواز سفر الشخص القادم دون شهادة صحية تثبت عدم إصابته بفيروس (كورونا) ومطالبته بجلب شهادة صحية لاحقا، مما يؤدي إلى نشره للمرض في حال كونه مصابا بالڤيروس”.

وأضاف البيان أن “الجهات المختصة في المطار تعتمد أية شهادة صحية لفحص (PCR) يقدمها المسافرون القادمون، فيما لا تعتمد الدول الأخرى نتائج الفحص الذي يجريه المسافر العراقي في المراكز الصحية بالعراق”.

وتابع أن”التقرير أوصى بمفاتحة الأمانة العامة لمجلس الوزراء – دائرة شؤون مجلس الوزراء واللجان، للإيعاز إلى وزارة الصحة والبيئة وسلطة الطيران المدني بتفعيل قرار اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية رقم ( 2 لسنة 2020) الخاص باستحداث مراكز للفحص الصحي في المطارات والمنافذ الحدودية كافة حسب المواصفات والمعايير المعتمدة من قبل وزارة الصحة”، مبينا ان “التقرير، المرسلة نسخة منه إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء ومكتب رئيس مجلس النواب، اقترح أن يتم التعاقد مع الجهات المختصة عالميا، لتوفير الأجهزة اللازمة لإجراء الفحص في المراكز المستحدثة، وذلك لمنع احتمال وقوع حالات فساد تتمثَّل بمنح تصاريح صحية مزورة أو وقوع عمليات ابتزاز، فضلا عن منع احتمال انتشار المرض نتيجة خروج القادمين من الخارج الذين ليس لديهم شهاداتٌ صحية”.

وأشار الى” وجود نتائج فحوصات مزورة، وأخرى مبالغ في أجورها يتم إجراؤها عبر فحص المسافرين في محل سكناهم من قبل الفرق الصحية التابعة للجهات المعتمدة في فحص المسافرين، فضلا عن عدم تطبيق مبدأ التباعد الاجتماعي ولا سيما من قبل الشركات الأهلية، مؤكدا أن”بعض الطائرات تغادر بكامل طاقتها، الأمر الذي يمكن أن يؤدي إلى حرمان العراق من استخدام خطوطه الجوية أو منع مسافريه من الدخول لكثير من الدول في حال العثور على إصابات بينهم”.

كما لفت إلى”عدم إمكانية السفر دون تقديم فحص( PCR) حديث ( قبل 24 ساعة) واعتماد الفحوصات الصادرة عن مستشفى التمريض الخاص والمختبر الاستشاري الطبي التابع لمستشفى اليرموك التعليمي ومديريات الصحة في المحافظات”، مبينا ان”اختلاف نوع الفحص بين محافظة وأخرى، حيث يعتمد بعضها على إجراء مسحة من الأنف، فيما تعتمد محافظات أخرى على فحص الدم فقط، وبعض المحافظات تجري الفحوصات لأغراض السفر مجانا”.

ودعا البيان وزارة الصحة ممثلة بدائرة صحة الكرخ بالتنسيق مع سلطة الطيران المدني والسفارات العاملة في بغداد إلى وجوب اعتماد فحص مختبري محدد، لتسهيل إجراءات سفر المواطنين وعدم ترك الخيار لبعض السفارات لتحديد المختبر الذي يتم فيه إجراء الفحص،الأمر الذي قد يدفع المسافرين لإجراء الفحص لمرتين ودفع أجورهما.

وأكد ان الهيئة شكلت فريقا للتحري بعد ورود معلومات عن وجود مكاتب تعمل بالتنسيق مع جهات حكومية وغير حكومية على عدم إجراء فحص( PCR) الخاص بڤيروس (كورونا) للسفر خارج العراق، لقاء مبلغ يصل إلى (200,000) دينار، فيما نوه بأن “إجراءاتها مستمرة بصدد متابعة الموضوع مع الجهات ذات العلاقة “.

ان ار تي

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى