إتصل بنا والعناوين

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وآله الأئمة والمهديين وسلم تسليما

نستقبل مقالاتكم واقتراحاتكم ومشاكلكم واعلاناتكم في صحيفتنا الورقية المطبوعة وكذلك في موقعنا هذا عبر صفحة الإتصال هذه بإستخدام النموذج الموجود ادناه وأي رابط خاطيء او لا يعمل أو صفحة غير موجودة يرجى ذكر الرابط الخاطئ ومراسلتنا هنا

أسمك الكريم (مطلوب)

بريدك الإلكتروني (مطلوب)

العنوان

رسالتك

لمن لا يستطيع استخدام الإنترنت في ارسال سؤال معين…يمكنه استخدام الرسائل النصية SMS وارساله الى أحد ارقام هواتف موبايلات مكاتبنا المدرجة ادناه وسيتم نشر إجابات استفساراتكم في الصحيفة الورقية المطبوعة المتوفرة اسبوعيا في المكتبات ومكاتب صحيفتنا في ارجاء العراق

 عناوين فروع مكتب صحيفة الصراط المستقيم في العراق

آخر تحديث بتاريخ 2 نيسان (أبريل) 2014
إضغط إسم فرع الصحيفة ليظهر لك عنوانه ورقم الهاتف

 

عناوين مكاتب صحيفة الصراط المستقيم

المكتب الرئيسي

العنوان:

العراق – بغداد – الكاظمية -ساحة قريش -عمارة النبأ- قرب مأكولات الموقد

موبايل:

009647804689919
009647729063594

مكتب قضاء بلد

العنوان

محافظة صلاح الدين – قضاء بلد- شارع باب الخان – قرب المحكمة
هـ:

07822472726 – 07716547074

مكتب البصرة

العنوان:

العراق-البصرة-العشار/ ساحة أم البروم -الفرع المؤدي الى مديرية الجنسية سابقا في شارع الكويت

07708935537

مكتب النجف الأشرف

العنوان:

النجف الاشرف /نهاية شارع الروان / قرب جامع الاحجيمي/ قرب شارع مطار النجف الدولي/مقابل مكوى الزهراء

موبايل:

07830460475

مكتب كربلاء المقدسة

العنوان:

كربلاء المقدسة / حي الحر مقابل المستوصف

موبايل:

07802314268

مكتب الناصرية

العنوان:

العراق – الناصرية -شارع النيل – مقابل مدرسة الصمود

موبايل:

07818913388

مكتب الكــوت

العنوان:

العراق- واسط / الكوت / مركز المدينة / المشروع
/مقابل انترنت ميكانو

موبايل:

07802882614

077025045538

مكتب الحلة

العنوان:

الحلة – حي الجمعية -شارع الجمعية -قرب مستشفى الفيحاء الأهلي

موبايل:

07705872284

07819772297

مكتب الحــي

العنوان:

العراق – واسـط – الحــي – شارع مكاتب العقارات

موبايل:

07811440063

مكتب المسيب

العنوان:

بابل- المسيب-عمارة النسر

موبايل:

07708791653

مكتب ميسان

العنوان:

محافظة ميسان / السوق الكبير / بداية شارع بغداد / مجمع التاج التجاري ط2 شقة 3

موبايل:

07711380232

مكتب السماوة

العنوان:

محافظة المثنى / السماوة / شارع باتا/ عمارة سيد هادي الموسوي

موبايل:

07807238330

مكتب كركوك

العنوان:

كركوك حي العسكري السايدين مقابل اسواق رويال ستي

موبايل:

07503067223

مكتب الزبيدية

العنوان:

محافظة واسط – ناحية الزبيدية

موبايل:

07709463539-07811891886

مكتب الديوانية

العنوان:

محافظة الديوانية – مركز المدينة -شارع المصرف العقاري

موبايل:

07818377072

مكتب تلعـــفر

العنوان:

محافظة نينوى/ تلعفر/ السوق العصري

موبايل:

07703031671

24 تعليق

  1. السلام عليكم

    هل لديكم وكيل أو ممثل في السعودية ؟

    وهل يمكنه تزويدنا بمؤلفاتكم؟

  2. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    أهلا بك اخي الكريم
    يمكنك الحصول على نسخة مجانية من جميع مؤلفات الدعوة المباركة كنسخة الكترونية من الرابط التالي
    1- كتب الإمام أحمد الحسن (ع)
    http://almahdyoon.org/imam/esdarat/kotob-al-imam

    2- كتب أنصار الإمام المهدي (ع)
    http://almahdyoon.org/imam/adila/ansar

    وبالنسبة للممثل او الوكيل او المكتب وما شابه سنعلمك حين توفره عن طريق بريدك الإلكتروني الذي سجلت به تعليقك هذا وكذلك طريقة وصول الكتب ورقية مطبوعة اليك ان طلبت ذلك

  3. السلام عليكم

    حبيت اعرف اذا في مجال اطلب كتاب و يوصلني للبيت عن طريق خدمة بريد او ماشابه

  4. لديه عددمن الاسئله التي لاتقنعني علا صحة ادعائكم 1كيف لوصي الامام الذي يستطيع ان يدير الكون باذن الله ان بكون وصيه ذو نسب غير معروف وهذا بادعائكم 2كيف لوصي الامام ان لايتقن اللغه العربيه اي انه يخطاء بقرائة القران 3وانا خطابي ليس لك انما للذين اتبعوك ؟فلله عز وجل قد طهر نسب الرسول محمد ص وجعله منسلالة الانبياء ولم يكن نبي من الانبياء مجهول النسب 4ماهي ادلتك التي تثبت كلامك ولشبه تدور حولك 5هل السلوكيه او التفكريه تابعين لكم علما انهم ينكرون ذلك وشكرا

    • اخ محمد اتمنه تطلع على تفاصيل دعوه
      بنسبه للنسب فالامام احمد الحسن كان مجهول النسب لان ينتسب الى الامام المهدي ع وذية الامام المهدي مجهولين عند اغلب الناس ولكن من تتبع كتب علماء شيعه سابقين وروايات ال محمد يعرف ان للامام ع ذريه
      وايضا في روايات ال محمد ع نعرف ان صاب راية الحق في عصر الظهور يكون مجهول النسب اوعلى تعبير الروايات خامل اصله وكذلك يقال فيه ماقيل في عيسى ع
      وبنسبه للعربيه فاين اخطا في العربيه اما ان تقول انه خالف القواعد التي تعرفها انت فاقول لك ان قواعد لغه موضع خلاف وتوجد فيها خلافات كثيره لانها قواعد وضعيه استقراءيه وليست معصومه حته تحاكم بها صاحب الحق فصاحب الحق يعرف بالقانون الذي وضعه الله
      وبنسبه للادله فهي كثيره منها وصيه رسول الله ص العاصمه من الضلال والعلم الالهي والانفراد برايه حاكمية الله او البيعه لله اتمنه تطلع على تفاصيل من موقع رسمي http://www.almahdyoon.org
      وبنسبه للسلوكيه فليسو تابعين لنا

  5. حسام البصرة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    .
    زمان الميزان
    الكافي بإسناده إلى زرارة عن أبي جعفر (عليه السلام) قال : سأله حمران قال جعلني الله فداك لو حدثتنا متى يكون هذا الأمر فسررنا به قال يا حمران إن لك أصدقاء و إخوانا و معارف إن رجلا كان فيما مضى من العلماء و كان له ابن لم يكن يرغب في علم أبيه و لا يسأله عن شيء و كان له جار يأتيه و يسأله و يأخذ عنه فحضر الرجل الموت فدعا ابنه فقال يا بني إنك كنت تزهد فيما عندي و تقل رغبتك فيه و لم تكن تسألني عن شيء و لي جار قد كان يأتيني و يسألني و يأخذ مني و يحفظ عني فإن احتجت إلى شيء فأته و عرفه جاره فهلك الرجل و بقي ابنه فرأى ملك ذلك الزمان رؤيا فسأل عن الرجل فقيل له قد هلك فقال الملك هل ترك ولدا فقيل له نعم ترك ابنا فقال ايتوني به فبعث إليه فقال الغلام و الله ما أدري لما يدعوني الملك و ما عندي علم و لئن سألني عن شيء لأفتضحن فذكر ما كان أوصاه أبوه فأتى الرجل الذي كان يأخذ العلم عن أبيه فقال له إن الملك قد بعث إلي يسألني و لست أدري فيما بعث إلي و قد كان أبي أمرني أن آتيك إن احتجت إلى شيء فقال الرجل و لكني أدري فيما بعث إليك فإن أخبرتك فما أخرج الله لك من شيء فهو بيني و بينك فقال نعم فاستحلفه و استوثق منه أن يفي فأوثق له الغلام فقال إنه يريدأن يسألك عن رؤيا رآها أي زمان فقل له هذا زمان الذئب فأتاه الغلام فقال له الملك لم أرسلت إليك قال أرسلت إلي تريد أن تسألني عن رؤيا رأيتها أي زمان هذا فقال له الملك صدقت فأخبرني أي زمان هذا فقال له زمان الذئاب
    فأمر له بجائزة فقبضها الغلام و انصرف إلى منزله و أبى أن يفي لصاحبه و قال لعلي لا أنفذ هذا المال و لا آكله حتى أهلك و لعلي لا أحتاج و لا أسأل عن مثل هذا الذي سئلت عنه فمكث ما شاء الله ثم إن الملك رأى رؤيا فبعث إليه يدعوه فندم على ما صنع و قال و الله ما عندي علم آتيه به و ما أدري كيف أصنع بصاحبي و قد غدرت به و لم أف له ثم قال لآتيه على كل حال و أعتذرن إليه و لأحلفن له فلعله يخبرني فأتاه فقال إني صنعت الذي صنعت و لم أف لك بما كان بيني و بينك و تفرق ما كان في يدي و قد احتجت إليك فأنشدك الله أن لا تخذلني و أنا أوثق لك أن لا يخرج لي شيء إلا كان بيني و بينك إلى الملك و لست أدري عما يسألني فقال إنه يريد أن يسألك عن رؤيا رآها أي زمان هذا فقل له زمان الكبش فأتى الملك فدخل عليه فقال الملك لم بعثت إليك قال إنك رأيت رؤيا و إنك تريد أن تسألني أي زمان هذا فقال له صدقت فقال هذا زمان الكبش فأمر له بصلة فقبضها و انصرف إلى منزله و تدبر رأيه في أن يفي لصاحبه أو لا يفي فهم مرة أن يفعل و مرة أن لا يفعل ثم قال لعلي لا أحتاج بعد هذه المرة أبدا و أجمع رأيه على الغدر فمكث ما شاء الله ثم إن الملك رأى رؤيا فبعث إليه فندم على ما صنع فيما بينه و بين صاحبه و قال بعد غدرتين كيف أصنع و ليس عندي علم ثم أجمع رأيه على إتيان الرجل فأتاه فناشده الله تبارك و تعالى و سأله أن يعلمه و أخبره أن هذه المرة يفي له و أوثق منه و قال لا تدعني على هذه الحال فإني لا أعود إلى الغدر فاستوثق منه فقال إنه يدعوك يسألك عن رؤيا رآها أي زمان هذا فإذا سألك فأخبره أنه زمان الميزان قال فأتى الملك فدخل عليه فقال له لم بعثت إليك فقال رأيت رؤيا و تريد أن تسألني أي زمان هذا فقال صدقت فأخبرني أي زمان هذا قال هذا زمان الميزان]
    فأمر له بصلة فقبضها و انطلق بها إلى الرجل فوضعها بين يديه و قال قد جئتك بما خرج لي فقاسمنيه فقال له العالم إن الزمان الأول كان زمان الذئب و إنك كنت من الذئاب و إن الزمان الثاني كان زمان الكبش يهم و لا يفعل و كذلك كنت تهم و لا تفي و كان هذا زمان الميزان و كنت فيه على الوفاء فاقبض مالك لا حاجة لي فيه و رده عليه .

    أقول : قوله (عليه السلام) إن لك أصدقاء و إخوانا قيل لعل المقصود من إيراد الحكاية بيان أن هذا الزمان ليس زمان الوفاء بالعهود فإن عرفتك زمان ظهور الأمر فلك أصدقاء و معارف فتحدثهم فيشيع الخبر بين الناس و ينتهي إلى الفساد و العهد بالكتمان لا ينفع لأنك لا تفي به و إذا لم يأت بعد زمان الميزان
    هنا يبين الامام ابو جعفر (عليه السلام) ان زمن الميزان هو زمن ظهور الامام المهدي (عليه السلام) وهو زمن دولة العدل الالهي والوفاء بالعهود, وفي زمان الامام ابو جعفر (عليه السلام) لم يكن زمان الامام المهدي(عليه السلام) صاحب الامر, ولكن الان نحن في زمان الميزان لان الامام المهدي(عليه السلام) ارسل وصيه ورسوله وابنه السيد احمد الحسن اليماني الموعود(عليه السلام) ليمهد له الطريق ويجمع له انصاره وهو حامل وصية رسول الله(ص) ليلة وفاته وهو الكتاب العاصم من الضلال وراية البيعة لله والعلم الذي بين جنبيه وكذلك يبين الامام ابو جعفر الباقر(ع) علاقة الرؤيا بصاحب الامر (ع) عند ظهوره ودعوة السيد احمد الحسن وصي ورسول الامام المهدي (ع) ويماني آل محمد (ص) مؤيد بملكوت السماء بألاف الرؤى فضل من الله لاؤليائه ليبشركم ان هذا الزمان زمان دولة العدل الالهي وهو زمان الميزان …ونسأل الله ان يوفق الجميع ان يكونوا من انصار صاحب الزمان (ع) وذلك بأعلان البيعة لله عن طريق اللحاق بركب قائم ال محمد (ص)

    وصل الله على محمد وال محمد الائمة والمهديين وسلم تسليما كثيرا
    والحمد لله وحده وحده وحده
    زينب وحيد الياسين

  6. بسم الله الرحمن الرحيم/ اللهم انصر الممهدون لدولة الحق وسلام المؤمنين وسلام الله على المتقين لسيد العلماء العاملين الامام احمد الحسن[ع]

  7. ان ما تقولوه منطقي جدا فاذا كان الامام عليه السلام في عصرنا الحديث لتعم الهندسه والطب وكل الشهادات كما يفعل الناس الان ولتعم الانترنيت كما يفعل المؤمن بلاالله عليك انا اصلي واصوم وازكي واستغفر الله تعالى وعند الفراغ امسك هاتفي واتصفح الانترنيت وابحث عن الادله والبراهين التي تثبت يقيني وكل مره ابحث بها اجد معجزه قد حدث ولاكن يقنوا لا يظهر الحجه الا اذا ارتد وكذبه ثلث العالم ولا يبقى الا الثلث الاخر وهم من ينصرون المهدي عليه السلام واعلموا والله ان الامام ابا عبد الله عليه السلام قال انه في جماده الثاني تحدث ايه في السماء وايه تشابهها في الارض هاهي الايه قد حدثت انفجار بركان اسلنده وكون دخانه اسم احمد اما الايه الاخرى قد حدثت ايضا هو عدم اقلاع الطائرات في العالم وكما انني بحثت ووجدت ان صلاه الشيعه تكتب اسم احمد فان الوقوف هي الالف واما الثني لقول سبحان ربيه العظيم وبحمده تعني الحاء واما السجود تعني الميم واما التسليم فهي الدال ان ما قراته ايقنني بلحق واشهد الهم اني قد بايعت اليماني عليه السلام عاشقه الامام المهدي عج العراق بغداد

  8. مرحبا انا من ایران -اهواز ابعد رساءل و عندی کتیر اسءله بس ما اعرف کف ارسل رسائل لءنو ما عندی ایمیل من عندکم لو ممکن ارسلولی ایمیل انصار سید احمد الحسن شکرا

  9. اريد دليل 12 مهدي و 12 امام من كتاب لله وسنة رسول لله

  10. السلام عليكم ورحمة الله وبركة اود معرفة هل الإمام صاحب العصر وزمان في عصر الظهور ، وأود معرفة أي يوجد احمد بن الحسن اليماني او رقم الخاص به لمعرفة أي دليل اته به وأثبت وجود الإمام لمعرفة الحقيقة

  11. ماهو دليل وجود الإمام و وجود ابن الإمام

  12. روحی فداه الامام احمد ع

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخواني الانصار ليش كل ما احول ادخل بل منتدي ما يقبلوني مع اني اكتب كل شي صحيح من السئله جواب الله یوفقکم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  13. بسم الرحمن الرحيم

    ورد الكثير من الروايات الواردة عن اهل البيت (ع) في هذه السنة من سنن النبي محمد ص التي تقريبا ماتت بين المجتمع الاسلامي وهي تعالج بنفسها فيجب على كل سامع بهذا الكلام ان يسعى جاهدا باحياء هذه السنة التي من فوائدها هو التقرب الى الله وتقوية العلاقة به سبحانه وكذلك ذكر محمد وال محمد والدعاء لهم بالتمكين وان يظهر حقهم ويعلو شانهم وهذا يكون بقيام القائم منهم (ع) وفي دولة العدل الالهي القريبة ان شاءالله تعالى وقد بانت علاماتها عند المتابع الحقيقي والمنتظر لهذه الدولة العادلة وهنا نذكر بعض ماورد في هذا الموضوع احياء للسنة الشريفة

    اولا__ قال رسول الله (ص)اذا عطس الرجل فسموته ولو كان من وراء جزيرة ) وفي رواية اخرى من وراء البحر اصول الكافي ص 839 ج 2 وقال ايضا ( تصديق الحديث عند العطاس )
    ثانيا_ قال امير المؤمنين (ع) من قال اذا عطس الحمد لله رب العالمين على كل حال لم يجد وجع الاذنين والاضراس )اصول الكافي ص 841 ج 2
    ثالثا_ورد عن ابي عبد الله ( ع) قال (من عطس ثم وضع يده على قصبة انفه ثم قال الحمد لله رب العالمين الحمد لله حمدا كثيرا كما هو اهله وصلى الله على محمد واله وسلم خرج منضره الايسر طائر اصغر من الجراد واكبر من الذباب حتى يسير تحت العرش يستغفر الله له يوم القيامة ) اصول الكافي ص 842
    رابعا _ورد عن ابي عبد الله (ع) قال لي ذات يوم من اين تخرج العطسة ؟ فقلت من الانف فقال لي اصبت الخطا فقلت جعلت فداك من اين تخرج؟فقال من جميع البدن كما ان النطفة تخرج من جميع البدن ومخرجها من الاحليل ثم قال امارايت الانسان اذا عطس نفض اعضاؤه وصاحب العطسة يؤمن الموت سبعة ايام ) اصول الكافي ج 2 ص 842
    خامسا_ورد عن ابي عبد جعفر قيل له (ان الناس يكرهون الصلاة على محمد في ثلاثة مواطن عند العطسة وعند الذبيحة وعند الجماع فقال ابو جعفر (ع)مالهم ويلهم نافقوا لعنهم الله ) اصول الكافي ج 2 ص 840

    سادسا_ورد عن الرضا (ع) انه قال (التثاؤب من الشيطان والعطسة من الله عز وجل ) اصول الكافي ج 2 ص 840
    سابعا_ورد عن الرضا (ع)انه لماعطس (ع) فقيل له صلى الله عليك ثم عطس فقيل له صلى الله عليك ثم عطس قيل له صلى الله عليك وقيل له جعلت فداك اذا عطس مثلك فنقول له كمايقول بعضنالبعض يرحمك الله اوكمانقول فقال نعم اليس تقول صلى الله على محمد وال محمد فقلت بلى قال ارحم محمد وال محمد قال بلى وقد صلى الله عليه ورحمه وانما صلواتنا عليه رحمة لنا وقرب )اصول الكافي ج 2 ص 840
    والحمد لله وحده (شيخ حسنين )

  14. بسم الله الرحمن الرحيم
    (قل لااسالكم عليه اجرا الاالمودة في القربى)
    الكل يعرف جيدا ان اعظم واجباتنا هو مسالة الولاية قال الامام الصادق (ع)قوله يبنى الاسلام على خمس الصلاة والزكاة والصوم والحج والولاية ومانؤدي احد هذه الواجبات مثلما نؤدي الولاية ان الولاية هي روح الدين وبدونها لايكون سوى جسد بلاروح ) فكيف نكون موالين حقيقين اذاكنا لانسلم امرنا الى خليفة الامام المهدي عيه السلام في هذا الزمان الذي ارسله لنا مبشرا ونذيرا الذي اوصى به رسول الله ص حتى ننظر الى امر الرسول ص وامر الامام المهدي ع فكيف يكون موقفنا في المحشر اذا حضر رسول الله ص في صحراء المحشر واذا بنا لن ناخذ بوصية نبينا محمد ص ولن نقتدي بها اي اننا لن نكمل الولاية الكاملة التي اوصى بها رسول الله ص ويقول لماذا خذلتم المهديين ع كما فعل الذين من قبلكم بخذلانهم للحسين ع بكتابة الرسائل له بقولهم اقدم يابن رسول الله فها نحن لك ناصرين لكن هذا القول فقط باللسان وليس بالقلب ملؤوه اليقين والتسليم للامام الحسين ع وهذا هو التاريخ يعيد نفسه من جديد فتقول الناس في زماننا هذا متى ترانا ونراك لكن هذا القول باللسان فقط وليس بالفعل فلماذا نعيد الماضي ونكون الخاسرين في الدنيا والدين والاخرة لنكمل الولاية الحقيقية اي ولاية المهديين من ذرية الحسين ع بعد الائمة حتى لانكون من الذين قالت فيهم الاية (وقفوهم انهم مسئولون) وهذه الاية توضح لنا ان الانسان يسئل عن الولاية لاهل البيت ع قبل غيرها وبعبارة اخرى يسئل عن الولاية ثم بقية الواجبات والمحرمات فاذا كنا نريد ان نكتب في صحف اعمالنا من الموالين فلماذا لن ناخذ بكلام اهل البيت ع الذين اوصونا بالمهديين عبر الكثير من الروايات والادلة الموجودة فالموالي الحقيقي وصية رسول الله ص تكفيه لكي ينجوا من الاخطار المحيطة به وتقربه الى امام زمانه فهو الحصن الحصين والحبل المتين الذي يجب التمسك به حتى لانكون من الذين تاهو عن دينهم وعن امام زمانهم كتيه بني اسرائيل والامم التي من قبلهم على امتداد التاريخ البشري واصابهم العمى وصاروا لايميزون الحق من الباطل ونسال الله ان يجعل لنا حسن العاقبة والتمسك بولاية الائمة والمهديين ع مكن الله لهم في الارض والحمد لله على نعمائه وعظيم بلائه سبحان ربك رب العزة عمايصفون وسلام على المرسلين والحمد لله ر العالمين

    اشراق بشير

  15. بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد الائمة والمهديين وسلم تسليما كثيرا
    قد عرفت ان الخطابة قديمة لعهد وان الاستعداد لها مخلوق مع الانسان الذي لا غنى له عن الابانة لغيره عمافي ضميره وعن اقناعه بصدق مقالة وسداد رايه وتعرف للانبياء والرسل عليهم السلام فيها الحظ الاوفى والمقام الاعلى في سبيل الدعوة الى طاعة الله وتوحيده وارشاد الناس الى الصراط السوي كما اخبر الله تعالى عنهم في كتابه الحكيم وقد بقي من اثارها على طول الامد خطب التوراة التي قام بها بها الانبياء عليهم السلام الى بني اسرائيل ليحملوهم بها على الاستقامة ويردوهم عن الشرور والغواية كذلك عثر في كتابة الاشوريين المسمارية واثار قدماء المصريين الهيروغليفية على خطب تادبية جاءت غالبا على السنة والهتهم ومولوكهم

    ولقد تحسنت الخطابة في عهد قدماء اليونان والرومان ففي اليونان ظهرت في دولهم الاولى ومنازعاتهم السياسية وحروبهم وهي من اهم البواعث على التحريك لسان الخطابة وفي الياذة هوميروس خطب كثيرة واردها على السنة الالهية والابطال في القران العاشر قبل الميلاد ثم لبست ثوبا احسن مما قبله في اواخر القرن الخامس في عهد برقليسزعيم اثينا احد خطبائها المحبوبين لدى الشعب اليوناني وبعده بقليل ظهر خطباء منهم ايسوقواطيس في القول التثنبيتي وديمستينس وكان قبل ان يعرفه اهل اثينا رجلا خاملا ضعيف البنية خافت الصوت ليست لحركته لباقة ولافي لسانه طلاقة فلمااعتزم الخطابة اخذ يقوي رئتيه وحنجرته بالصياح فوق رؤوس الجبال وعلى شواطىء البحار برفع صوته فوق صخب الامواج وتغلب على عاهة النطق بممارسة الكلام وفي فيه حصى وتعلم اصول اللباقة ورشاقة الحركة (الحذق .ولطف الحركة) بالوقوف امام المراة وهو يخطب حتى صار كبير الخطباء في كل فنون الخطابة
    واول من دون قواعدها ثلاثة فلاسفة اليونان في اواخر القرن الخامس واوائل الرابع قبل الميلاد برودي كوس وبرتاغوراس راس معاصره ثم غروجياس سنة 380 ق م وفي اواخر القرن الرابع 322 ق م ظهر ارسطو زعيم فلاسفة اليونان فلم يغادر صغيرة ولاكبيرة من اصول فذا الفن ودونه ونشره في كتابه الخطابة ومن هذا الحين صارت صارت الخطابة فنا مدونا ولم تظهر الخطابة في الرومان الابعد اليونان بامد بعيد لاشتغالهم بالحرب ومن اشهر خطبائهم كاتون المعروف بالنقاد في القرن الثاني قبل الميلاد في خطبه على قرطاجنة ثم يوليوس قيصر القائد الروماني الشهير ثم شيشرون امام الخطابة اللاتينية وكان عفيفا نزيها في حياته الخطابية وكلاهما ظهر في القرن الاول قبل المسيح وبعد وفاته عليه السلام كان كبار الخطباء من الحواريين ثم بقيت بعدهم في رجال الدين من القسيسين والاساقفة وكبار الساسة
    (الشيخ احمد البركات)

  16. بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وال محمد الائمة والمهديين وسلم تسليما كثيرا
    مدة عصر الجاهليه قرن ونصف وينتهي بظهور الاسلام ولقد اشتهرت الخطابة الادبية في ذلك العصر لماكان عليه العرب من النعرة والحمية وشن الغازات في المدافعة عن النفس والمال والعرض والمفاخرة بالشعر والخطب في الحسب والنسب وقوة العصبية وشرف الخصال من الشجاعة والكرم والنجدة وحماية الجار واباءة الضيم وللقول في ذلك اثر لايقل عن الصول فكانت الخطابة فيهم فطرية ولهم ضرورية مع مافيهم من زلاقة اللسان وقوة البيان قضت بها طبيعتها المعيشية ودعت اليها حالتها الاجتماعية فتفتقت بها السنة ابنائها صيانة لعزها وحفاظا لمجدها وتخليدا لماثرها وتاييدا لمفاخرها ولاعجب في ان يكون في العرب قبل الاسلام تلك الخطابة الممتازة فان الخطابة اثر انفعالات تنشا عن حوادث تمس الجماعات ونوازل تعرض للامم والشعوب ولم تخل الامة العربية في جاهليتها من حوادث على هذا النحو فتثور بينهم لذلك محاورات شديدة وجدال عنيف وكانت الحرب بينهم لاتكاد تضع اوزارها وكانت لهم مع هذا مجامع يعرضون فيها مصنوعات قرائحهم ليباهوا بمافيها من بلاغة وحكمة واذا كان في القوم بلاغة وفي نفوسهم طموح الى السيادة وفي السنتهم قوة على الجدل وشدة في المحاورة وفي ايمانهم سيوف تتجافى عن اغمادها وفي بلادهم اسواق بضاعتها من بديع افكارهم فلاعجب ايضا ان يلدوا خطباء نجباء يقرعون الاسماع بذكر مفاخرهم ويثيرون العواطف الى الدفاع عن كرامتهم وانفسهم واموالهم واعراضهم ولعنايتهم قديما بالشعر دون الخطابة لصعوبة حفظ النثر لم يصل الينا احوال خطبائهم الاوائل عند التادية ولاشي من خطبهم ولم تعن الرواة بنقل اخبار الخطباء وخطبهم الابعد ان وصلت الخطابة الى منزلة اسسمى من الشعر لابتذالة بتعاطي العامة والسفهاء له واتخاذهم له وسيلة للعيش والطعن على الحرم والخوض في الاعراض فعلابذلك شان الخطابة واشتهر بها الاشراف وكان لكل قبيلة شاعر يحفظ عليهم ماثرهم ويفخم من شانهم ويهول على عدوهم بلكان كل واحد منهم في نفسه خطيبا
    واكثر استعمالها عندهم في مواضع التحريض على القتال والتحكيم في الخصومات وتحمل الديات واصلاح ذات البين والمنافرات والوصايا والوفادة على الملوك والامراء حيث كان القصد منها امتلاك قلوب واستمالة النفوس كما هوالشان في الشعر وكان الاعتماد عليها في الاقوال الخطابية المحركة للعواطف المؤثرة على النفوس وتاخذ بمجامع القلوب وكثرت فيها الفواصل والاسجاع الحسن وقعها الى مافيها من استرواح الخطيب وسهولة تدارك المعاني
    وخطب العرب ضربان طول وافية وقصار كافية ولكل مقام يليق به لابي عمرو بن العلاء هل كانت العرب تطيل فقال نعم ليسمع منهم فقيل له وهل كانت توجز ؟قال نعم ليحفظ عنهم وقد مدحوا الاطالة في مكانها كمامدحوا الايجاز في مكانه فكانوا يستحسنوا الاطالة في خطب الصلح يروى ان قيس بن خارجة بن سنان قيل له في شان الصلح بين عبس وذبيان ماعندك في هذه ؟ فقال قرى كل نازل ورضا كل ساخط وخطبة من لدن تطلع الشمس الى ان تغرب امر فيها باتواصل وانهى عن التقاطع قالوا فخطب يوما الى الليل فما اعاد في خطبته معنى وكانوا الى القصار اميل لانطباعهم على الايجاز ولانها الى الحفظ اسرع وفي البقاع اشيع وكانت لهم عناية بسرد كثير من الحكم والنصائح والامثال وخصوصا في القصار منها
    اماصفة الخطيب عند التاديبة
    فكان من عاداتهم في غير خطب التزويج ان يخطب قائما على منبر اورباوة او ظهر راحلة لابعاد مدى صوته والتاثر بشخصه واظهار ملامح وحركات وجهة وحركات جوارحه اما خطبة الزواج فانهم كانوا يلقونها من جلوس اذ ليس من شانها ان تحتوي معاني تدعوا الى الحاجة الى ان يسمعها جميع الحاضرين والتاثر بشخصه وكان من عادة الخطيب ان يقوم متعصبا عمامة معتمدا على مخصرة او عصا اوقناة اوقوس وربما اشار باحداها اوبيده تاييدا للكثير من مقاصده وكانوا يستحسنون من الخطيب ان يكون رابط الجاش قليل الحظ جهير الصوت متخير اللفظ قوي الحجة نظيف الثياب كريم الاصل صادق الهجة اسرع الناس عملا بمايقول ولايخفى ان من هذه الاحوال ماليس جوهريا ولايفيد في مقصود الخطابة شيئا يذكر ولمن لم يصل الينا احوال الخطباء في الجاهلية سواها
    ومن اشهر خطبائهم كعب بن لؤي وذو الاصبع العدواني وقيس بن خارجة بن سنان وخويلد بن عمرو الغطفاني وعمرو بن كلثوم التغلبي وقس بن ساعدة الايادي واكثم بن صيفي وقد اجمع علماء الادب على متانة قس واكثم وانهما ارعى للحق وابر بالمكارم خصوصا وان في خطبهما كلاما عن رسول الله صلى الله عليه واله واحوال الاخرة وان كانافي باب الادب ادخل منها في باب الدين الا ان الخطيب الديني يلزم ان يكون اديبا قبل كل شي ء
    (الشيخ احمد البركات)

  17. السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
    اللهم صل على محمد وآل محمد الائمة والمهديين وسلم تسليما
    الحمدلله انى انضميت لاانصار الامام السيد احمد الحسن عليه السلام واتمنى انت يتقبلنا
    بخصوص الصلاة انا لااصلى غير الفروض ولااصلى نوافل او السنه هل ده غلط ؟
    يعنى اصلى 2 فجر و2 صبح – 4 ظهر – 4عصر – 3 مغرب -4 عشا – 2 قيام الليل فقط هذه صلواتى
    ولكن كنت اسمع ان الصلاة 51 ركعه ! لااجد الوقت لااصليها سامحنى الله والامام عليه السلام فهل هذه معلومات صحيحه ؟ وارجوا توضيح ليا بخصوص الصلاة ماعلى وماهو مفروض علي , وحاليا اجتهد لنشر دعوة السيد احمد الحسن عليه السلام اتمنى ان يتقبلها .
    سؤال اخر فلتسامحونى ع الاطاله . لااتواصل مع اسرتى لااختلافهم ف اختيار عقيدتى وتاذيت من تصرفاتهم مثل يخجلون منى لعقيدتى وهذا قبل انضمامى للانصار السيد عليه السلام , واجد راحتى ف البعد عنهم فهل الامام السيد احمد الحسن (ع) هل يفرض عليا ان اتواصل مع صله رحمى ؟! ااعجز عن شرح موقفى لكن عزائ ان السيد عليه السلام يشعر بماف خاطرى واعجز عن وصفه . واخيرا حفظكم الله مولاى وسيدى وامام زمانى وقائم ال محمد .نسالكم الدعاء والثبات وان يحفظ الانصار ويسخرنا لخدمتكم يارب ونتمنى ان تتقبلونا , اللهم صل على محمد وآل محمد الائمة والمهديين وسلم تسليما كثيرا

  18. بارك الله فيكم
    واسال الله ان يوفقكم ويسدد خطاكم

  19. شكرا على المعلومات اكثر الله من امثلكم

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*