تسونامى خفيف يضرب الساحل الشرقى لليابان بعد زلزال تشيلى

صورة أرشيفية

صورة أرشيفية

سجل تسونامى خفيف بلغ ارتفاعه 80 سنتيمترا صباح الجمعة على الساحل الشرقى لليابان بعد اكثر من 24 ساعة على الزلزال القوى الذى ضرب تشيلي، حسب ما اعلنت الوكالة اليابانية للارصاد الجوية.

وحذرت الوكالة عند الساعة 3,00 فجرا (الساعة 18,00 تغ من مساء الخميس) من امكانية ارتفاع المياه ما بين 20 سنتم ومتر واحد على طول الساحل الشرقى لجزيرة هوكايدو فى اوكيناوا الى اقصى الجنوب.واوضحت الوكالة ان مدا بحريا أول بعلو 10 سنتم سجل فى مديرية ايواتى (شمال شرق) قبل الساعة 6,30 بالتوقيت المحلى (21,30 تغ الخميس)، وتلاه مد اقوى بارتفاع 30 سنتيمترا فى الساعة 7,13 بالقرب من مدينة كوجى الساحلية الواقعة فى المنطقة نفسها.

وقال المسؤول فى وكالة الارصاد الجوية يوشى هاسيغاوا فى مؤتمر صحافى “لا تقتربوا من الشاطئ حتى الغاء التحذير من حصول تسونامي” وهو ما دعا اليه ايضا المتحدث باسم الحكومة يوشيهيدى سوغا خلال ندوته الصحافية الصباحية.

وسجل ايضا مد بحرى بعلو 10 الى 40 سنتيمترا فى مناطق عدة اخرى على طول الساحل من الشمال الى الجنوب.

وضرب زلزال بقوة 8,3 درجات، وهو الاقوى على الصعيد العالمى فى 2015، تشيلى مساء الاربعاء (صباح الخميس بتوقيت اليابان)، وادى الى اجلاء مليون شخص تحسبا من حصول تسونامى . واخيرا، رفع المكتب الوطنى للاوضاع الطارئة هذا التحذير.

المصدر: اليوم السابع

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

250 قتيلا ومئات المفقودين بانزلاق للتربة في كولومبيا

لقي أكثر من 250 شخصا حتفهم وفقد مئات آخرون في كولومبيا نتيجة انزلاقات للتربة بسبب ...