أخبار العالمخبر عربي وإسلامي

لافروف إلى قطر لبحث الأزمة السورية ومكافحة “داعش” الوهابي

وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف
وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف

ذكرت وزارة الخارجية الروسية أن وزير الخارجية سيرغي لافروف سيبحث خلال زيارته لقطر 2 و3 أغسطس/آب قضايا تسوية الأزمة السورية ومكافحة تنظيم “داعش” الإرهابي.

وجاء في بيان للوزارة صدر السبت 1 أغسطس/آب أن سيرغي لافروف سيلتقي في الدوحة أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وسيجري مباحثات مع نظيره القطري خالد بن محمد العطية. ومن المقرر أيضا أن يعقد لقاء ثلاثيا مع وزيري الخارجية الأمريكي جون كيري والسعودي عادل الجبير.

ومن المخطط أن يبحث الوزير الروسي من القيادة القطرية خلال زيارته قضايا التسوية السلمية في سوريا واليمن وليبيا مع التركيز على مهمة توحيد جهود المجتمع الدولي لإيجاد حلول مقبولة من الجميع للأزمات الحادة المستمرة في البلدان المذكورة، بالإضافة إلى مسألة التصدي لخطر الإرهاب بشكل منسق وفعال، والذي تمثله تنظيمات مثل “داعش” و”القاعدة” وغيرها.

كما سيعار اهتمام بالغ أثناء تبادل الآراء بين الجانبين الروسي والقطري لموضوع تعزيز الاستقرار في منطقة الخليج. وقالت الخارجية في هذا السياق إن الجانب الروسي سيلفت اهتمام قطر إلى المبادرة الروسية لإنشاء منظومة الأمن الجماعي في هذه المنطقة الاستراتيجية، والتي تقوم موسكو بتفعيلها خلال السنوات الأخيرة.

وسيناقش كذلك بالتفصيل دور ومكانة إيران في الشؤون الإقليمية بعد التوصل إلى الاتفاق بشأن برنامج طهران النووي في فيينا بين الجمهورية الإسلامية والسداسية الدولية.

التعاون الثنائي

وتابعت الخارجية أن سيرغي لافروف سيناقش في الدوحة أيضا آفاق تعزيز العلاقات الثنائية بين روسيا وقطر، مشيرة إلى أن البلدين يتعاونان بنشاط في مجال الطاقة، وخاصة فيما يتعلق بالغاز، سواء في الإطار الثنائي أو في إطار منتدى الدول المصدرة للغاز. وأضافت أن هناك أيضا مؤشرات لا بأس بها في مجال الاستثمارات.

وسيبحث الطرفان سير العمل على اتفاقية التعاون في مجال استخدام الطاقة الذرية للأغراض السلمية وغيرها من الوثائق الثنائية.

ومن المقرر أن تبحث روسيا وقطر مسألة تبادل الخبرات في التحضير لاستضافة كأس العالم لكرة القدم، علما بأن البلدين سيستضيفان هذه المباريات في 2018 و2022 على التوالي.

المصدر: تاس

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى