أخبار العالم

إنقاذ أكثر من 4 آلاف مهاجر في البحر المتوسط

عمال إغاثة يحاولون إنقاذ مهاجرين غير شرعيين قبالة السواحل الإيطالية (أرشيف).
عمال إغاثة يحاولون إنقاذ مهاجرين غير شرعيين قبالة السواحل الإيطالية (أرشيف).

أعلن خفر السواحل الإيطاليون أن نحو 4200 مهاجر غير شرعي تم إنقاذهم أمس الجمعة في البحر المتوسط، حيث كانوا على مراكب عدة، عثر فيها على 17 جثة.

ومجموع الذين تم إنقاذهم خلال 24 ساعة، هو واحد من أعلى الأرقام التي سجلت في السنوات الأخيرة، لكن خفر السواحل الذين ينسقون عمليات إغاثة المهاجرين بطريقة غير مشروعة، لم يتمكنوا من تأكيد ما إذا كان ذلك عددا قياسيا.

وحتى الآن سجلت أكبر الأعداد يوم الثاني عشر من أبريل حيث تم إنقاذ 3791 مهاجرا، ويوم الثاني من مايو حيث بلغ عدد الذين تمت إغاثتهم 3690 شخصا.

وقال الناطق باسم المنظمة الدولية للهجرة في إيطاليا، فلافيو دي جاكومو، لوكالة “فرانس برس” إن “الأمر يجري بموجات. قد تمر أيام بدون إنقاذ مهاجرين ثم يسجل وصول أعداد كبيرة منهم”.

وصدرت نداءات الاستغاثة من 22 مركبا، خصوصا قبالة سواحل ليبيا، وكذلك جنوب السواحل الإيطالية.

وعثر على الجثث بثلاثة زوارق مطاطية كانت تقل أيضا أكثر من 300 مهاجر على قيد الحياة، وفق ما أفادت البحرية الإيطالية على حسابها على موقع تويتر. وفي اتصال هاتفي أجرته “فرانس برس”، لم يتمكن المكتب الإعلامي للبحرية من تحديد سبب وفاة المهاجرين.

ويشير خفر السواحل بانتظام إلى الظروف الصعبة التي يعاني منها المهاجرون، خصوصا الجفاف وتقلب درجات الحرارة، وتعرضهم لأعمال عنف قبل إبحارهم، أو خلال الرحلة.

كما يموت عدد كبير من المهاجرين اختناقا، جراء تنشقهم انبعاثات المحركات عندما يختبئون داخل سفن صيد السمك، لكن هذا لا يحدث على الزوارق المطاطية.

وشاركت في عمليات الإنقاذ الجمعة أربع سفن للبحرية العسكرية الإيطالية وزوارق لخفر السواحل وشرطة الجمارك الإيطالية، إضافة إلى سفن حربية إيرلندية وألمانية وسفن أجنبية تساهم في عملية “تريتون” الأوروبية، وسفن شحن أوقفها خفر السواحل.

المصدر: سكاي نيوز

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى