خبر عربي وإسلامي

طهران تتحدث عن اتفاق مع السداسية على رفع متزامن للعقوبات

البرلمان الإيراني - أرشيف
البرلمان الإيراني – أرشيف

أعلن النائب في البرلمان الإيراني كمال الدين بير مؤذن السبت 24 مايو/أيار أن بلاده والسداسية الدولية اتفقتا في المفاوضات النووية على ر فع متزامن للعقوبات المفروضة على طهران.

وقال بيرمؤذن في تصريح للصحفيين نقلا عن تصريحات لوزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف ولنائبه عباس عراقجي في جلسة مساءلة برلمانية مغلقة، إن قسما من الاتفاقية المرتقبة بشأن البرنامج النووي الإيراني الذي وافقت عليه دول السداسية ينص على “الحفاظ على مفاعل الماء الثقيل في أراك، وإلغاء العقوبات الاقتصادية والمالية السارية ضد طهران بشكل متزامن، والحفاظ على منشأة فوردو التي سيعمل بها 1444 جهاز طرد مركزي” مقابل التزام إيران بعدم السعي لإنتاج القنبلة النووية.

وكان جدول رفع العقوبات إحدى المسائل الخلافية في جيع جولات المفاوضات بين إيران وأعضاء السداسية الدولية التي تضم الدول الخمس دائمة العضوية زائد ألمانيا.

وتصر الولايات المتحدة على رفع تدريجي للقيود المفروضة على إيران، فيما تؤكد إيران على ضرورة رفع جميع العقوبات في وقت متزامن مع سريان الاتفاقية الشاملة المشتركة.

وسيواصل الوفد الإيراني في فيينا في الثلاثاء 26 مايو/أيار المشاورات مع وفد الاتحاد الأوروبي بشأن إعداد مشروع الاتفاقية المرتقبة.

المصدر: وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى