خبر عربي وإسلامي

إيران: نحاول التواصل مع السعودية لبحث مقترح سلمي حول اليمن

حسين أمير عبداللهيان
حسين أمير عبداللهيان

أكد مساعد وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبداللهيان أن لدى بلاده مقترحا لحل الأزمة اليمنية وأن ثمة محاولات للتواصل مع الرياض في هذا الشأن.

وقال عبداللهيان لوكالة رويترز إن الأمر مازال مجرد محاولات، وإن لدى إيران خطة لحل الأزمة.

وطالب عبداللهيان الأطراف اليمنية المتصارعة بوقف العمليات العسكرية فورا و العودة إلى طاولة الحوار، واصفا ضربات التحالف العربي بقيادة السعودية ضد مواقع الحوثيين بـ “العدوان” وقال: ” ما يجري اليوم في اليمن اعتداء خارجي على هذه الدولة”.

واعتبر مساعد وزير الخارجية الإيراني أن “الهجوم العسكري السعودي ضد اليمن خطأ استراتيجي”، وأن الوصول إلى حل سياسي يتطلب وقف العمليات العسكرية فورا.. وبداية حوار كافة الأطراف اليمنية”.

تصريحات عبداللهيان جاءت على هامش مشاركته في المؤتمر الدولي الثالث للمانحين لدعم الوضع الإنساني في سوريا المقام في الكويت.

طهران تنفي إرسال أي أسلحة إلى اليمن

ونفت وزارة الخارجية الإيرانية إرسال أي أسلحة إلى اليمن، واصفة تلك الاتهامات بأنها “مفبركة تماما ومحض كذب”.

وأوضحت المتحدثة باسم وزارة الخارجية مرضية أفخم، الثلاثاء أن “طرح مثل هذه المزاعم لا يمكن أن يبرر شن عدوان عسكري على اليمن”.

وحول تسيير رحلات جوية إلى اليمن قالت أفخم إن الاتفاقية الموقعة بين منظمتي الطيران المدني في البلدين تأتي في إطار الاتفاقيات المتعلقة بالأنشطة الجوية المدنية والتجارية.

وأضافت، أنه ومنذ التوقيع على الاتفاقية تم تسيير عدة رحلات جوية مدنية تتضمن مساعدات دوائية وصحية إلى صنعاء وجرى تسليم شحنات المساعدات الإنسانية هذه لجمعية الهلال الأحمر اليمني.

المصدر: وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى