خبر عربي وإسلامي

أطراف النزاع اليمني تطلب من روسيا المساعدة في تسوية الأزمة

ميخائيل بوغدانوف
ميخائيل بوغدانوف

أعلن المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى الشرق الأوسط نائب وزير الخارجية ميخائيل بوغدانوف السبت 28 مارس/آذار أن الأطراف المتصارعة في اليمن طلبت من روسيا المساعدة في تسوية النزاع.

وأكد بوغدانوف في حديث مع وكالة “نوفوستي” أن موسكو تؤيد وقف الأعمال العسكرية في هذه الدولة العربية.

يذكر ان الدبلوماسي الروسي وصل إلى شرم الشيخ لحضور اجتماع القمة العربية حاملا رسالة تحية خاصة من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى زعماء ورؤساء حكومات دول الجامعة العربية.

وأشار بوغدانوف إلى أن لدى روسيا اتصالات مع جميع الأطراف اليمنية، بمن فيهم الرئيس عبد ربه منصور هادي والرئيس السابق علي عبدالله صالح وكذلك مع الحوثيين، مشيرا إلى أنهم “بالطبع يطلبون منا المساعدة في التسوية، وفي الوقع لدينا اتصالات أيضا مع الدول العربية الأخرى ومع إيران ومع شركائنا الغربيين”.

وقال بوغدانوف إن الموقف الروسي يتلخص في منع تصعيد الوضع في اليمن وتحقيق وقف إطلاق النار من قبل جميع الأطراف.

وأكد المبعوث الخاص أن تصعيد النزاع في اليمن يمكن أن يؤدي إلى انهيار اليمن “كما حدث في ليبيا ويحدث حاليا في سوريا”.

وأضاف أن روسيا تعارض التدخل في الشؤون الداخلية للدول ذات السيادة، وتؤكد على ضرورة وقف استخدام القوة من قبل جميع الأطراف ووقف إطلاق النار والقصف والهجمات المتبادلة والجلوس إلى طاولة المحادثات.

وبين أن تصور روسيا بأن هذا يمكن تطبيقه تحت رعاية الأمم المتحدة ” نرحب بالطبع دائما بدور جامعة الدول العربية، والأهم بأن تكون القرارات والمواقف متوازنة وليس بدعم جهة ضد جهة أخرى”.

المصدر: “نوفوستي”

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى