أخبار العالم

مستشار أوباما: على الكيان الصهيوني إنهاء احتلال الأراضي الفلسطينية

دنيس ماكدونو
دنيس ماكدونو

أعلن دنيس ماكدونو، وهو أحد كبار مستشاري الرئيس الأمريكي باراك أوباما، يوم الاثنين 23 مارس/آذار، أنه يجب على الكيان الصهيوني إنهاء احتلال الأراضي الفلسطينية.

وقال ماكدونو في خطاب ألقاه أمام جماعة ليبرالية لليهود الأمريكيين، إن “الحدود بين إسرائيل وفلسطين المستقلة يجب أن تكون في حدود عام 1967 مع تبادل أراض وفق اتفاق متبادل. وتحتاج كلا الدولتين إلى حدودهما الآمنة والمعترف بها، كما يجب أن تكون ضمانات راسخة تدافع عن إسرائيل”.

وشدد المسؤول الأمريكي على أن “الاحتلال المستمر منذ قرابة 50 عاما يجب أن ينتهي وعلى الشعب الفلسطيني أن يمتلك الحق في العيش والحكم الذاتي في دولته المستقلة”.

ماكدونو: تصريحات نتنياهو مزعجة جدا

في هذا السياق، انتقد ماكدونو ما قاله بنيامين نتنياهو، بخصوص عدم قبوله قيام دولة فلسطينية، قائلا إن تلك التصريحات لرئيس الحكومة الصهيونية “تزعجه جدا”. وقال المستشار إنه لا يمكن لرئيس الحكومة الصهيونية “أن يتنصل من تصريحاته بشأن رفض حل الدولتين”.

مع ذلك، أكد ماكدونو أن البيت الأبيض لن يتخلى عن تقديم الدعم للكيان الصهيوني، مشيرا في هذا الإطار إلى المساعدة الأمريكية لتل أبيب، والمتمثلة في استثمار حوالي مليار دولار في المنظومة الصهيونية للدرع الصاروخية وتوريد أحدث المقاتلات من نوع “إف 35” للكيان الصهيونية.

واشنطن: لم نقرر بعد تغيير سياستنا تجاه الكيان الصهيوني

من جانبها أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية الاثنين أن واشنطن لم تقرر بعد تغيير سياستها تجاه الكيان الصهيوني عقب تصريحات بنيامين نتنياهو عن رفضه قيام دولة فلسطينية.

وأوضحت المتحدثة باسم الوزارة ماري هارف خلال مؤتمر صحفي أن “قرارا بشأن إعادة تقييم السياسة لم يتخذ بعد، إننا ننتظر مواقف جديدة من جهة نتنياهو، وهو يقوم حاليا بتشكيل حكومته، سنستمر في الاتصال معه”.

وأشارت هارف إلى أن سياسة رئيس الوزراء الصهيوني تتغير دائما، معترفة بعدم قدرة البيت الأبيض على شرح جوهرها في الوقت الراهن.

وأضافت الدبلوماسية الأمريكية أن واشنطن ستواصل متابعة تصرفات الكيان الصهيوني.

وفي الأسبوع الماضي، ذكرت الإدارة الأمريكية أن الرئيس باراك أوباما سيعيد النظر في السياسة الخارجية الأمريكية في الشرق الأوسط، والمتمثلة في حماية الكيان الصهيوني من الضغوط الدولية، وذلك بعد أن أعلن بنيامين نتنياهو عشية الانتخابات البرلمانية الصهيونية، أنه لن يقبل إقامة دولة فلسطينية في حال فوز حزب “الليكود” الذي يترأسه في الانتخابات.

المصدر: وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى