أخبار الطبيعة : آيات ونذر

إيطاليا تتعرض لهزات أرضية شمالا وجنوبا

مقياس ريختر ـ صورة أرشيفية
مقياس ريختر ـ صورة أرشيفية

تعرضت إيطالي اليوم الاثنين شمالا وجنوبا لعدة هزات زلزال أرضية بلغت شدتها بين 3 و 2.9 درجات بمقياس ريختر .ووقعت الضربة الاولى بمنطقة جبال الألب بإقليم “لومبارديا ” بالشمال الايطالى ، وأوضح تقرير المركز الوطني للجيوفيزياء لرصد الزلازل والبراكين أن الزلزال إندلع من عمق بلغ 9.1 كيلومتر عمقا . 

بينما وقع الزلزال الثانى بعد فترة وجيزة في البحر الجنوبى على مسافة 20 كيلومترا من أوستيكا ، بجزيرة صقلية بالجنوب بلغ عمق الزلزال 10 كيلو مترات .

وكشف بيان وحدة الحماية المدنية بعد القيام بعمليات بحث امنية عدم وجود أنباء عن اضرار لحقت بالأشخاص أو الممتلكات.

إضافة..

من ناحية أخرى أعلنت وزير الدفاع الإيطالية روبرتا بينوتى، قرار الحكومة وقف فاعلية استمرار الالتزام بالمشاركة الأممية لتدعم مكافحة القرصنة البحرية ضد السفن التجارية بالمياه والمحيطات العالمية.

وأوضحت بينوتى – فى كلمة أمام اللجنة الدفاعية بمجلس النواب اليوم الاثنين – أن أربع سنوات من الجهد العسكرى الإيطالي لحماية السفن التى تتعرض دائما لهجمات قرصنة، تنفيذا لقرار الأمم المتحدة لمكافحة القرصنة، لم تُقدر أمميا، بينما لاتزال قضية غياب الدفاع عن الجنود الإيطاليين المعنيين بحماية السفن من القرصنة غير إيجابية، مما يدفع إيطاليا لإعادة النظر فى طبيعة القرارات الأممية حول هذا الشأن.

يأتي ذلك في إشارة غير مباشرة لاستبعاد الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون التدخل لدى الهند لإنهاء أزمة احتجاز جنديين إيطاليين متهمين من المحكمة الهندية بقتل صيادين هنود منذ ثلاث سنوات.

وقد أعرب وزير الخارجية الإيطالي باولو جينتيلونى عن أمله فى أن يتخذ الأمين العام للأمم المتحدة تدخلا فوريا هاما مع الهند لإطلاق سراح الجنديين – إحداهما فى إيطاليا للعلاج حتى نهاية شهر مارس الجارى والآخر محتجز فى نيودلهى- بناء عن الطلب الرسمى المقدم من إيطاليا للأمين الأممي خلال المحادثات الثنائية التى جرت بينهما بمقر الخارجية الإيطالية الأربعاء الماضى وفقا لوعد بان كى مون.

المصدر: صحيفة اليوم السابع
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى