أخبار الطبيعة : آيات ونذر

لأول مرة منذ 16 عاما: كسوف للشمس لمدة ساعتين

لأول مرة منذ 16 عاما: كسوف للشمس لمدة ساعتينسيحدث كسوف نادر للشمس هذا الأسبوع عندما يواجه القمر في مداره حول الأرض وجه الشمس، وبهذا الصدد أصدر الخبراء تحذيرات حول “المخاطر الجسيمة” من التحديق مباشرة في المشهد.

ولأول مرة منذ 16 عاما، سيحجب القمر الشمس عن الأرض لمدة ساعتين يوم الجمعة 20 مارس/آذار ابتداء من الساعة 08.30 بتوقيت غرينتش.

وسوف يتمكن المراقبون في المملكة المتحدة وايرلندا من مشاهدة كسوف الشمس بنسب مختلفة، ففي لندن يحتجب حوالي 84% من وجه الشمس عن الأرض، وفي ادنبره تصل النسبة إلى 93%.

ولن تحدث هذه الظاهرة النادرة مرة أخرى حتى 12 أغسطس/آب عام 2026.

توقيت كسوف يوم الجمعة يمكن أن يسبب بعض الظروف الخطرة لراكبي السيارات على الطريق، ولذلك فقد دعت هيئات السلامة على الطرق سائقي السيارات لعدم النظر إلى المشهد وتركيز عيونهم على الطريق.

وقال “روبن سكاجيل”، نائب رئيس جمعية علم الفلك (SPA): “على عكس كل كسوف آخر، يحدث هذا الكسوف النادر في منتصف ساعة الذروة، نرجو الالتزام بتعليمات هيئة السلامة والتركيز في النظر على الطريق”.

وعلى الرغم من أن الكسوف سيحجب 97% من الشمس، إلا أن النظر مباشرة في مشهد الكسوف دون حماية العين يمكن أن يسبب “أضرار خطيرة ودائمة”، قد تؤدي إلى العمى الدائم نتيجة الضرر الناجم عن أشعة الشمس الحارقة، حسبما أفادت الجمعية الفلكية.

وقالت الجمعية الفلكية الملكية يجب ألا ينظر إلى الشمس بالعين المجردة، حيث تنبعث منها أشعة ساخنة فوق البنفسجية وأشعة تحت الحمراء عالية الطاقة، يمكن أن تحرق الجلد وبالمثل أيضا تحرق العيون بالنظر إليها مباشرة.

المصدر: RT

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى