الأخبار

الصين تبدى استعدادها لمساعدة أوروبا لمواجهة أزمة الديون

رئيس مجلس الدولة الصيني ون جيا باو
رئيس مجلس الدولة الصيني ون جيا باو

قال رئيس مجلس الدولة الصيني ون جيا باو، إن بكين مستعدة لمساعدة أروروبا المكبلة  بالديون من خلال زيادة استثماراتها.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) في افتتاح الاجتماع السنوى الخامس للمنتدى  الاقتصادى العالمى “للأبطال الجدد 2011” فى مدينة داليان بمقاطعة لياونينغ شمال شرقى  الصين عن جيا باو قوله: “لدينا مخاوف حول الصعوبات التى يواجهها الاقتصاد الأوروبى لوقت  طويل، وأبدينا استعدادنا فى أكثر من مناسبة لمد يد المساعدة وزيادة حجم استثماراتنا”.

وأضاف أن الصين حثت الاتحاد الأوروبى على الإقرار بوضع الصين كسوق اقتصادي، معبرا عن  الأمل بأن ينظر قادة الاتحاد للعلاقات الصينية – الأوروبية من جانب إستراتيجي جديد، وبيَّن أنه  وفقا لقوانين منظمة التجارة العالمية سيتم الاعتراف بالوضع الكامل للصين كسوق اقتصادى  بحلول عام 2016، مضيفا أنه بإمكان دول الاتحاد الأوروبى إظهار جديتهم قبل هذا الموعد الأمر الذى سينعكس على “صداقتنا”، حسب تقرير نشرته وكالة كونا.

كما أشار ون جيا باو إلى دعوة الصين للولايات المتحدة إلى الحفاظ على الاستقرار المالى لحماية مصالح المستثمرين، مبينا أن الولايات المتحدة تواجه “حاليا ثلاث مهام للسيطرة على ديونها الخارجية، وتخفيض العجز المالي، وزيادة فرص العمل من خلال النمو الاقتصادى”.

وأكد دعوته لواشنطن إلى السماح للشركات الصينية بالاستثمار أكثر فى السوق الأمريكى والتخفيف من الضوابط المفروضة على صادراتها إلى الصين، وهو الأمر الذى قال إنه سيساعد على زيادة العمل في الولايات المتحدة.

وأضاف ون جيا باو إن الصين ستتبع إستراتيجية توسيع الطلب المحلى من خلال التركيز على تحسين هيكلة الطلب لتحقيق نمو اقتصادى، وأنها ستعمل على خلق بيئة استهلاكية وتحسين تطلعات المستهلك ودعم قوة الانفاق وتحسين من هيكلية الاستهلاك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى