الأخبار

دول منطقة اليورو تقرر تمديد البرنامج الحالي بشأن اليونان

دول منطقة اليورو تقرر تمديد البرنامج الحالي بشأن اليونانأعلن رئيس مجموعة دول منطقة اليورو يرون ديسلبلوم أن المجموعة قررت تمديد البرنامج الحالي الخاص بالإنقاذ المالي لليونان، مع الحفاظ على التزاماتها أمام دائنيها.

وفي ختام اجتماع وزراء مالية منطقة اليورو، قال يرون: “نحتاج إلى وقت إضافي كي نبلور مقترحات جديدة بشأن مساعدة اليونان”.

وأضاف أنه في الفترة الحالية ترى المجموعة أنه من الضروري تمديد البرنامج الحالي مع تأكيد أثينا على التزاماتها أمام الدائنين وامتناع الحكومة اليونانية عن أي “خطوات أحادية الجانب”.

من جانبه، رفض ممثل حكومة اليونان هذه المطالب، واصفا إياها بـ”غير المقبولة”.

أثينا: لم نتلق إجابة عن مدى مرونة البرنامج الحالي حول المساعدة المالية

أعلن وزير المالية اليوناني يانيس فاروفاكيس، الاثنين، في مؤتمر صحفي عقب جلسة وزراء مالية منطقة اليورو، أن أثينا لم تتلق ردا على استفسارات بشأن عن “مدى مرونة” البرنامج الحالي للدعم المالي.

وقال فاروفاكيس تعليقا على البرنامج الذي يتضمن”بعض المرونة” بخصوص ديون اليونان إن “عبارة بعض المرونة تمثل مشكلة كبيرة. وأردنا التوصل إلى اتفاق اليوم. لكننا لم نحصل على إجابة واضحة عندما سألنا عما تعنيه عبارة بعض المرونة”.

مع ذلك، أعرب وزير المالية اليوناني عن ثقته في أن أثينا والشركاء الأوروبيين سيتوصلون اتفاق “مجدي لليونان وجيد لمنطقة اليورو”.

وكانت أثينا قد رفضت تمديد البرنامج الحالي بشروطه الصارمة، فيما يطالب القادة الأوروبيون اليونان بالالتزام بما تم الاتفاق عليه في عام 2010، مع العلم أن برنامج الإنقاذ المالي المعمول به حاليا ينتهي أجله نهاية الشهر الحالي، الأمر الذي يضغط على وزراء مالية المنطقة للتوصل إلى اتفاق في هذا الاجتماع على أبعد تقدير، لإفساح المجال أمام العديد من البرلمانات الأوروبية لا سيما البرلمانان الألماني والفنلندي لإقرار الاتفاق قبل نهاية الشهر.

وشكك وزير المالية الألماني فولفغانغ شويبله في مقابلة مع الإذاعة العامة الألمانية، بإمكانية توصل اليونان إلى اتفاق بشأن ديونها مع شركائها الأوروبيين، واصفا تصرفات أثينا بغير المسؤولة.

وأضاف وزير المالية الألماني أنه “يشعر بالأسى على الشعب اليوناني في الوقت الحالي، لأنه انتخب حكومة تتصرف حاليا بعدم مسؤولية” على حد وصفه.

وفشل وزراء مالية منطقة اليورو في اجتماعهم الأسبوع الماضي في التوصل إلى حل وسط، ثم استأنفت المباحثات والمشاورات التقنية يوم الجمعة الماضي تمهيدا لاجتماع جديد اليوم، وذلك بعد عرض رئيس الوزراء اليوناني ألكسيس تسيبراس خلال القمة الأخيرة وجهة نظره أمام شركائه في الاتحاد وخاصة المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل.

المصدر: وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى