خبر عربي وإسلامي

مفوض حقوق الإنسان ينتقد إسرائيل والفلسطينيين بشأن التحقيق في انتهاكات حرب غزة

الأمير زيد بن رعد الحسين
الأمير زيد بن رعد الحسين

قال المفوض السامي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إن إسرائيل والفلسطينيين فشلوا في التحقيق بصورة كافية فيما يبدو أنها انتهاكات لحقوق الإنسان ارتكبت أثناء حرب غزة الصيف الماضي.

وفي تقرير نشرأته وكالة “رويترز” أورد الأمير زيد بن رعد الحسين الأربعاء 28 يناير/كانون الثاني الانتهاكات التي ألقي باللوم فيها على الجانبين ومنها قصف إسرائيلي لمستشفيات ومدارس تؤوي مشردين ولمجموعة من الأطفال تلهو على الشاطئ.

وأشار إلى تقارير شهود لإطلاق جنود إسرائيليين النار على مدنيين معهم رايات بيضاء وهم يفرون من منطقة قتلت فيها جراء القصف فتاة مقعدة على كرسي متحرك في السادسة عشرة من العمر وإطلاق رصاص على سائق سيارة إسعاف حين توجه لنقل أحد الأطفال.

وتشمل الانتهاكات المزعومة للفصائل الفلسطينية المسلحة وضع مواد عسكرية في مبان مدنية وإطلاق صواريخ من مناطق كثيفة بالسكان وإعدام أناس يشتبه في أنهم عملاء.

وقال الأمير زيد إنه بعد الفحص الأولي لأكثر من 100 حادثة فتح المحامي العسكري العام الإسرائيلي 13 تحقيقا جنائيا لكنه أغلق تسع قضايا. وسيقدم تقرير المفوض السامي لحقوق الإنسان إلى مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في مارس/آذار.

وقتلت الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة التي دامت 50 يوما أكثر من 2100 فلسطيني أغلبهم مدنيون في حين قتل 73 إسرائيليا أغلبهم جنود.

المصدر: وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى