زاوية علوم تقنية

أخصائى تغذية: الفاكهة الشتوية تقلل ضغط الدم والكولسترول والإمساك

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

الفواكه الشتوية تحتوى على كمية كبيرة من الماء، وقالت الدكتورة هنادى شيحة أخصائية التغذية العلاجية بالمعهد القومى للتغذية إن الجوافة واليوسفى والجريب فروت فواكه تندرج ضمن الموالح الشتوية، التى تحتوى على قدر جيد من الألياف والبوتاسيوم والكالسيوم ما يساعد على إنقاص ضغط الدم، كما أن الألياف تقلل من نوبات الإمساك وارتفاع الكولسترول والدهون فى الدم.

وأوضحت الدكتورة هنادى شيحة أخصائية التغذية العلاجية أن الفاكهة الشتوية تضبط مستوى السكر فى الدم، نظرا لأنها تحتوى سكر الفكتوز الذى يمنح الجسم من الطاقة اليومية.

وأشارت الدكتورة هنادى شيحة أخصائية التغذية العلاجية إلى أن فوائد بعض الفواكه الشتوية المفيد تناولها خلال فصل الشتاء منها:

1) الجريب فروت:
يعتبر من مجموعة الموالح التى تحتوى سعرات حرارية قليلة، حيث تبلغ قيمة الثمرة الواحدة 60 سعرا حراريا، مقارنة ببعض الفواكه الأخرى، كما أنها غنية بالألياف لذلك هى سهلة الهضم.

2) الجوافة:
الجوافة من ضمن الأصناف الغنية بفيتامين سى المهمة والمفيدة لمرضى الإسهال، كما أنها تحتوى على الألياف سهلة الهضم، كما يجب نزع التجويف الداخلى للثمرة المليئة بالبذور الصغيرة، كما يجب على مرضى القولون تناولها بشرط نزع التجويف الداخلى لها.

3) الفروالة:
من الفواكه سهلة الهضم والبلع والمضغ فاتحة للشهية جذابة المظهر ذات نكهة ورائحة ومفيد للأطفال وكبار السن ولمرضى القلب، نظرا لاحتوائها على كمية جيدة من البوتاسيوم، كما أنها أيضا من الفواكه الغنية بفيتامين سى فتفيد البشرة لأنها مضادات أكسدة طبيعية، وتقى من الإمساك لاحتوائها على نسبة جيدة من الألياف، وتقى من بعض الأمراض كالحصوات.

المصدر: صحيفة اليوم السابع

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى