خبر عربي وإسلامي

البرلمان الأوروبي يصوت لصالح وثيقة تدعم الاعتراف بالدولة الفلسطينية

البرلمان الأوروبي
البرلمان الأوروبي

صوت البرلمان الأوروبي الأربعاء 17 ديسمبر/كانون الأول لصالح وثيقة تدعم عملية السلام والاعتراف بالدولة الفلسطينية.

واعتمد البرلمان القرار بغالبية 498 صوتا مقابل 88. وكان مشرعون في الاتحاد الأوروبي قرروا الثلاثاء عدم تقديم اقتراح يحث دول الاتحاد على الاعتراف بدولة فلسطين، وتوصلوا بدلا من ذلك إلى حل وسط يدعو لضرورة إحراز تقدم في مفاوضات السلام ودعم الاعتراف بالدولة الفلسطينية مبدئيا.

وكان أعضاء في البرلمان الأوروبي ينتمون للحزب الديمقراطي الاجتماعي وحزب الخضر تقدموا باقتراحات بإجراء تصويت رمزي الأربعاء يطالب دول الاتحاد ( 28 دولة) بالاعتراف بدولة فلسطين دون شروط.

إلا أن حزب الشعب الأوروبي المنتمي ليمين الوسط (أكبر كتلة في البرلمان الأوروبي) وتحالف الليبراليين والديمقراطيين لأوروبا ( رابع أكبر تجمع في البرلمان الأوروبي) أعلنا أن الاعتراف يجب أن يكون جزءا من اتفاق بين الفلسطينيين والإسرائيليين يتم التوصل إليه من خلال المفاوضات.

واتفقت الأحزاب الاشتراكية والديمقراطية المنتمية ليسار الوسط ومن حزب الشعب وتحالف الليبراليين والديمقراطيين والتي تشكل معا الأغلبية في البرلمان الأوروبي على النص التالي: “يؤيد (البرلمان الأوروبي) الاعتراف بدولة فلسطينية وحل الدولتين من حيث المبدأ ويعتقد أن ذلك يجب أن يكون مصاحبا لتطور مفاوضات السلام التي يجب دفعها قدما.”

وسيجري التصويت على هذا القرار غير الملزم بعد ظهر الأربعاء في مقر البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ.

المصدر: وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى