زاوية علوم تقنية

قاوم الشيخوخة وفقر الدم واضطرابات النوم بتناول الخس

الدكتور أحمد بيبرس استشارى التغذية
الدكتور أحمد بيبرس استشارى التغذية

تتعدد الفوائد الغذائية للخس فهو يحتوى على نسبة منخفضة من السعرات الحرارية، بالإضافة للألياف والمعادن والبوتاسيوم والكالسيوم والفسفور والحديد والمغنسيوم إلى جانب العديد من المواد المضادة للأكسدة، بالإضافة لفيتامين A وC ,K بجانب حمض الفوليك حسبما يوضح الدكتور أحمد بيبرس استشارى التغذية، قائلا: إن الخس من الخضراوات الورقية الهامة للجسم.

ويوضح بيبرس أن الخس يعتبر علاجا فعالاً لفقر الدم، وكما أنه يحتوى على نسبة عالية من فيتامين E مما يقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان ويمنع حدوث الشيخوخة المبكرة، كما أن الخس يقى بفاعلية من هشاشة العظام وخاصة عند وصول الناس لسن اليأس، كما أنه يقوى الخلايا ويعالج الإمساك بفاعلية.

ويؤكد بيبرس على ضرورة تناول الخس للحصول على ما يحتاجه الجسم من الألياف، حيث يعمل الخس على تنشيط حركة الأمعاء، وكما أنه يستخدم كمدر للبول وبالتالى يخلص الجسم من السموم، كما يعمل على تطهير القولون.

وينصح استشارى التغذية الأشخاص الذين يعانون من اضطراب النوم بالإكثار من تناول الخس لأنه يساعد على تهدئة المعدة، كما يحد الخس من تهيج الجهاز العصبى، ويقاوم القلق والأرق وخاصة عند الأطفال وكبار السن كما يساعد على الاسترخاء والهدوء النفسى.

المصدر: صحيفة اليوم السابع
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى