خبر عربي وإسلامي

انطلاق تظاهرة للتيار الصدري في بغداد لرفض التدخل العسكري الاجنبي البري بالعراق

مظاهرة للتيار الصدري
مظاهرة للتيار الصدري

شفق نيوز/ تظاهر المئات من اتباع التيار الصدري الذي يتزعمه رجل الدين الشيعي مقتدى الصدر، يوم السبت، وسط العاصمة بغداد للتعبير عن رفضهم لاي تدخل عسكري برّي في العراق في محاربة تنظيم داعش الذي يسيطر على مناطق واسعة في شمال وغرب البلاد منذ العاشر من شهر حزيران الماضي.

وذكر مراسل “شفق نيوز”، إن المتظاهرين المحتشدين في ساحة التحرير وسط بغداد رددوا شعارات رفضوا فيها اي تدخل بري لامريكا او لغيرها من اجل مواجهة تنظيم داعش في العراق، وحملوا شعارات تعبر عن ذلك ايضاً.

واضاف ايضاً ان التظاهرة خلت من المظاهر المسلحة، وكان المتظاهرون يحملون العلم العراقي بينما انتشرت القوات الامنية في المناطق المحيطة بالتظاهرة تحسباً من وقوع هجمات ارهابية.

وكان رئيس هيئة الأركان المشتركة في الجيش الأمريكي الجنرال مارتن ديمبسي قد اعلن في وقت سابق عن انه قد يرفع توصية بإرسال قوات برية أمريكية إلى العراق لمحاربة تنظيم داعش إلاّ ان الرئيس الامريكي بارك اوباما قال الاربعاء الماضي ان “القوات الأميركية لن يكون لها مهمة قتالية في العراق ولن تخوض حربا برية جديدة فيه”.

وتعهد وزراء خارجية وممثلي 29 دولة ومنظمة دولية وإقليمية في ختام مؤتمر عقد في العاصمة الفرنسية باريس الاثنين الماضي بتقديم مساعدات عسكرية مناسبة للعراق لمحاربة تنظيم “داعش”.

ولوح زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر الاثنين الماضي باستهداف قوات التحالف الدولي التي تقودها امريكا لهزيمة داعش في حال التدخل البرّي في العراق.

ولكنّ المرجعية الشيعية العليا في النجف المتمثلة بآية الله علي السيستاني قد اعلنت يوم امس عن تأييدها للتدخل الدولي لمحاربة تنظيم “داعش” الارهابي.

ودعا مجلس الامن الدولي يوم امس الجمعة الى دعم بغداد في حربها ضد تنظيم “داعش”، وذلك في بيان تبناه اجتماع وزاري برئاسة وزير الخارجية الاميركي جون كيري شاركت فيه 37 دولة بما فى ذلك الدول الخمس الدائمة العضوية و 10 دول أعضاء غير دائمين فى المجلس علاوة على العديد من دول الشرق الأوسط.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى