صاروخ روسي يضع قمراً أمريكياً في مداره بالفضاء

القمر ''إيكوستار'' مخصص لأغراض الاتصالاتنجح صاروخ فضائي روسي، من طراز “بروتون – م”، في وضع قمر صناعي أمريكي جديد في مداره بالفضاء، وفق ما أكدت مصادر روسية الأحد، مشيرةً إلى أن القمر الأمريكي مخصص لأغراض الاتصالات الفضائية.

 

وقالت المصادر إن الصاروخ الروسي انطلق في وقت متأخر من مساء السبت، بتوقيت العاصمة موسكو، من قاعدة “بايكونور” الفضائية الروسية في كازاخستان، حاملاً القمر الصناعي الأمريكي “إيكوستار – 15″، الذي تم وضعه في مداره الفضائي بنجاح، في وقت مبكر من صباح الأحد.

ونقلت وكالة “نوفوستي” الروسية للأنباء أن هذا الإطلاق لصاروخ من طراز “بروتون”، يحمل رقم 358 لهذا النوع من الصواريخ الفضائية الروسية، كما أنه الإطلاق السابع منذ بداية العام 2010 الجاري.

والقمر “إيكوستار – 15″، يبلغ وزنه حوالي 5540 كيلوغرام، وقامت بتصميمه شركة “سبيس سيستمز لورال”، على 32 جهاز للبث الفضائي، ويتوقع أن تستمر فترة عمله في الفضاء 15 عاماً.

يُذكر أن صاروخاً روسياً من النوع نفسه كان قد وضع أول قمر صناعي عربي من الجيل الخامس، القمر “بدر -5″، التابع لمؤسسة “عربسات”، في مداره بالفضاء خلال الأسبوع الأول من يونيو/ حزيران الماضي.

وخصص القمر “بدر 5” لأغراض الاتصالات، والبث التلفزيوني الفضائي، وهي المرة الثالثة التي يُستخدم فيها صاروخ من نوع “بروتون” لإطلاق قمر صناعي تابع لمؤسسة “عربسات.”

ومن المتوقع أن يسمح القمر الجديد لشركة الأقمار الصناعية العربية بالارتقاء إلى مستوى غير مسبوق لجودة خدماتها المقدمة في منطقتي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

جهاز يستخرج المياه من الهواء المحيط حتى في الصحراء

توصل العلماء إلى حل جديد لمشكلة شح المياه على كوكب الأرض، يتمثل في ابتكار جهاز ...