أخبار العالم

“الجارديان” تدافع عن داعش: “البغدادى” لم يفرض الختان على نساء الموصل

أبو بكر البغدادى زعيم تنظيم داعش الإرهابى
أبو بكر البغدادى زعيم تنظيم داعش الإرهابى

نفى تنظيم داعش التقرير الذى نشرته الأمم المتحدة أمس الخميس، حول اعتزام الأولى إجبار نساء مدينة الموصل على التعرض للختان للحفاظ على أخلاقهن، وفقا لما نشرته الجارديان البريطانية.

وكانت مساعد منسق الأمم المتحدة للمهام الإنسانية فى العراق جاكلين بادكوك، قد قالت لوسائل الإعلام المختلفة، إن 4 ملايين امرأة تتراوح أعمارهن بين 11 و46 سنة معرضات للختان بناء على فتوى أطلقها أبو بكر البغدادى، الذى نصب نفسه خليفة مطلع الشهر الجارى.

وكان الموقع الإخبارى الكردى BasNews قد نشر أيضا قيام داعش بإجبار النساء على التعرض للختان للحفاظ على الأخلاق، معتبرين النفى الذى نشرته داعش وأنصارها غير حقيقى ومخالفا للحقيقة حتى لا تتعرض الحركة الإسلامية المتطرفة للمزيد من النقد على المستوى المحلى والدولى.

وقالت داعش بأن الخبر غير حقيقى وليس إلا شائعة تهدف لخلق بروباجندا مضادة للخلافة الحديثة بين العراق وسوريا، مؤكدين أن مصدر الإشاعة وثيقة عمرها عام تعرضت للتحريف وكانت قد صدرت فى مدينة حلب بسوريا عام 2013، مما لا يجعلها سندا لتقرير الأمم المتحدة.

ويرى تقرير الجارديان أن الخبر يثير الكثير من الشكوك نظرا لعدم انتشار عادة ختان النساء فى العراق، كما أنها غير متواجدة فى الشريعة الإسلامية التى تزعم داعش تبنيها فى إداراتها للمدن التى سيطرت عليها منذ شهر يونيو الماضى بعد ترك الجيش العراقى لمواقعه أمام زحفها فى شمال العراق.

وقال المتحدث الرسمى السابق للشرطة فى مدينة الموصل إن الفتوى الحديثة تعتبر هدية من “أبو بكر البغدادى” لأبناء مدينة الموصل، ولكن الصحفى “محمد” المتواجد بالمدينة نفى رؤية تعرض أحداهن للختان بناء على هذه الفتوى، معتبرا الخبر بلا أساس ومجرد فقاعة إعلامية لجلب مزيد من الانتباه للأزمة المتفشية فى العراق.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى