زاوية علوم تقنية

تعرف على الأسباب المؤدية لارتعاش الأيدى

الدكتور مدحت ثابت استشارى أمراض المخ والأعصاب بمستشفى القوات المسلحة
الدكتور مدحت ثابت استشارى أمراض المخ والأعصاب بمستشفى القوات المسلحة

أحيانا نجد بعض الأشخاص يتعرضون لرعشة مفاجأة فى الأيدى، وتعدد أسباب ذلك ما بين نفسية أو عضوية، ويوضح الدكتور مدحت ثابت استشارى أمراض المخ والأعصاب بمستشفى القوات المسلحة، أن تعرض الأشخاص لرعشة مفاجأة فى الأيدى هو عرض وليس مرض، ويكون له عدة أسباب منها التوتر النفسى وارتفاع مستوى الغدة الدرقية ونقص مستوى السكر فى الدم، ووجود ضغط على العصب والتهابات تضغط على الأعصاب المغذية للأيدى.

ويضيف د.”مدحت” أن التعرض لرعشة فى الأيدى فى بعض الأحيان يكون مصاحبا لبعض الأعراض التى تكون دليلا على الإصابة بمرض الرعاش، ويكون سن الشخص فوق الـ50 عاما، كوجود رعشة فى الأيدى وتجمد فى الوجه وعدم القدرة على المشى بانتظام وتغير فى الخط وعدم التحكم بالبول والمزاج يميل للاكتئاب، مشيرا إلى أنه من الممكن إصابة شخص بسن صغير بشلل الرعاش فى حالة الإصابة بوجود التهابات فيروسية بالمخ.

ويوضح استشارى المخ والأعصاب، أنه فى حالة الإصابة بمرض شلل الرعاش يكون العلاج عن طريق أدوية تعوض نقص مادة بالمخ، أدت إلى الإصابة بالمرض، وفى حالة الإصابة بالتوتر النفسى الشديد يكون العلاج بمضادات القلق والاكتئاب.

ويضيف أنه عند التعرض لرعشة بالأيدى يكون تشخيص السبب المؤدى لهذا العرض هو المهم والضرورى، حتى يتم العلاج بالطريقة المناسبة والصحيحة فى حالة وجود مرض يؤدى لذلك.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى