زيارة القبور في كتب العامة

Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.

من الذرائع التي تمسك بها الوهابيون النواصب في تكفيرهم لطوائف المسلمين الأخرى مسألة زيارة القبور التي يرونها شركاً والعياذ بالله، دون أن يستنيروا بكتاب ولا سنة، وسأستعرض فيما يلي بعض ما ورد في مصادر العامة بخوص زيارة القبور، وكما يلي:

مسند احمد – الإمام احمد بن حنبل – ج 1 – ص 145 

حدثنا عبد الله ثنا يزيد أنبأنا حماد بن سلمة عن علي بن زيد عن ربيعة بن النابغة عن أبيه عن علي ان رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن زيارة القبور وعن الأوعية وان تحبس لحوم الأضاحي بعد ثلاث ثم قال إني كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فإنها تذكركم الآخرة ونهيتكم عن الأوعية فاشربوا فيها واجتنبوا كل ما أسكر ونهيتكم عن لحوم الأضاحي ان تحبسوها بعد ثلاث فاحبسوا ما بدا لكم 

صحيح مسلم – مسلم النيسابوري – ج 3 – ص 65 

( حدثنا ) يحيى بن أيوب ومحمد بن عباد واللفظ ليحيى قالا حدثنا مروان بن معاوية عن يزيد يعنى ابن كيسان عن أبي حازم عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم استأذنت ربى ان استغفر لامي فلم يأذن لي واستأذنته ان أزور قبرها فاذن لي ( حدثنا ) أبو بكر بن أبي شيبة وزهير بن حرب قالا حدثنا محمد بن عبيد عن يزيد بن كيسان عن أبي حازم عن أبي هريرة قال زار النبي صلى الله عليه وسلم قبر أمه فبكى وأبكى من حوله فقال استأذنت ربى في أن استغفر لها فلم يؤذن لي واستأذنته في أن أزور قبرها فأذن لي فزوروا القبور فإنها تذكر الموت ( حدثنا ) أبو بكر بن أبي شيبة ومحمد بن عبد الله ابن نمير ومحمد بن المثنى واللفظ لأبي بكر وابن نمير قالوا حدثنا محمد بن فضيل عن أبي سنان وهو ضرار بن مرة عن محارب بن دثار عن ابن بريدة عن أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها ونهيتكم عن لحوم الأضاحي فوق ثلاث فامسكوا ما بدا لكم ونهيتكم عن النبيذ الا في سقاء فاشربوا في الأسقية كلها ولا تشربوا مسكرا.

صحيح مسلم – مسلم النيسابوري – ج 6 – ص 82

وحدثنا محمد بن عبد الله بن نمير حدثنا محمد بن فضيل حدثنا ضرار بن مرة أبو سنان عن محارب بن دثار عن عبد الله بن بريدة عن أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها ونهيتكم عن لحوم الأضاحي فوق ثلاث فامسكوا ما بدا لكم ونهيتكم عن النبيذ الا في سقاء فاشربوا في الأسقية كلها ولا تشربوا مسكرا.

سنن ابن ماجة – محمد بن يزيد القزويني – ج 1 – ص 500 – 501

باب ما جاء في زيارة القبور 1569 – حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة . ثنا محمد بن عبيد ، عن يزيد بن كيسان ، عن أبي حازم ، عن أبي هريرة ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” زوروا القبور . فإنها تذكركم الآخرة ” . 1570 – حدثنا إبراهيم بن سعيد الجوهري . ثنا روح . ثنا بسطام بن مسلم . قال : سمعت أبا التياح . قال : سمعت ابن أبي مليكة ، عن عائشة ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رخص في زيارة القبور . في الزوائد : رجال إسناده ثقات . فأن بسطام بن مسلم ، وثقه ابن معين وأبو زرعة وأبو داود وغيرهم . وباقي رجاله على شرط مسلم. 1571 – حدثنا يونس بن عبد الأعلى . ثنا ابن وهب . أنبأنا ابن جريج ، عن أيوب بن هانئ ، عن مسروق بن الأجدع ، عن ابن مسعود ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ” كنت نهيتكم عن زيارة القبور ، فزوروها . فإنها تزهد في الدنيا ، وتذكر الآخرة ” . في الزوائد : إسناده حسن . وأيوب بن هانئ ، قال ابن معين : ضعيف . وقال ابن حاتم : صالح . وذكره ابن حبان في الثقات .

سنن ابن ماجة – محمد بن يزيد القزويني – ج 1 – ص 501

باب ما جاء في زيارة قبور المشركين 1572 – حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة . ثنا محمد بن عبيد . ثنا يزيد بن كيسان ، عن أبي حازم ، عن أبي هريرة ، قال : زار النبي صلى الله عليه وسلم قبر أمه فبكى وأبكى من حوله . فقال : استأذنت ربى في أن أستغفر لها فلم يأذن لي . واستأذنت ربى في أن أزور قبرها فأذن لي ، فزوروا القبور . فإنها تذكركم الموت ” .

سنن أبي داود – ابن الأشعث السجستاني – ج 2 – ص 86 – 87

 باب في زيارة القبور 3234 حدثنا محمد بن سليمان الأنباري ، ثنا محمد بن عبيد ، عن يزيد بن كيسان ، عن أبي حازم ، عن أبي هريرة ، قال : أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم قبر أمه ، فبكى وأبكى من حوله ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( استأذنت ربى تعالى على أن أستغفر لها ، فلم يؤذن لي ، فاستأذنت أن أزور قبرها فأذن لي ، فزوروا القبور ، فإنها تذكر بالموت ) . 3235 حدثنا أحمد بن يونس ، ثنا معرف بن واصل ، عن محارب بن دثار ، عن ابن بريدة ، عن أبيه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فإن في زيارتها تذكرة ) .

سنن أبي داود – ابن الأشعث السجستاني – ج 2 – ص 188 – 189

 3698 حدثنا أحمد بن يونس ، ثنا معرف بن واصل ، عن محارب بن دثار ، عن ابن بريدة ، عن أبيه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( نهيتكم عن ثلاث ، وأنا آمركم بهن : نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فإن في زيارتها تذكرة ، ونهيتكم عن الأشربة أن تشربوا إلا في ظروف الأدم فاشربوا في كل وعاء غير أن لا تشربوا مسكرا ، ونهيتكم عن لحوم الأضاحي أن تأكلوها بعد ثلاث فكلوا واستمتعوا بها أسفاركم ) .

سنن الترمذي – الترمذي – ج 2 – ص 258 – 259

باب ما جاء في الرخصة في زيارة القبور 1060 حدثنا محمد بن بشار ومحمود بن غيلان والحسن بن علي الخلال قالوا : أخبرنا أبو عاصم النبيل . أخبرنا سفيان عن علقمة ابن مرثد ، عن سليمان بن بريدة ، عن أبيه ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( قد كنت نهيتكم عن زيارة القبور ، فقد اذن لمحمد في زيارة قبر أمه ، فزورها ، فإنها تذكر الآخرة ) . وفي الباب عن أبي سعيد وابن مسعود وأنس وأبي هريرة وأم سلمة . قال أبو عيسى : حديث بريدة حديث حسن صحيح . والعمل على هذا عند أهل العلم لا يرون بزيارة القبور بأسا . وهو قول ابن المبارك والشافعي وأحمد وإسحاق .

سنن النسائي – النسائي – ج 4 – ص 89 – 90

 زيارة القبور: أخبرني محمد بن آدم عن ابن فضيل عن أبي سنان عن محارب بن دثار عن عبد الله ابن بريدة عن أبيه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها ونهيتكم عن لحوم الأضاحي فوق ثلاثة أيام فامسكوا ما بدا لكم ونهيتكم عن النبيذ إلا في سقاء فاشربوا في الأسقية كلها ولا تشربوا مسكرا . أخبرني محمد بن قدامة قال حدثنا جرير عن أبي فروة عن المغيرة بن سبيع حدثني عبد الله بن بريدة عن أبيه أنه كان في مجلس فيه رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال إني كنت نهيتكم أن تأكلوا لحوم الأضاحي إلا ثلاثا فكلوا وأطعموا وادخروا ما بدا لكم وذكرت لكم أن لا تنتبذوا في الظروف الدباء والمزفت والنقير والحنتم انتبذوا فيما رأيتم واجتنبوا كل مسكر ونهيتكم عن زيارة القبور فمن أراد أن يزور فليزر ولا تقولوا هجرا زيارة قبر المشرك أخبرنا قتيبة قال حدثنا محمد بن عبيد عن يزيد بن كيسان عن أبي حازم عن أبي هريرة قال زار رسول الله صلى الله عليه وسلم قبر أمه فبكى وأبكى من حوله وقال استأذنت ربي عز وجل في أن استغفر لها فلم يؤذن لي واستأذنت في أن أزور قبرها فأذن لي فزوروا القبور فإنها تذكركم الموت.

المستدرك – الحاكم النيسابوري – ج 1 – ص 374 – 377

 ( حدثناه ) أبو العباس أحمد بن هارون الفقيه إملاء ثنا علي بن عبد العزيز ثنا أبو حذيفة ثنا سفيان عن عبد الله بن عثمان ابن خثيم عن عبد الرحمن بن بهمان عن عبد الرحمن بن حسان بن ثابت عن أبيه قال لعن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم زوارات القبور * وهذه الأحاديث المروية في النهى عن زيارة القبور منسوخة والناسخ لها حديث علقمة بن مرثد عن سليمان بن بريدة عن أبيه عن النبي صلى الله عليه وآله قد كنت نهيتكم عن زيارة القبور الا فزوروها فقد اذن الله تعالى لنبيه صلى الله عليه وآله في زيارة قبر أمه * وهذا الحديث مخرج في الكتابين الصحيحين للشيخين رضي الله عنهما * ( وقد حدثناه ) أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا الربيع بن سليمان ( وحدثنا ) أبو العباس أنبأ محمد بن عبد الله بن عبد الحكم قال أنبأ عبد الله بن وهب أخبرني أسامة بن زيد ان محمد بن يحيى بن حبان الأنصاري أخبره ان واسع بن حبان حدثه ان ابا سعيد الخدري حدثه ان رسول الله صلى الله عليه وآله قال نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فان فيها عبرة ونهيتكم عن النبيذ الا فانتبذوا ولا أحل مسكرا ونهيتكم عن لحوم الأضاحي فكلوا وادخروا * هذا حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه * ( وحدثنا ) أبو العباس محمد بن يعقوب أنبأ محمد بن عبد الله بن عبد الحكم أنبأ ابن وهب أخبرني ابن جريج عن أيوب بن هاني عن مسروق بن الأجدع عن عبد الله بن مسعود ان رسول الله صلى الله عليه وآله قال إني كنت نهيتكم عن زيارة القبور واكل لحوم الأضاحي فوق ثلاث وعن نبيد الأوعية الا فزوروا القبور فإنها تزهد في الدنيا وتذكر الآخرة وكلوا لحوم الأضاحي وابقوا ما شئتم فإنما نهيتكم عنه إذا الخير قليل توسعة على الناس الا ان وعاء لا يحرم شيئا فان كل مسكر حرام ( حدثنا ) أبو بكر محمد بن عبد الله بن عمر البزار ببغداد ثنا محمد بن شاذان الجوهري ثنا زكرياء بن عدي ثنا سلام بن سليم عن يحيى الجابر عن عمرو بن عامر عن انس بن مالك قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فإنها تذكركم الموت .

السنن الكبرى – البيهقي – ج 4 – ص 76 – 77

باب زيارة القبور: ( أخبرنا ) أبو عبد الله الحافظ ثنا أبو عبد الله محمد بن يعقوب ثنا إبراهيم بن عبد الله أنبأ محمد بن عبيد ثنا يزيد بن كيسان ( ح وأخبرنا ) أبو عبد الله الحافظ اخبرني أبو عمرو بن أبي جعفر ثنا الحسن بن سفيان ثنا أبو بكر بن أبي شيبة ثنا محمد بن عبيد ثنا يزيد بن كيسان عن أبي حازم عن أبي هريرة قال زار رسول الله صلى الله عليه وسلم قبر أمه فبكى وأبكى من حوله فقال استأذنت ربي في أن استغفر لها فلم يأذن لي فاستأذنته في أن أزور قبرها فاذن لي فزوروا القبور فإنها تذكركم الموترواه مسلم في الصحيح عن أبي بكر بن أبي شيبة – ( أخبرنا ) أبو الحسن علي بن أحمد بن عبدان أنبأ أحمد بن عبيد الصفار ثنا أحمد بن إبراهيم بن ملحان ثنا عمر وهو ابن خالد ثنا زهير عن زبيد عن محارب بن دثار عن ابن بريدة عن أبيه قال خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في سفر فنزلنا منزلا ونحن معه قريبا من ألف راكب فقام فصلى ركعتين ثم اقبل علينا وعيناه تذرفان فقام إليه عمر رضي الله عنه ففداه بالأب والأم وقال له مالك يا رسول الله قال إني استأذنت ربي في استغفاري لأمي فلم يأذن لي فبكيت لها رحمة لها من النار واني كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها وكنت نهيتكم عن لحوم الأضاحي ان تمسكوها فوق ثلاث فكلوا وامسكوا ما بدا لكم وكنت نهيتكم عن الشرب في الأوعية فاشربوا في اي وعاء شئتم ولا تشربوا مسكرا – رواه مسلم في الصحيح عن يحيى بن يحيى عن زهير دون قصة أمه.

مجمع الزوائد – الهيثمي – ج 3 – ص 57 – 60

( باب زيارة القبور ) عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم انى نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فان فيها عبرة . رواه أحمد ورجاله رجال الصحيح . وعن أم سلمة رضي الله عنها قالت قال رسول الله صلى الله عليه وسلم نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فان لكم فيها عبرة. رواه الطبراني في الكبير وفيه يحيى ابن المتوكل وهو ضعيف. وعن ابن سعيد الخدري رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم كنت نهيتكم عن لحوم الأضاحي فوق ثلاث فكلوا وادخروا ونهيتكم عن زيارة القبور فزوروها ولا تقولوا ما يسخط الرب ونهيتكم عن الأوعية فانتبذوا وكل مسكر حرام . رواه البزار وإسناده رجاله رجال الصحيح. وعن عائشة رضي الله عنها ان النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن زيارة القبور ثم رخص فيها أحسبه قال فإنها تذكر الآخرة. رواه البزارورجاله ثقات. وعن زيد بن الخطاب قال خرجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم فتح مكة نحو المقابر فقعد رسول الله صلى الله عليه وسلم نحو قبر فرأيناه كأنه يناجي فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم يمسح الدموع من عينيه فتلقاه عمر وكان أولنا فقال بأبي أنت وأمي ما يبكيك قال إني استأذنت ربى في زيارة قبر أمي وكانت والدة ولها قبلي حق فأردت أن استغفر لها فنهاني قال ثم أومأ إلينا أن اجلسوا فجلسنا فقال إني كنت نهيتكم عن زيارة القبور فمن شاء منكم أن يزور فليزر وإني نهيتكم عن لحوم الأضاحي فوق ثلاثة أيام فكلوا وادخروا ما بدا لكم وأني نهيتكم عن ظروف ونهيتكم عن ظروف فانتبذوا فان الآنية لا تحل شيئا ولا تحرمه واجتنبوا كل مسكر .

صحيح ابن حبان – ابن حبان – ج 3 – ص 261 – 264

 أخبرنا عمران بن موسى بن مجاشع قال حدثنا أحمد بن عيسى المصري قال حدثنا بن وهب قال حدثنا بن جريج عن أيوب بن هانئ عن مسروق بن الأجدع عن بن مسعود أن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج يوما فخرجنا معه حتى انتهينا إلى المقابر فأمرنا فجلسنا ثم تخطى القبور حتى انتهى إلى قبر منها فجلس إليه فناجاه طويلا ثم رجع رسول الله صلى الله عليه وسلم باكيا فبكينا لبكاء رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم أقبل علينا فتلقاه عمر رضوان الله عليه وقال ما الذي أبكاك يا رسول الله فقد أبكيتنا وأفزعتنا فأخذ بيد عمر ثم أقبل علينا فقال أفزعكم بكائي قلنا نعم فقال إن القبر الذي رأيتموني أناجي قبر آمنة بنت وهب وإني سألت ربي الاستغفار لها فلم يأذن لي فنزل علي ما كان للنبي والذين آمنوا أن يستغفروا للمشركين فأخذني ما يأخذ الولد للوالد من الرقة فذلك الذي أبكاني ألا وإني كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروها فإنها تزهد في الدنيا وترغب في الآخرة. 

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

 (صحيفة الصراط المستقيم/ العدد 45/ السنة الثانية/ في  31/05/2011 -28 جمادى الثاني 1432هـ ق)

Print Friendly, PDF & Email
Did you find apk for android? You can find new Free Android Games and apps.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

روحاني يترشح للانتخابات الرئاسية القادمة في إيران

Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.قدم الرئيس الإيراني حسن روحاني رسميا اليوم ...

اليابان تستنهض جيشها وتستعد للأسوأ

Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.دعا رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي قوات ...

الصين تحذر من أن “نزاعا يمكن أن ينشب في أي لحظة” بشأن كوريا الشمالية بعد تهديدات جديدة اطلقها الرئيس الأمريكي ترامب ضد نظام بيونغ يانغ

Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.حذر وزير الخارجية الصيني وانغ يي الجمعة ...

ايران تدين العقوبات الجديدة التي فرضتها الولايات المتحدة وتصفها بـ “بغير القانونية وغير الشرعية”

Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.وصفت ايران الجمعة “بغير القانونية وغير الشرعية” ...

الولايات المتحدة تلقي أكبر قنبلة غير نووية في افغانستان

Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.أعلن البنتاغون ان الجيش الاميركي القى الخميس ...