“الزراعة”: قرار وزارى خلال أيام بحظر ذبح العجول البتلو

الدكتور أيمن فريد أبو حديد وزير الزراعة

الدكتور أيمن فريد أبو حديد وزير الزراعة

يصدر الدكتور أيمن فريد أبوحديد، وزير الزراعة قرارا خلال أيام بحظر ذبح عجول البتلو لحماية الثروة الحيوانية المصرية والحد من تدهور الإنتاج الكلى لمصر من حيوانات إنتاج اللحوم والألبان.


وصرح الدكتور محمد فراج، رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بأن إجمالى عدد عجول البتلو “الأقل من 200 كجم” التى يتم ذبحها سنويا يصل إلى 400 ألف رأس مما يهدد الثروة الحيوانية فى مصر ويزيد من ارتفاع الأسعار.

يأتى ذلك بينما أكدت مصادر رسمية بوزارة الزراعة، أن قرار حظر ذبح عجول البتلو يؤدى إلى زيادة كمية المعروض من اللحوم فى الاسواق لأكثر من 500 ألف طن لحوم سنويا مما يقلل من إستيراد اللحوم من الخارج إلى أقل من 40% سنويا، وتوفر 5 مليارات جنيه يتم توجيهها للإستيراد من الخارج.

وأضافت المصادر أنه من المقرر أن تقوم وزارة الزراعة بإعداد دراسة حول الاستفادة من الأعلاف التى تنتجها المطاحن لتوفيرها للمربين بأسعار مناسبة تساعد فى الحد من محاولات صغار المزارعين فى ذبح العجول الصغيرة من الأبقار والجاموس وتحقق لهم عائدا مناسبا خلال مراحل التسمين والتربية.

وتبحث وزارة الزراعة إعداد مشروع قومى لتحسين السلالات المصرية من الأبقار والجاموس لزيادة الإنتاج المحلى من اللحوم والألبان، وزيادة إنتاجية رؤوس الأبقار والجاموس خلال مراحل التربية، مع الحد من ارتفاع مستلزمات الإنتاج للقطاع الحيوانى، والاستفادة من المشروعات الدولية الناجحة فى مجال التحسين الوراثى لقطعان الماشية المصرى.

ومن المقرر أن تقوم الوزارة بعمل نماذج ناجحة لمزارع الإنتاج الحيوانى والألبان بعدد من المحافظات وربطها بخطة تطوير الإرشاد البيطرى والزراعى، لتشجيع صغار المربين على تنمية الثروة الحيوانية لديهم والتوسع فى الانتاج، مع إيجاد آلية مناسبة من خلال توفير قروض ميسرة تساعد فى تنفيذ هذه المشروعات ومنها توفير 10 ملايين جنيه لتنمية مشروع تسمين عجول البتلو.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مجلس التعاون الخليجى

مصادر خليجية: تأييد سعودى كويتى لرفع دعم الوقود بشكل تدريجى

ذكرت مصادر خليجية مطلعة أن وزراء النفط فى دول مجلس التعاون الخليجى ناقشوا خلال اجتماعهم ...