علي خير البرية و البشر

علي خير البرية و البشر

علي خير البرية و البشر

في كتاب كفاية الطالب في مناقب امير المؤمنين علي بن ابي طالب ( ع ) الباب الثاني و الستون / 118 – 119 ط الغري سنة 1356 هجرية للعلامة امام الحرمين و مفتي العراقيين و محدث الشام و صدر الحفاظ ابي عبد الله محمد بن يوسف بن محمد القرشي الكنجي الشافعي المتوفي سنة 658 هجرية اخرج بسنده المتصل بجابر بن عبد الله الانصاري انه قال كنا عند النبي ( ص ) فاقبل علي بن ابي طالب فقال النبي ( ص ) : قد اتاكم اخي ثم التفت الى الكعبة فضربها بيده ثم قال – و الذي نفسي بيده – ان هذا و شيعته هم الفائزون يوم القيامة ، ثم انه اولكم ايماناً و أوفاكم بعهد الله و أقومكم بأمر الله و أعدلكم في الرعية و أقسمكم بالسوية و أعظمكم عند الله منزلة .

قال و نزلت (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُوْلَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ ) ، قال : قال و كان اصحاب محمد ( ص ) اذا اقبل علي ( ع ) قالوا : قد جاء خير البرية .

و في رواية له عن حذيفة بن اليمان قال : ( سمعت النبي ( ص ) يقول : علي خير البشر و من ابى فقد كفر هذا رواه الحافظ الدمشقي في كتاب التاريخ عن الخطيب الحافظ و زاد في رواية له عن جابر قال ، قال رسول الله ( ص ) : علي خير البشر فمن ابى فقد كفر . و في رواية محدث الشام عن سالم عن جابر قال : سئل عن علي  ( ع ) فقال : ذاك خير البرية لا يبغضه الا كافر . و في رواية لعائشة عن عطا قال : سئلت عائشة عن علي ( ع ) فقالت : ذاك خير البشر لا يشك فيه الا كافر .

قال العلامة الكنجي هكذا ذكره الحافظ بن عساكر في ترجمة ( علي ) في تاريخه المجلد الخمسين لان كتابه مائة مجلد فذكر فيها ثلاث مجلدات في مناقبه .

روى الحديث :

1-    سبط بن الجوزي في كتاب تذكرة الخواص / 27 ط مؤسسة اهل البيت بيروت عن مجاهد .

2-    موفق بن احمد الخوارزمي في المناقب .

3-    الحاكم ابو اسحاق الحسكاني في شواهد التنزيل .

4-    الطبري في تفسيره ج 3 / 146 ط الميمنة في مصر .

5-    ابن الصباغ المالكي في الفصول المهمة / 150 .

6-    جلال الدين السيوطي في تفسيره الدر المنثور ج 6 / 379 ط مصر .

7-    الصواعق المحرقة / 96 ط الميمنة بمصر ، الاية الحادية عشرة .

8-    الكشفي الترمذي في المناقب المرتضوية / 47 ط بمبي .

9-    العلامة الشوكاني في فتح القدير ج 5 / 464 ط مصطفى الحلبي بمصر .

10-  العلامة الآلوسي في تفسيره روح المعاني ج 3 / 207 ط المبزية بمصر .

11-  القندوزي في ينابيع المودة / 361 طبع المكتبة الحيدرية .

 ((ان الذين امنو وعملو الصالحات اولئك هم خير البريه))

روى الحافظ ابو نعيم (1) في كتابه (حلية الاولياء)بسنده عن ابي عباس قال لما نزلت الايه الشريفه ((ان الذين امنو وعملو الصالحات اولئك هم خير البريه ))(البينه الايه 7) خاطب رسول الله ص علي بن ابي طالب وقال ياعلي هو انت وشيعتك –تاتي انت وشيعتك يوم القيامه راضين مرضيين.

1-    الحافظ ابو نعيم من اكبر العلماء و المحدثين ، يقول ابن خلكان في كتابه ( وفيات الاعيان ) بأنه من اكبر الحفاظ و الثقات و اعلم المحدثين و كتابه ( حلية الاولياء ) الذي يبلغ عشر مجلدات من احسن الكتب و قال في تعريفه محمد بن عبد الله الخطيب في كتابه مشكاة المصابيح : هو من مشايخ الحديث الثقات المعول لحديثهم المرجوع الى قولهم كبير القدر و له من العمر ست و تسعون سنة . هذا و نقل الحديث ابو مؤيد موفق بن احمد الخوارزمي في المناقب الحديث الثاني من الفصل السابع عشر في بيان ما نزل من الآيات في شأن علي عليه السلام .

وفي خواص الامة ص 56 قال فيه بالسند عن ابي سعيد الخدري قال : نظر النبي (ص ) الى علي عليه السلام فقال : هذا وشيعته هم الفائزون يوم القيامة .

  • – وروى جلال الدين السيوطي ( 1 ) في تفسير الدر المنثور عن ابن عساكر الدمشقي انه روى عن جابر بن عبد الله الانصاري انه قال : كنا عند رسول الله (ص) اذ دخل علي ابن ابي طالب (ع)  فقال النبي (صً) : ولذي نفسي بيده ان هذا وشيعته لهم الفائزون  يزم القيامه فنازل (إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ ) وجاء في الدر المنثور في تفسير الايه الكريمه عن ابن عدي عن ابن عباس انه روي لما نزلت الايه المذكوره قال النبي (ص) لعلي (ع) : تاتي انت وشيعتك يوم القيامه راضين مرضيين .

روىابن الصباغ المالكي في كتابه ( الفصول المهمه ) ص122 عن ابن عباس قال : لما نزلت الايه (إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ) قال النبي (ص) لعلي (ع) : هو انت وشيعتك , تأتي يوم القيامة انت وهم راضين مرضيين ويأتي اعدائك عضاباً مقمحين .

(1) جلال الدين السيوطي مجدد طريقة السنه والجماعه في القرن التاسع الهجري كما في كتاب ( فتح المقال ) 

___________________________________________________________________________________

(صحيفة الصراط المستقيم/ العدد 47 / السنة الثانية / في 2011/6/14 – 11 رجب 1432هـ )

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الدكتور على جمعة مفتى الجمهورية السابق

على جمعة: سماع الموسيقى حلال ومن يحرمها فلنفسه.. ونعيش دين النبى لا زمانه

قال الدكتور على جمعة مفتى الجمهورية السابق، إن الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر له شروط ...