الأعلمية في الخليفة

( … قَالَ إِنِّي أَعْلَمُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ * وَعَلَّمَ آدَمَ الأَسْمَاء كُلَّهَا ثُمَّ عَرَضَهُمْ عَلَى الْمَلاَئِكَةِ فَقَالَ أَنبِئُونِي بِأَسْمَاء هَـؤُلاء إِن كُنتُمْ صَادِقِينَ * قَالُواْ سُبْحَانَكَ لاَ عِلْمَ لَنَا إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ * قَالَ يَا آدَمُ أَنبِئْهُم بِأَسْمَآئِهِمْ فَلَمَّا أَنبَأَهُمْ بِأَسْمَآئِهِمْ قَالَ أَلَمْ أَقُل لَّكُمْ إِنِّي أَعْلَمُ غَيْبَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ وَأَعْلَمُ مَا تُبْدُونَ وَمَا كُنتُمْ تَكْتُمُونَ

قوله تعالى: ( … قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُوْلُوا الْأَلْبَابِ )القلم9.

قوله تعالى: ( قُلْ هَلْ مِن شُرَكَآئِكُم مَّن يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ قُلِ اللّـه يَهْدِي لِلْحَقِّ أَفَمَن يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ أَحَقُّ أَن يُتَّبَعَ أَمَّن لاَّ يَهِدِّيَ إِلاَّ أَن يُهْدَى فَمَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ ) الملك35.

قوله تعالى في قصة طالوت (ع): ( وَقَالَ لَهُمْ نَبِيُّهُمْ إِنَّ اللّـه قَدْ بَعَثَ لَكُمْ طَالُوتَ مَلِكاً قَالُوَاْ أَنَّى يَكُونُ لَهُ الْمُلْكُ عَلَيْنَا وَنَحْنُ أَحَقُّ بِالْمُلْكِ مِنْهُ وَلَمْ يُؤْتَ سَعَةً مِّنَ الْمَالِ قَالَ إِنَّ اللّـه اصْطَفَاهُ عَلَيْكُمْ وَزَادَهُ بَسْطَةً فِي الْعِلْمِ وَالْجِسْمِ وَاللّـه يُؤْتِي مُلْكَهُ مَن يَشَاءُ وَاللّـه وَاسِعٌ عَلِيمٌ ) البقرة247.

قال تعالى: ( كَمَا أَرْسَلْنَا فِيكُمْ رَسُولاً مِّنكُمْ يَتْلُو عَلَيْكُمْ آيَاتِنَا وَيُزَكِّيكُمْ وَيُعَلِّمُكُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُعَلِّمُكُم مَّا لَمْ تَكُونُواْ تَعْلَمُونَ ) البقرة151.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

السنة:

عن أبي الطفيل قال : كان علي يقول : ( إن اولى الناس بالانبياء اعلمهم بما جاؤا به ثم يتلو هذه الاية إن اولى الناس بابراهيم للذين اتبعوه وهذا النبي يعنى محمدا والذين اتبعوه فلا تغيروا فانما ولي محمد من اطاع اللّـه وعدو محمد من عصى اللّـه وان قربت قرابته ) كنز العمال للمتقي الهندي ج 1 ص 379.

وعن أبي سعيد الخدري عن سلمان رضي اللّـه عنه قال : قلت : يا رسول اللّـه لكل نبي وصي فمن وصيك ، فسكت عني فلما كان بعد رآني قال : يا سلمان فأسرعت إليه فقلت : لبيك ، قال : تعلم من وصي موسى ، قلت : نعم يوشع بن نون . قال : لم ؟ قلت : لانه كان أعلمهم يومئذ . قال : فإن وصي وموضع سري وخير من أترك بعدي ينجز عدتي ويقضي ديني علي بن أبي طالب .

–  السنن الكبرى – البيهقي ج 01   ص 118 :

أبى حبيب عن عكرمة عن ابن عباس رضى اللّـه عنهما عن رسول اللّـه صلى اللّـه عليه وسلم :من استعمل عاملا من المسلمين وهو يعلم ان فيهم اولى بذلك منه واعلم بكتاب اللّـه وسنة نبيه فقد خان اللّـه ورسوله وجميع المسلمين

عن بن عمر قال قال: رسول اللّـه صلى اللّـه عليه وسلم: ( من أم قوما وفيهم أقرأ لكتاب اللّـه منه وأعلم لم يزل في سفال إلى يوم القيامة ) ميزان الاعتدال للذهبي ج4 ص 325 /  لسان الميزان لابن حجر ج 6 ص 211 / ضعفاء العقيلي للعقيلي ج 4 ص 355.

وعن أبي هريرة قال: قال رسول اللّـه صلى اللّـه عليه وسلم: ( إذا سافرتم فليؤمكم أقرؤكم وإن كان أصغركم وإذا أمكم فهو أميركم ) مجمع الزوائد للّـهيثمى ج 2 ص 64.

 وعن واثلة بن الاسقع قال: قال رسول اللّـه صلى اللّـه عليه وسلم: ( اصطفوا وليتقدمكم في الصلاة أفضلكم فان اللّـه عزوجل يصطفي من الملائكة رسلا ومن الناس ) مجمع الزوائد للّـهيثمى ج 2 ص 64.

وعن مرثد بن أبي مرثد الغنوي وكان بدريا قال: قال رسول اللّـه صلى اللّـه عليه وسلم: ( إن سركم أن تقبل صلاتكم فليؤمكم علمائكم فانهم وفدكم فيما بينكم وبين ربكم عز وجل ) مجمع الزوائد للّـهيثمى ج 2 ص 64.

المستدرك – الحاكم النيسابوري – ج 3 – ص 499 – 500

 ( فحدثنا ) بشرح هذا الحديث الشيخ أبو بكر بن إسحاق انا الحسن بن علي بن زياد السرى ثنا حامد بن يحيى البلخي بمكة ثنا سفيان عن إسماعيل بن أبي خالد عن قيس بن أبي حازم قال كنت بالمدينة فبينا انا أطوف في السوق إذ بلغت أحجار الزيت فرأيت قوما مجتمعين على فارس قد ركب دابة وهو يشتم علي بن أبي طالب والناس وقوف حواليه إذ اقبل سعد بن أبي وقاص فوقف عليهم فقال ما هذا فقالوا رجل يشتم علي بن أبي طالب * فتقدم سعد فأفرجوا له حتى وقف عليه فقال يا هذا على ما تشتم علي بن أبي طالب ألم يكن أول من أسلم ألم يكن أول من صلى مع رسول اللّـه صلى اللّـه عليه وآله ألم يكن ازهد الناس ألم يكن اعلم الناس وذكر حتى قال ألم يكن ختن رسول اللّـه صلى اللّـه عليه وآله على ابنته ألم يكن صحاب راية رسول اللّـه صلى اللّـه عليه وآله وسلم في غزواته ثم استقبل القبلة ورفع يديه وقال اللّـهم ان هذا يشتم وليا من أوليائك فلا تفرق هذا الجمع حتى تريهم قدرتك قال قيس فواللّـه ما تفرقنا حتى ساخت به دابته فرمته على هامته في تلك الأحجار فانفلق دماغه ومات * هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه *

تعليق الذهبي قي التلخيص : على شرط البخاري ومسلم

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الدكتور على جمعة مفتى الجمهورية السابق

على جمعة: سماع الموسيقى حلال ومن يحرمها فلنفسه.. ونعيش دين النبى لا زمانه

قال الدكتور على جمعة مفتى الجمهورية السابق، إن الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر له شروط ...