أخبار العالم

الشرطة تستخدم خراطيم مياه لتفريق مظاهرة باسطنبول وتراجع شعبية حزب اردوغان

الشرطة تستخدم خراطيم مياه لتفريق مظاهرة باسطنبول وتراجع شعبية حزب اردوغانأطلقت الشرطة التركية مدافع المياه يوم السبت لتفريق مئات المحتجين الذين تجمعوا في مسيرة إلى حديقة غازي في وسط اسطنبول التي كانت محور مظاهرات ضخمة ضد حكم رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان. واندلعت جولة الاحتجاجات الجديدة يوم السبت عندما منعت الشرطة الدخول إلى الحديقة حيث قرر زوجان التقيا الشهر الماضي في مظاهرات ضد الحكومة عقد زواجهما ونشرا على الانترنت الدعوة لحضور الاحتفال. واشتبكت شرطة مكافحة الشغب مع المحتجين وطاردتهم إلى الشوارع الجانبية التي تبعدهم عن ميدان تقسيم حيث توجد حديقة غازي.

وكان تدخل الشرطة الاول من نوعه هذا الاسبوع في اسطنبول بعد ان نظم محتجون مسيرة في تقسيم الاسبوع الماضي احتجاجا على مشروع قانون رعته الحكومة يحرم نقابة للمعماريين والمهندسين شاركت في الاحتجاجات من سلطتها في الموافقة النهائية على مشروعات التخطيط العمراني. وتحول ما بدأ باحتجاج صغير ضد اعادة تطوير حديقة غازي إلى موجة احتجاجات في تركيا كلها الشهر الماضي ضد اردوغان الذي يتهمه خصومه بالسعي لاحتكار السلطة.

وقتل خمسة اشخاص واصيب الالاف في الحملة الامنية التي قادتها الشرطة ضد الاحتجاجات في انحاء تركيا التي كانت اكبر تحد لحكم اردوغان المستمر منذ عشر سنوات.وخفت حدة الاحتجاجات بشكل كبير في تركيا لكن ما زال بعض المحتجين يواصلون الاحتجاج في اسطنبول وفي العاصمة انقرة يأتي هذا في وقت أظهر فيه استطلاع للرأي تراجع شعبية حزب العدالة والتنمية الحاكم منذ اندلاع الاحتجاجات.

وكشفت نتائج استطلاع أجرته مؤسسة سونار للأبحاث عن تراجع شعبية حزب العدالة والتنمية بنسبة 6% منذ عام 2012. بينما ارتفعت شعبية أحزاب المعارضة. يشار إلى أن توقعات سونار في الانتخابات الماضية كانت الأكثر دقة؛ إذ توقعت حصول حزب العدالة والتنمية على 51%. وأظهرت النتائج حصوله على نحو 50%.

المصدر: وكالات

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى