حديث الطينة التي خلق منها أئمة أهل البيت وخلق شيعتهم من فاضلها

ورد حديث الطينة في مصادرنا الشيعية ، وها نحن ننقله من مصادر القوم: جاء في معجم ابن المقرئ (ت/381هـ) [3 /225].
1154 – حدثنا أبو الحسين علي بن إسحاق بن ردي القاضي قاضي طبرية بطبرية ، ثنا علي بن نصر البصري ، ثنا عبد الرزاق ، أخبرنا معمر ، عن الزهري ، عن علي بن الحسين ، عن أبيه   قال : رفعه قال : « إنَّ اللّـه عزَّ وجل خلق عليين  وخَلَقَ طيننا منها ، وخَلَقَ طينة محبينا منها ، 

وخَلَقَ سِجِّين وخَلَقَ طينة مبغضينا منها ، فأرواح مُحبينا تتوق إلى ما خُلقت منه ، وأرواح مُبغضينا تتوق إلى ما خُلقت منه » ، هكذا حدثناه علي بن ردي ، وكان أحد الثقات والظرفاء من أهل الشام رحمه اللّـه ، وعلي بن نصر ذكر أنه شيخ بصري قدم عليهم. إ.هـ

وفي معجم ابن المقرئ (ص 354) ح/ 1176 ، تحقيق أبي عبدالرحمن عادل بن سعد ، مكتبة الرشد ،الرياض، ط1 ، 1419هـ/1998م.
ورواه ابن عساكر في تاريخه بسنده إلى ابن المقرئ ( 41 / 255 ) ترجمة علي بن إسحاق بن رداء شيخ ابن المقرئ رقم/4807 :
قال :أخبرنا أبو الفرج سعيد بن أبي الرجاء بن أبي منصور ، أنا أبو الفتح منصور بن الحسين بن علي بن القاسم بن رواد الكاتب ، وأبو طاهر بن محمود ، نا أبو بكر بن المقرئ ، نا أبو الحسين علي بن إسحاق بن رداء القاضي قاضي الطبرية بالطبرية ، أنا علي بن نصر البصري ، نا عبد الرزاق ، أنا معمر ، عن الزهري ، عن علي بن الحسين ، عن أبيه رفعه ، قال : « إن اللّـه خلق عليين ( 2 ) وخلق طينتنا منها وخلق طينة محبينا منها وخلق سجين ( 3 ) وخلق طينة مبغضينا منها فأرواح محبينا تتوق إلى ما خلقت [منه] وأرواح مبغضينا تتوق إلى ما خلقت منه .»[ 8261 ] .
قال ابن المقرئ : هكذا حدَّثناه علي بن رداء ، وكان أحد الثقات والظرفاء من أهل الشام رحمه اللّـه ، وعلي بن نصر ذكر أنه شيخ بصري له قدر عظيم. اهـ.
أقول : هذا السند لا كلام فيه ، سوى علي بن نصر البصري ، فقد قال ابن المقرئ نقلاً عن شيخه ابن رداء : انه شيخ بصري قدم عليهم ، بينما جاءت العبارة عند ابن عساكر : شيخ بصري له قدر عظيم. وربما هي الأقرب للصواب.

ذلك لأن المرجح أن علي بن نصر البصري المذكور هو :
الاسم : علي بن نصر بن على بن نصر بن على الجهضمي ، أبو الحسن البصري الصغير ( حفيد الذى قبله ). روى له : م د ت س ( مسلم – أبو داود – الترمذي – النسائي ).
وقال عنه ابن حجر : ثقة حافظ .وقال الذهبي : حافظ ثبت. إ.هـ.
وكونه هو علي بن نصر الجهضمي البصري المتوفى سنة 250 هـ قاله القائمون على برنامج “جوامع الكلم” السلفي.

وأخرج ابن عساكر في تاريخه ( 42 / 64):
أخبرنا أبو بكر محمد بن الحسين المقرئ ، وأبو البقاء عبيد اللّـه بن مسعود بن عبد العزيز الرازي ، وأبو بكر أحمد بن علي بن عبد الواحد بن الأشقر الدلال ، قالوا : أنا أبو الحسين بن المهتدي ، أنا أبو الحسن علي بن عمر الحربي ، نا أبو العباس إسحاق بن مروان القطان ، نا أبي ، نا عبيد بن مهران العطار ، نا يحيى بن عبد اللّـه بن الحسن ، عن أبيه ، وعن جعفر بن محمد ، عن أبيهما ، عن جدهما ، قالا : قال رسول اللّـه ( صلى اللّـه عليه و سلم ) : إن في الفردوس لعينا أحلى من الشهد ، وألين من الزبد ، وأبرد من الثلج ، وأطيب من المسك ، فيها طينة خلقنا اللّـه منها ، وخلق منها شيعتنا ، فمن لم يكن من تلك الطينة فليس منا ، ولا من شيعتنا ، وهي الميثاق الذي أخذ اللّـه عز و جل عليه ولاية علي بن أبي طالب .
قال عبيد بن مهران: فذكرت لمحمد بن حسين هذا الحديث ، فقال : صدقك يحيى بن عبد اللّـه ، هكذا أخبرني أبي ، عن جدي ، عن النبي ( صلى اللّـه عليه و سلم ) . إ.هـ.

……………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………………

(صحيفة الصراط المستقيم- العدد 13- بتاريخ 19-10-2010 م- 11 ذو القعدة 1431 هـ.ق)

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

روحاني يترشح للانتخابات الرئاسية القادمة في إيران

قدم الرئيس الإيراني حسن روحاني رسميا اليوم أوراق ترشحه للرئاسة في الانتخابات المقررة في بلاده ...

اليابان تستنهض جيشها وتستعد للأسوأ

دعا رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي قوات الدفاع الذاتي إلى أن تكون مستعدة لحماية البلاد ...

الصين تحذر من أن “نزاعا يمكن أن ينشب في أي لحظة” بشأن كوريا الشمالية بعد تهديدات جديدة اطلقها الرئيس الأمريكي ترامب ضد نظام بيونغ يانغ

حذر وزير الخارجية الصيني وانغ يي الجمعة من أن “نزاعا يمكن ان ينشب في اي ...

ايران تدين العقوبات الجديدة التي فرضتها الولايات المتحدة وتصفها بـ “بغير القانونية وغير الشرعية”

وصفت ايران الجمعة “بغير القانونية وغير الشرعية” العقوبات التي فرضتها عليها الولايات المتحدة مؤخرا واستهدفت ...

الولايات المتحدة تلقي أكبر قنبلة غير نووية في افغانستان

أعلن البنتاغون ان الجيش الاميركي القى الخميس أكبر قنبلة غير نووية، في اول استخدام لها ...