الرؤيا حجة

Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.

قال تعالى (  الر تِلْكَ آيَاتُ الْكِتَابِ الْمُبِينِ 1 إِنَّا أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عَرَبِيًّا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ 2 نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ أَحْسَنَ الْقَصَصِ بِمَا أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ هَـذَا الْقُرْآنَ وَإِن كُنتَ مِن قَبْلِهِ لَمِنَ الْغَافِلِينَ 3 ) سورة يوسف .  

  سمى الله سبحانه و تعالى الرؤيا بأنها أحسن القصص و اهتم يعقوب (ع) برؤيا يوسف (ع) التي رآها في المنام فقال ( إِذْ قَالَ يُوسُفُ لِأَبِيهِ يَا أَبتِ إِنِّي رَأَيْتُ أَحَدَ عَشَرَ كَوْكَبًا وَالشَّمْسَ وَالْقَمَرَ رَأَيْتُهُمْ لِي سَاجِدِينَ 4 ) في هذه الآية الكريمة بأنه رآى رؤيا و قصها على ابيه يعقوب (ع) فقال له (  قَالَ يَا بُنَيَّ لاَ تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَى إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُواْ لَكَ كَيْدًا إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلإِنسَانِ عَدُوٌّ مُّبِينٌ 5 ) فان يعقوب (ع) اوصى يوسف (ع) بأن لا يتكلم بالرؤيا التي رآها على اخوته حتى لا يسول لهم الشيطان ( لعنه الله ) و يحسدوا يوسف (ع) . اذا فهذا حال يوسف (ع) في نبؤته و دليل اعتمد عليه في رسالته و وحي من الله و صدّق يوسف (ع) هذه الرؤى و هنالك الكثير من الآيات الكريمة في القرآن تتكلم عن الرؤيا .ذكر ثقة الاسلام الكليني في الكافي عن ابي الحسن الاول ( ع) قال : ( ان الاحلام لم تكن فيما مضى في اول الخلق و انما حدثت , فقلت و ما العلة في ذلك ؟ , فقال ان الله عز و جل ذكره بعث رسولاً الى أهل زمانه فدعاهم الى عبادة الله و طاعته فقالوا ان فعلنا ذلك فما لنا فوالله ما انت باكثرنا مالاً و لا باعزنا عشيرة فقال ان اطعتموني ادخلكم الله الجنة و ان عصيتموني ادخلكم الله النار فقالوا فما الجنة و ما النار فوصف لهم ذلك . فقالوا متى نصير الى ذلك ؟ , فقال : اذا متم , فقالوا : لقد رأينا امواتاً صاروا عظاماً و رفاتاً فازدادوا له تكذيباً و به استخفافاً فاحدث الله بينهم الاحلام  فاتوه فاخبروه بما رأوا و ما انكروا من ذلك فقال ان الله عز و جل ذكره اراد ان يحتج عليكم بهذا هكذا تكون ارواحكم اذا متم و ان بليت ابدانكم تصير الارواح الى عقاب حتى تبعث الابدان . قيل اي كما في النوم تنام ارواحكم بما لم يظهر اثره على اجسادكم و لا يطلع من ينظر اليكم عليه , كذلك نعيم البرزخ و عذابه ) الكافي ج 8 ص 90 .

        هكذا بدأت الرؤيا مع بني البشر كما ترويها لنا رواية أهل البيت (ع) و علة الرؤيا هو ربط الانسان بعالم الغيب و انتزاعه من عالم المادة و هو عالم الوهم لا الحقيقة و الانسان كلما زادت علائقه بالدنيا و آنس بها ازداد بعده عن الاخرة و استوحش منها , و الرؤيا كما هو واضح من الرواية كانت النافذة التي دلت بني آدم على الحقيقة و لولاها لضلوا سواء السبيل . اذن فالايمان بالرؤيا يعكس مدى ايمان الانسان بالعالم الآخر و هو بالتالي الايمان بالله سبحانه و تعالى , و من يكفر بها فهو كافر بالله بجميع المقاييس العقائدية و يكون كفره بمقدار انكاره و كل بحسبه و سواء شعر بذلك ام لم يشعر فلا فرق بين الامرين . و اقصد بالرؤيا طبعاً الصادقة المؤيدة بقرائن مصداقيتها , و هنا هو بيت القصيد اذ ان الرؤيا لها فيض واسع جداً , يختلط فيه الصادق بالكاذب , فاذا ثبت صدقها كانت حجة ملزمة هذا بصريح الروايات و اذا لم تكن لم يعتنى بها . و بين هذا و ذاك ضيع اغلب الناس الرؤيا جملة و تفصيلاً و اطلقوا احكاماً لم ينزل الله بها من سلطان فقالوا : ( الرؤيا ليست حجة ) , و تنازل بعضهم قليلاً فقال : ( الرؤيا حجة على صاحبها مولاي ! ) .. و هذا كله كلام غير صحيح و عار عن الصحة و غير موجود في سنة محمد و ال محمد ( صلى الله عليه و اله ) , اما الموجود فهو مناف تماماً لما يدعون و هذا ما ساستعرضه في هذا البحث ان شاء الله ليكون الناس على بينه و الله ولي التوفيق .

    قال رسول الله صلى الله عليه وآله : من رآني في المنام فقد رآني فإن الشيطان لا يتمثل بي في نوم ولا يقظة ولا بأحد من أوصيائي إلى يوم القيامة . بحار الانوار ج 30 ص 132 .

      ولقد حدثني أبي ، عن جدي ، عن أبيه ( عليهم السلام ) أن رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) قال : من رآني في منامه فقد رآني ، لان الشيطان لا يتمثل في صورتي ، ولا في صورة أحد من أوصيائي ، ولا في صورة أحد من شيعتهم ، وإن الرؤيا الصادقة جزء من سبعين جزءا من النبوة . الامالي للشيخ الصدوق ص 121 .

اقسام الرؤيا :

ما هي اقسام الرؤيا ؟

ان ما يأتي الى الانسان في المنام ينقسم الى قسمين هما : الرؤيا و الحلم .

قال الصادق (عليه السلام ) : ( الرؤيا من الله و الحلم من الشيطان ) دار السلام ج 4 ص155 .

اولاً : الرؤيا .

و الرؤيا صادقة و ما فيها من الله و مطابق للحق و هي تكون على اوجه :

1-  المبشرات :  قال الامام موسى بن جعفر ( عليه السلام ) : ( الرؤيا على ثلاث اقسام بشرى من الله و تحزين من الشيطان و الذي يحدث به الانسان نفسه فيراه في منامه ) دار السلام ج 4 ص155 .

و هي ما يبشر الله بها المؤمنين حسب حالهم في الدنيا و الاخرة و كما في قوله تعالى (لَهُمُ الْبُشْرَى فِي الْحَياةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ لاَ تَبْدِيلَ لِكَلِمَاتِ اللّهِ ذَلِكَ هُوَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ 64 ) يونس .

2-  المنذرات : و هي لا تختص بالمؤمنين فقط لان الله سبحانه و تعالى يعطي من سأله و من لم يسأله و من عرفه و من لم يعرفه تحنناً منه و رحمة و لقد ورد عن النبي ( صلى الله عليه و اله ) انه يسأل دائماً عند الصباح اصحابه ( هل من مبشرات هل من منذرات ) .

و الحمد لله رب العالمين و صلى الله تعالى على محمد و ال محمد الائمة و المهديين و سلم تسليماً

(صحيفة الصراط المستقيم/ العدد 25/ السنة الثانية/في 11/1/2011- 6 صفر 1432هـ ق)

Print Friendly, PDF & Email
Did you find apk for android? You can find new Free Android Games and apps.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

روحاني يترشح للانتخابات الرئاسية القادمة في إيران

Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.قدم الرئيس الإيراني حسن روحاني رسميا اليوم ...

اليابان تستنهض جيشها وتستعد للأسوأ

Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.دعا رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي قوات ...

الصين تحذر من أن “نزاعا يمكن أن ينشب في أي لحظة” بشأن كوريا الشمالية بعد تهديدات جديدة اطلقها الرئيس الأمريكي ترامب ضد نظام بيونغ يانغ

Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.حذر وزير الخارجية الصيني وانغ يي الجمعة ...

ايران تدين العقوبات الجديدة التي فرضتها الولايات المتحدة وتصفها بـ “بغير القانونية وغير الشرعية”

Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.وصفت ايران الجمعة “بغير القانونية وغير الشرعية” ...

الولايات المتحدة تلقي أكبر قنبلة غير نووية في افغانستان

Want create site? Find Free WordPress Themes and plugins.أعلن البنتاغون ان الجيش الاميركي القى الخميس ...