أهل البيت عليهم السلام أمان الأرض

 أحمد بن حنبل – فضائل الصحابة – من فضائل علي (ع)

 

1109 – وفيما كتب إلينا أيضاًً ، يذكر أن يوسف بن نفيس حدثهم ، قثنا : عبد الملك بن هارون بن عنترة ، عن أبيه ، عن جده ، عن علي قال : قال رسول الله (ص) : النجوم أمان لأهل السماء ، إذا ذهبت النجوم ذهب أهل السماء ، وأهل بيتي أمان لأهل الأرض ، فإذا ذهب أهل بيتي ذهب أهل الأرض.

 

مستدرك الحاكم – كتاب التفسير- تفسير سورة الزخرف – رقم الحديث : ( 3676 )

 

3634 – حدثنا : أبو القاسم الحسن بن محمد السكوني بالكوفة ، ثنا : عبيد بن كثير العامري ، ثنا : يحيى بن محمد بن عبد الله بالدارمي ، ثنا : عبد الرزاق ، أنبأ : إبن عيينة ، عن محمد بن سوقة ، عن محمد بن المنكدر ، عن جابر (ر) قال : قال رسول الله (ص) : وإنه لعلم للساعة فقال : النجوم أمان لأهل السماء فإذا ذهبت أتاها ما يوعدون ، وأنا أمان لأصحابي ما كنت فإذا ذهبت أتاهم ما يوعدون ، وأهل بيتي أمان لأمتي فإذا ذهب أهل بيتي أتاهم ما يوعدون ، صحيح الإسناد ولم يخرجاه.

 

مستدرك الحاكم – كتاب معرفة الصحابة (ر) – ومن مناقب أهل رسول الله (ص) – رقم الحديث : ( 4715 )

 

3698 – حدثنا : مكرم بن أحمد القاضي ، ثنا : أحمد بن علي الأبار ، ثنا : إسحاق بن سعيد بن أركون الدمشقي ، ثنا : خليد بن دعلج أبو عمرو السدوسي أظنه ، عن قتادة ، عن عطاء ، عن إبن عباس (ر) قال : قال رسول الله (ص) النجوم أمان لأهل الأرض من الغرق ، وأهل بيتي أمان لأمتي من الإختلاف فإذا خالفتها قبيلة من العرب إختلفوا فصاروا حزب إبليس ، هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه.

 

مستدرك الحاكم – كتاب معرفة الصحابة – ذكر مناقب المنكدر – رقم الحديث : ( 5926 )

 

5962 – حدثنا : أبو القاسم عبد الرحمن بن الحسن القاضي بهمدإن من أصل كتابه ، ثنا : محمد بن المغيرة اليشكرى ، ثنا : القاسم بن الحكم العرنى ، ثنا : عبد الله بن عمرو بن مرة حدثني محمد بن سوقة ، عن محمد بن المنكدر ، عن أبيه ، عن النبي (ص) : إنه خرج ذات ليلة وقد آخر صلوة العشاء حتى ذهب من الليل هنيهة أو ساعة والناس ينتظرون في المسجد ، فقال : ما تنتظرون فقالوا ننتظر الصلوة ، فقال : إنكم لن تزالوا في صلوة ما إنتظرتموها ثم قال : أما إنها صلوة لم يصلها أحد ممن كان قبلكم من الأمم ، ثم رفع رأسه إلى السماء فقال : النجوم أمان لأهل السماء فإن طمست النجوم أتى السماء ما يوعدون ، وأنا أمان لأصحابي فإذا قبضت أتى أصحابي ما يوعدون ، وأهل بيتي أمان لأمتي فإذا ذهب أهل بيتي أتى أمتي ما يوعدون.

 

 

الطبراني – المعجم الكبير – من إسمه سهل –  الجزء : ( 7 ) – رقم الصفحة : ( 22 )

 

6138 – حدثنا : حفص بن عمر الرقي ، ثنا : قبيصة بن عقبة ، ثنا : سفيان ، عن موسى بن عبيدة الربذي ، عن إياس بن سلمة ، عن أبيه ، عن النبي (ص) قال : النجوم جعلت أماناً لأهل السماء ، وإن أهل بيتي أمان لأمتي.

 

مسند الروياني – إياس بن سلمة ، عن أبيه

 

1134 – نا : عمرو ، نا : أبو عامر ، نا : موسى بن عبيدة ، نا : إياس بن سلمة ، عن أبيه ، قال : قال رسول الله (ص) : إن النجوم أمان أهل السماء ، وأهل بيتي أمان لأمتي.

 

 

مسند الروياني – إياس بن سلمة ، عن أبيه

 

1146 – نا : محمد بن بشار ، نا : محمد بن الزبرقان ، نا : موسى بن عبيدة ، عن إياس بن سلمة ، عن أبيه ، قال : قال رسول الله (ص) : النجوم أمان لأهل السماء ، وأهل بيتي أمان لأهل الأرض.

مسند الروياني – إياس بن سلمة ، عن أبيه

 

1147 – نا : نصر بن علي ، نا : عبد الله بن داود ، نا : موسى بن عبيدة ، عن إياس بن سلمة ، عن أبيه ، أن النبي (ص) قال : النجوم في السماء أمان لأهل السماء ، وأهل بيتي أمان لأمتي.

 

 

معجم إبن الأعرابي – حديث الترقفي

 

2020 – نا : عبد الرزاق ، نا : إسباط ، عن موسى بن عبيدة الربذي ، نا : إياس بن سلمة بن الأكوع ، عن أبيه قال : قال رسول الله (ص) : النجوم أمان لأهل السماء ، وأهل بيتي أمان لأمتي .

 

 

إبن حجر – المطالب العالية – كتاب المناقب – باب فضل أهل البيت

 

4073 – قال : مسدد : ، ثنا : عبد الله عن موسى بن عبيدة ، عن إياس بن سلمة ، عن أبيه ، قال : قال رسول الله (ص) : النجوم أمان لأهل السماء ، وأهل بيتي أمان لأمتي ، وقال أبوبكر : ، ثنا : إبن نمير ، ثنا : موسى بن عبيدة ، به ، وقال أبو يعلى : ، ثنا : أبوبكر ، به.

 

 

السيوطي – الجامع الصغير – الجزء : ( 2 ) – رقم الصفحة : ( 680 )

 

9313 – النجوم أمان لأهل السماء ، وأهل بيتي أمان لأمتي.

 

 

الطبري – ذخائر العقبى – رقم الصفحة : ( 17 )

 

[ النص طويل لذا إستقطع منه موضع الشاهد ]

 

– عن إياس بن سلمة ، عن أبيه قال : قال رسول الله (ص) : النجوم أمان لأهل السماء وأهل بيتي أمان لأمتي ، أخرجه أبو عمرو الغفاري.

 

– وعن علي (ر) قال : قال رسول الله (ص) : النجوم أمان لأهل السماء فإذا ذهبت النجوم ذهب أهل السماء ، وأهل بيتي أمان لأهل الأرض فإذا ذهب أهل بيتي ذهب أهل الأرض ، أخرجه أحمد في المناقب.

 

 

إبن عساكر – تاريخ مدينة دمشق – الجزء : ( 40 ) – رقم الصفحة : ( 20 )

 

– أخبرنا : أبو القاسم الخضر بن الحسين بن عبدان بقراءتي عليه ، عن عبد العزيز بن أحمد ، أنبأ : أبو محمد عبد الرحمن بن عثمان بن القاسم بن معروف قال : قرأت على أبي عثمان بن القاسم قال : قرئ على أبي عبد الله محمد بن المعافى بن أحمد بن محمد بن بشير بن أبي كريمة الصيداوي بصيدا ، وأنا أسمع ، نا : هشام بن عمار ، نا : سعيد بن يحيى اللخمي ، نا : موسى بن عبيدة الربذي ، عن إياس بن سلمة بن الأكوع ، عن أبيه قال : قال رسول الله (ص) : النجوم أمان لأهل السماء وأهل بيتي أمان لأمتي.

 

 

القندوزي – ينابيع المودة  – الجزء : ( 2 ) – رقم الصفحة : ( 104 )

 

289 – النجوم أمان لأهل السماء ، وأهل بيتي أمان لأمتي.

 

 

القندوزي – ينابيع المودة  – الجزء : ( 2 ) – رقم الصفحة : ( 114 )

 

 319 – وعن إياس بن سلمة ، عن أبيه مرفوعاًً ، قال : قال رسول الله (ص) : النجوم أمان لأهل السماء ، وأهل بيتي أمان لأمتي ، أخرجه أبو عمر والغفاري.

 

 

محمد بن عقيل – النصائح الكافية – رقم الصفحة : ( 45 )

 

– وأخرج الحاكم في المستدرك ، عن إبن عباس ، عن النبي (ص) قوله : النجوم أمان لأهل الأرض من الغرق ، وأهل بيتي أمان لأمتي من الإختلاف فإذا خالفها قبيلة إختلفت فصارت حزب إبليس.

 

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الدكتور على جمعة مفتى الجمهورية السابق

على جمعة: سماع الموسيقى حلال ومن يحرمها فلنفسه.. ونعيش دين النبى لا زمانه

قال الدكتور على جمعة مفتى الجمهورية السابق، إن الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر له شروط ...