زاوية الإقتصاد

المحسوبيات والمصالح الشخصية تتحكمان بمصير الاستثمارات في البصرة

اتهامات رئيس هيئة الإستثمار بممارسات مشبوهة في منح التراخيص
اتهامات رئيس هيئة الإستثمار بممارسات مشبوهة في منح التراخيص

تلقى معظم المشاريع الاستثمارية في مدينة البصرة العراقية مصير الفشل، السبب لا يعود إلى أسباب اقتصادية أو أمنية، بل إلى فساد مستشر في هيئة استثمار البصرة، خصوصا في منح تراخيص المشاريع، يحرم أهالي المدينة من الإستفادة من خدمات طال انتظارها.

ويقول عضوُ مجلسِ هيئةِ الاسثمارِ احسان عبد الجبار “إن الاستثمار في المدينة ليسَ إلا كذبة”، مؤكدا توقفه وأربعة أعضاء آخرين عن العمل في الهيئة احتجاجاً على ممارسات لا قانونية واجازات استثمارية “مشبوهة” منحها رئيس الهيئة الحالي.

ويتحكم الفشل بأكثر من 80% من إجمالي المشاريع، ففي عام 2010 تلقت الهيئة طلبات لتنفيذ 112 مشروعاً، لم يُمنح ترخيص سوى لـ12 مشروعاً منها فقط، بينما يقول رئيس الهيئة إن مشاريع ذلك العامِ هي 12 مشروعاً أُنجزتْ كلُّها إلا مشروعاً واحدا.
ويقول رئيس هيئة الاستثمار حيدر فاضل إنه خلال 2010 منحت الهيئة 12 إجازة استثمار بقيمة تجاوزت 500 مليون دولار.

بينما يؤكد عبد الجبار أن هيئة استثمار البصرة لم تنجح طوال المدة السابقة في إيجاد ركائز حقيقية للاستثمار ولا في ايجاد الشكلية القانونية حتى.

وحصَلت “العربية” على وثائقَ تفيدُ بأن رئيس الهيئة تم عزلهُ من قبلِ محافظِ البصرة السابق، وحصَلت ايضا على وثائق تشير الى تعليقِ مَنح الاجازات، فضلاً عن طلبِ الهيئةِ الوطنيةِ للاستثمارِ انتخابَ مجلسٍ جديد للهيئة لكنَ ذلك لم يحدث، أما الأسباب فيرجعها محافظ البصرة السابق شلتاغ عبود إلى وجودِ مصلحة خاصة لرئيسِ المجلسِ الحالي مع رئيسِ الهيئة.

ويرى أعضاء مجلسِ الاستثمار المقاطعونَ ان جميعَ الاجازاتِ الممنوحةِ غيرُ قانونية لانَّها مُنحت من قبلِ مديرٍ غيرِ شرعي .

واعتبر عبد الجبار أن كل الاجراءات والتراخيص التي منحتها هيئة الاستثمار من حزيران 2010 لغاية تموز 2011 اجازات غير رسمية وغير شرعية.

وكشفَ أن “إجازاتِ استثمار في أماكنَ اقتصاديةٍ استراتيجيةٍ منها المنافذُ الحدوديةُ في أم قصر والشلامجة مُنحتْ لشركاتٍ وصفَهَا العضو بغيرِ الرصينة، أما السببُ فلانَّ بعضَها مرتبطٌ بمسؤولين نافذين في الحكومة المحلية، أما بالنسبةُ لمنفذِ صفوان فإن استثماره ماضٍ بنفسِ الطريقة، طريقة المحسوبيةِ والمصالح الشخصية أولا.”

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى