أخبار العالمخبر عربي وإسلامي

توقعات بتأجيل مؤتمر إخلاء الشرق الاوسط من الاسلحة النووية

قال دبلوماسيون غربيون وعرب يوم الثلاثاء 13 نوفمبر/تشرين الثاني إن المؤتمر المزمع عقده الشهر المقبل بشأن تحويل الشرق الاوسط الى منطقة خالية من الأسلحة النووية قد يؤجل، وهو تطور من شأنه أن يغضب الدول العربية على الارجح لكنه سيسعد اسرائيل.

توقعات بتأجيل مؤتمر إخلاء الشرق الاوسط من الاسلحة النووية
توقعات بتأجيل مؤتمر إخلاء الشرق الاوسط من الاسلحة النووية

ولم يعلن أي قرار رسمي بعد بتأجيل المؤتمر المقرر عقده في أواسط ديسمبر/كانون الاول بخصوص انشاء منطقة خالية من اسلحة الدمار الشامل، لكن مسؤولي الامم المتحدة قالوا ان المحادثات قد لا تعقد قبل عام 2013.

وذكر دبلوماسي مقيم في فيينا لوكالة “رويترز” انه نظرا للوضع في الشرق الاوسط فانه لا يوجد احتمال يذكر فيما يبدو لعقد اجتماع ناجح هذا العام. واضاف “ستكون الفكرة هي تأجيله لا إلغاءه”.

لكن الدبلوماسيين شددوا على ان الجهود ستستمر لتنظيم المؤتمر في اقرب موعد ممكن. وقال دبلوماسي آخر ان عقد المؤتمر مسألة “توقيت وليست مسألة احتمالات”.

وحتى اذا كان المؤتمر سيعقد فعليا في آخر الامر فلا يتوقع الدبلوماسيون الغربيون وغيرهم أن يحقق أي تقدم يذكر في اي وقت قريب بسبب العداوات الراسخة في المنطقة.

وكان المشاركون في مؤتمر الدول الموقعة على معاهدة حظر الانتشار النووي في مايو/أيار عام 2010 قد اتفقوا على عقد مؤتمر واسع لبحث إنشاء منطقة خالية من اسلحة الدمار الشامل في الشرق الأول. لكن موضوع المؤتمر بات يثير نقاشات بعد تصعيد الوضع في المنطقة ولا سيما الحرب الجارية في سورية، بالإضافة الى استخدام الأطراف موضوع المؤتمر لتحقيق أهداف سياسية.

وتخشى الولايات المتحدة واسرائيل أن يستخدم المؤتمر المقرر عقده في فنلندا كمنبر لانتقاد الأخيرة من قبل الدول العربية وإيران.

المصدر: وكالة “رويترز”

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى