السفارة الأمريكية باليمن: مهمة المارينز للحماية ومؤقتة

السفارة الأمريكية باليمن: مهمة المارينز للحماية ومؤقتة

دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN) — أعلنت السفارة الأمريكية في اليمن، الثلاثاء، أن نشر عناصر من مشاة البحرية “مارينز” في صنعاء، إجراء مؤقت وسيقتصر على حراسة مقر البعثة الدبلوماسية والعاملين بها عقب محاولة اقتحام السفارة من قبل محتجين على فيلم مسيء للمسلمين الأسبوع الماضي.

وقال السفير الأمريكي، غيرالد فايرستان، في بيان صحفي نشر بالموقع الإلكتروني للسفارة، الثلاثاء، إن مهمة العناصر الأمنية الإضافية تقتصر بصورة محددة على “مساعدة منشآتنا الدبلوماسية وحماية العاملين في البعثة الدبلوماسية الأمريكية من العنف.”

وذكر أن الخطوة اتخذت بعد التشاور عن كثب مع السلطات اليمنية.

وكانت الإدارة الأمريكية قد قررت إرسال عناصر من المارينز لعدد من الدول في أعقاب مقتل سفيرها لدى ليبيا بهجوم استهدف القنصلية الأمريكية في مدينة بنغازي الأربعاء الماضي.

والأحد، رفض البرلمان اليمني أي تواجد أجنبي على أراضي البلاد وطالب برحيل عناصر المارينز الأمريكية فوراً.

وقال مجلس النواب، في بيان صدر الأحد، إنه لا يقبل أي تواجد أجنبي على الأراضي اليمنية تحت أية ذريعة، ووصف الخطوة بأنها “غير مقبولة.”

وطالب المجلس برحيل هذه القوات خاصة وحدة المارينز، وكما دعا الحكومة إلى القيام بواجبها في حماية السفارات وتأمين حياة السفراء والدبلوماسيين.

وبادرت وزارة الخارجية الأمريكية لاتخاذ تدابير احتياطية أخرى باليمن بقرار إغلاق سفارتها بالعاصمة، صنعاء، حتى 29 سبتمبر/أيلول الجاري، لما وصفته بتهديد متمثل في “تظاهرات محتملة.”

وجاء القرار بعد مصادمات بين محتجين وقوات الأمن اليمنية في محيط السفارة الأمريكية بصنعاء، ما أدى لسقوط عدد من الجرحى.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

هاغل: الرد السريع إذا تأكد أن دمشق استخدمت الكيماوي

(CNN)– إذا تأكدت المزاعم بشأن استخدام قوات الرئيس السوري بشار الأسد سلاحا كيماويا ضدّ شعبه، ...