أخبار الطب

دراسة: الأغذية العضوية ليست “أكثر صحية” من الأغذية غير العضوية

دراسة: الأغذية العضوية ليست “أكثر صحية” من الأغذية غير العضوية

قال باحثون بجامعة ستانفورد ان تناول الاغذية العضوية ليس اكثر صحية على الرغم من كونها تحتوي على اقل معدلات تأثير المبيدات على الجسم.وتوصل العلماء الى هذه النتيجة بعد مراجعة ما يربو على مئتي دراسة تتعلق بالمحتوى الصحي للاغذية العضوية وغير العضوية.

وقال الباحثون انه لا يوجد فارق ملحوظ، بوجه عام، بين العناصر الغذائية على الرغم من كون تلك الاغذية العضوية تحتوي على 30 في المئة نسبة اقل من المبيدات.

ويتناول البحث، الذي نشرته صحيفة “انالز اوف انترنال ميديسن” (حوليات الطب الباطني)، 17 دراسة شملت مقارنة بين اشخاص يتناولون اغذية عضوية واخرين يتناولون اغذية غير عضوية، و223 دراسة تقارن مستويات العناصر الغذائية أوالبكتريا أوالفطريات أو المبيدات في اغذية مختلفة بما في ذلك الفواكه والخضراوات والحبوب واللحوم والالبان والبيض.

ونظرا لكون جميع الدراسات لم يستغرق اعدادها اكثر من عامين، فذلك يجعل التوصل الى نتائج طويلة الاجل من الامور المستحيلة، كما ان جميع الادلة المتوفرة للدراسة تنطوي على الضعف والتغاير، ما دفع الباحثين الى التأكيد على عدم توافر الجديد لديهم مع الاخذ في الاعتبار ظروف الاحوال الجوية ونوع التربة اثناء اعداد الدراسة.

أوميغا 3

وتحتوي الفواكه والخضراوات على كميات مشابهة من الفيتامينات، كما تحتوي الالبان على نفس كمية البروتين والدهون على الرغم من أن بعض الدراسات تشير الى ان الالبان العضوية تحتوي على الكثير من (الاحماض الدهنية) أوميغا-3.

وأرجع الباحثون اسباب عدم احتواء الاغذية العضوية على الكثير من النيتروجين، على الارجح، الى وجود فروق في استخدام الأسمدة، وهو ما لا يحقق اي منفعة صحية للانسان على ارجح التقديرات.

كما تدعم هذه النتائج ما توصلت اليه مؤسسة المعايير الغذائية في بريطانيا من خلال دراسة اجرتها قبل سنوات بشأن تأثير الاغذية العضوية.

قال الان دانجور، استاذ علم الصحة والطب المداري بكلية طب لندن، وأحد المشاركين في اعداد الدراسة :”ينتقي المستهلكون الاغذية العضوية لاسباب عديدة ، كما تشير هذه الدراسة الاخيرة الى عدم توافر فروق مقنعة حاليا بين الاغذية العضوية والاخرى التقليدية من حيث توافر العناصر الغذائية او المنافع الصحية”، معربا عن أمله في ان تحقق هذه النتائج “منفعة للمستهلكين”.

أسباب الاختيار

خضارتحتوي الفواكه والخضراوات على كميات مشابهة من الفيتامينات

وفيما يتعلق بالاسباب التي تحدد اسباب اختيار الناس تناول الاغذية العضوية، قال كريستال سميث-سبانغلر، كبير الباحثين الذين أجروا الدراسة: “يعتقد البعض ان الاغذية العضوية دوما أكثر صحية وانها تحتوي على العديد من العناصر الغذائية. ذلك لم يلفت انتباهنا ولم نعثر له على دليل. لا يوجد فارق بين الاغذية العضوية والاغذية التقليدية.”

ويقول النقاد بشأن الدراسة ان العمل افتقد الى الشمول، وطالبوا باجراء المزيد من الدراسات عن هذا الموضوع.

وقد انتقدت جمعية (سويل) الدراسة ووصفتها بـ “المعيبة”، قائلة: “تتسم الدراسات التي تجري تجارب على المحاصيل كأنها تجارب سريرية لأدوية بالمبالغة، وهو ما يؤدي الى حدوث خلط بين الدراسات على نحو يطغى على الفروق الحقيقية”.

واشار كتاب لاستعراض الاراء بشأن الدراسات، مستعينا بتحليلات احصائية، الى ان معظم الفروق في مستويات العناصر الغذائية بين الفواكه والخضراوات العضوية وغير العضوية التي تناولتها هذه الدراسة “بالغة الاهمية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى