الأخبار

واشنطن: مجلس النواب سيصوت على اقتراح جمهوري لحل أزمة الديون

يطرح على مجلس النواب الأمريكي للتصويت مشروع معدّل لقرار تقدم به الزعماء الجمهوريون في المجلس لضمان قدرة الدولة على تسديد أقساط ديونها المستحقة الأسبوع المقبل.

مجلس النواب سيصوت على اقتراح جمهوري لحل أزمة الديون
احتمال توصل الطرفين إلى تسوية

غير أن جون بينر الجمهوري ورئيس المجلس لا يزال يواجه تمردا من قبل الجمهوريين ومعارضة من قبل جميع الديمقراطيين الأعضاء في المجلس وتهديدا باستخدام البيت الأبيض حق النقض ضد مشروع القرار.

وللجمهوريين 240 صوتا في المجلس وهم بحاجة إلى أن يصوت 217 منهم في المجلس كي يقر القانون.

وقد حذرت وزارة المالية الأمريكية الحكومة من أنها لن تكون لديها أرصدة تسدد بها ما يستحق عليها ما لم يتم رفع سقف الحد الأعلى للديون من قيمته الحالية (14.4 تريليون دولار).

وسيخفض مشروع القرار الذي تقدم به بوينر العجز في الميزانية الأمريكية بمقدار 917 مليار دولار على مدى 10 سنوات ويرفع سقف الديون إلى 900 مليار دولار.

وقد وصف الرئيس باراك أوباما خطة بينر بأنها “سياسية”.

ويؤيد أوباما خطة أخرى تقدم بها الديمقراطي البارز في مجلس الشيوخ هاري ريد والتي ستخفض العجز في الميزانية بمقدار 2.2 تريليون دولار وترفع سقف الديون إلى 2.7 تريليون دولار.

غير أنه لا يعتقد أن يصادق مجلس النواب الذي يهيمن عليه الجمهوريون على مشروع القرار بشكله الحالي.

وقد جرت تعديلات كثيرة على خطط الجمهوريين والديمقراطيين الأربعاء بعدما قال محللون إن هناك مبالغة في حجم التوفير الذي تنطوي عليه هذه الخطط.

وتتماثل خطتا بينر وريد في أوجه عدة مثل تقليص الإنفاق على مدى 10 سنوات، وتجاهل دعوة أوباما لزيادة الضرائب المفروضة على الأثرياء وتشكيل لجان تشريعية خاصة لتقدير حجم التخفيضات في المستقبل.

إلا أن خطة بينر ستتعرض لمواجهة جديدة خلال الحملة الانتخابية الرئاسية العام المقبل، وهو ما يعارضه أوباما بشدة.

فيما تتضمن خطة ريد زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ رفع سقف الديون إلى ما بعد الانتخابات التي ستجري في تشرين الثاني/نوفمبر عام 2012.

ويقول محللون إن قرار مجلس النواب لخطوة بينر سيضفي عليها شرعية، لكنه لن يتمكن من إقرارها عبر مجلس الشيوخ.

والاحتمال الأكبر هو أن تبذل جهود محمومة في الدقيقة الأخيرة للتوصل إلى تسوية والتصويت عليها في مجلسي النواب والشيوخ مع استمرار التجاذبات في الأيام القليلة الباقية على التصويت.

وقد المح ريد إلى تسوية في تصريح صحفي الأربعاء قال فيه “الكثير يمكن أن يحدث هنا في الكونغرس في فترة قصيرة في ظل الظروف الملائمة”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى