الأخبار

اضطراب في بورصة نيويورك بسبب تعثر مفاوضات أزمة الديون الأمريكية

اضطربت أسعار الأسهم في بورصة نيويورك لأسباب منها القلق المتزايد بشأن ما اذا كان السياسيون الأمريكيون يمكنهم التوصل إلى حل لأزمة الديون الأمريكية الحالية.

اضطراب في بورصة نيويورك بسبب تعثر مفاوضات أزمة الديون الأمريكية
قلق متزايد بسبب فشل المفاوضات في حل أزمة الديون الأمريكية حتى الآن

فقد هبط مؤشر داو جونز للشركات الصناعية بنسبة1.6 في المائة وذلك للجلسة الرابعة على التوالي.

كان الديمقراطيون والجهموريون قد طرحوا خططا متعارضة لرفع حد الاقتراض الوطني الأمريكي. ومالم يتم الاتفاق مع انتهاء المهلة النهائية في الثاني من أغسطس/ آب المقبل، فإن الولايات المتحدة ستواجه مشكلة تعثر الوفاء بالتزاماتها بشأن المديونية.

وتشير التوقعات إلى إنه لو حدث ذلك فإن آثاره على الاقتصاد العالمي ستكون كارثية.

من ناحيته، أكد البيت الابيض الاربعاء ان ايجاد تسوية في الكونغرس لا تزال “ضرورية وممكنة” لرفع سقف الدين العام ومكافحة العجز في الميزانية.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض جاي كارني الأربعاء “لا نزال نعتقد بقوة ان ايجاد تسوية امر ممكن وضروري” على رغم الغياب الظاهر للتقدم في المفاوضات بين اعضاء الكونغرس المنقسم بين حلفاء ديموقراطيين وخصوم جمهوريين للرئيس باراك اوباما.

واضاف كارني:”على الكونغرس التصرف. لقد خضنا بزخم مفاوضات ومحادثات وناقشنا اقتراحات واقتراحات مضادة مع الكونغرس على مستويات عدة”.

وأعلن 53 عضوا في مجلس الشيوخ الأمريكي إنهم لن يصوتوا لصالح خطة رئيس مجلس النواب جون بونير لحل أزمة الميزانية.

وفي رسالة وقعوها الأربعاء أكد الأعضاء، وبينهم51 ديمقراطيا وعضوان مستقلان عادة ما يصوتان معهم، رفضهم للخطة التي من المتوقع أن يجرى التصويت عليها في مجلس النواب الأمريكي الخميس.

وتقضي الخطة بخفض الإنفاق بمقدار 917مليار دولار في خلال 10 سنوات مع زيادة سقف الدين بما يصل إلى 900 مليار دولار.


اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى