الاسد يدعو إلى الاسراع في تشكيل الحكومة العراقية

يعارض الصدر ترشيح المالكي لولاية ثانيةدعا الرئيس السوري بشار الاسد لدى استقباله للزعيم الشيعي مقتدى الصدر الى الاسراع في تشكيل حكومة في العراق بعد تأخر تشكيلها اكثر من أربعة اشهر منذ الانتخابات العراقية الاخيرة على وفق ما ذكرت وكالة الانباء السورية الرسمية سانا.

واضافت الوكالة ان الاسد اكد “دعم سورية الكامل لتشكيل حكومة عراقية باسرع وقت ممكن بما يحقق مصالح الشعب العراقي”.

وقال ان” أي تاخير في تشكيل الحكومة سينعكس سلبا على الوضع هناك”.

وعلى الرغم من مرور اربعة اشهر على الانتخابات العراقية الاخيرة الا ان قادة الكتل الكبرى المنتخبة لم يتمكنوا من الاتفاق على تشكيل تحالف حاكم يحظى بأغلبية تؤهله للحكم، إذ لم تحقق أي كتلة منها اغلبية مريحة في الانتخابات الاخيرة.

بدوره أعرب الصدر الذي جاء إلى دمشق قادما من ايران عن تقديره لمواقف سوريا و”سعيها لتحقيق الامن والاستقرار في العراق”حسب الوكالة السورية ذاتها.

خط أحمر

ويقود الصدر التيار الصدري الذي انضوى في الانتخابات الاخيرة تحت كتلة الائتلاف الوطني العراقي، والتي ضمت عددا من الاحزاب والشخصيات الشيعية الأخرى وابرزها المجلس الاسلامي الأعلى بقيادة عمار الحكيم وتيار الاصلاح بقيادة ابراهيم الجعفري.

وتمثل كتلة النواب الصدريين الكتلة الأكبر بين نواب هذا التحالف اذ حصدوا 39 مقعدا من مقاعد التحالف السبعين.

وعلى الرغم من إعلان تشكيل تحالف جديد بين الائتلاف الوطني العراقي وائتلاف دولة القانون الا ان اكمال اجراءات هذا التحالف وتقدمه لتشكيل الحكومة العراقية قد تعرقلت بسبب عدم الاتفاق على مرشح التحالف لمنصب رئيس الوزراء المقبل.

اذ يعارض التيار الصدري بقوة ترشيح المالكي لولاية ثانية ويعتبر ذلك خطا احمر لا يمكن تجاوزه.

وكانت كتلة المالكي رئيس الوزراء العراقي المنتهية ولايته قد جاءت في المرتبة الثانية في الانتخابات التشريعية في السابع من مارس/اذار الماضي بحصولها على 89 مقعدا بعد القائمة العراقية بزعامة اياد علاوي التي حصلت على 91 مقعدا.

وتاتي زيارة الصدر الى دمشق، وهي الثانية منذ يوليو /تموز العام الماضي، والثالثة منذ عام 2003، بعد قيام البرلمان العراق بتمديد جلسته الافتتاحية وجعلها جلسة مفتوحة لمدة اسبوعين لاعطاء الزعماء السياسيين فرصة لتشكيل الحكومة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

“داعش” يشن هجوما كيماويا على الجيش العراقي

أفادت وكالة أسوشيتد برس بأن تنظيم داعش الإرهابي استخدم غازا ساما في المواجهات التي جرت ...