الأخبار

فشل مفاوضات الدين العام الأمريكي.. وأوباما يدعو الكونغرس الى عدم “اللعب بالنار”

اتهم السناتور هاري ريد، رئيس الأغلبية الديموقراطية في مجلس الشيوخ الأميركي يوم 23 يوليو/تموز الجمهوريين بدفع الولايات المتحدة الى “شفير التخلف عن السداد” بسبب رفضهم التنازل في المفاوضات الجارية بين الحزبين حول رفع سقف الدين العام. في حين دعا الرئيس الأمريكي زعماء الكونغرس إلى عدم “اللعب بالنار” والتحلي بالمسؤولية.

فشل مفاوضات الدين العام الأمريكي.. وأوباما يدعو الكونغرس الى عدم "اللعب بالنار"

ونقلت وكالة الأنباء الفرنسية عن ريد قوله في بيان صدر عنه إن “عدم استعدادهم لتقديم تنازلات يدفع الولايات المتحدة الى شفير التخلف عن السداد.. وقت السياسة نفد والوقت الان هو للتعاون”.

وأوضح ريد ان النقطة الاساسية في الخلاف بين الجانبين في المفاوضات الرامية الى رفع سقف الدين الى ما فوق مستوى 14,3 ترليون دولار، تكمن فيما اذا كان تمديد فترة السماح بالاقتراض سيمتد لغاية الانتخابات الرئاسية عام 2012.

وقال ان “اي شيء اقل من هذا لن ينجح في تأمين الطمأنينة التي تتطلع اليها الاسواق والعالم اجمع، ويهدد بخفض فوري لمستوى التصنيف الائتماني للولايات المتحدة”، مضيفا: “آمل ان يعيد رئيس المجلس باينر والزعيم ماكونيل النظر في موقفهما المتعنت”.

وصدر بيان ريد بعد مفاوضات فاشلة جرت في البيت الابيض، ومن ثم في الكونغرس لتجنب وقوع كارثة مالية في البلاد بعد 10 ايام في حال لم يتم التوصل الى اتفاق على رفع سقف الدين العام، وبالتالي عدم الوقوع في فخ التخلف عن السداد.

وادلى ريد بتصريحه هذا اثر مشاركته في جولة مفاوضات مع كل من رئيس مجلس النواب الجمهوري جون باينر وزعيم الاقلية الجمهورية في مجلس الشيوخ السناتور ميتش ماكونيل وزعيمة الاقلية الديموقراطية في مجلس النواب نانسي بيلوسي.

اوباما يدعو إلى عدم “اللعب بالنار”

من جهته دعا البيت الأبيض الكونغرس إلى “عدم اللعب” بالنار والابتعاد عن ممارسة “المناورات السياسية” حول رفع سقف الديون.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض جاي كارني في بيان أن “على الكونغرس أن لا يعمد إلى العاب سياسية بشان الديون، بل عليه القيام بواجبه ومنع التخلف عن سداد الديون وخفض العجز” في الموازنة. وأضاف البيان “كما هو واضح من الموقف الراهن سيكون من عدم المسؤولية المخاطرة ببلادنا وباقتصادنا مجددا بعد بضعة اشهر من معركة أخرى حول رفع سقف المديونية”.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى