الأخبار

صحيفة اسرائيلية: إيران وحزب الله يزيدان من مساعداتهما لنظام الأسد

صحيفة اسرائيلية: إيران وحزب الله يزيدان من مساعداتهما لنظام الأسد

نقلت صحيفة “هآرتس” الاسرائيلية في عددها الصادر يوم الجمعة 6 أبريل/نيسان عن تقارير استخباراتية غربية ان ايران وحزب الله زادا من مساعداتهما لنظام الرئيس السوري بشار الأسد الذي يقاتل المعارضة المسلحة في مختلف أنحاء البلاد.

وتشير التقارير الى ان ضباطا إيرانيين ومقاتلين من حزب الله زودوا القوات الموالية للأسد بالأسلحة ونظموا تدريبات للجنود السوريين على إجراء العمليات القتالية في المدن، بالإضافة الى ارسال طائرات إيرانية بدون طيار لتنفيذ مهمات استطلاعية فوق الأراضي السورية. وذكرت التقارير ان عددا من عناصر حزب الله قتلوا في المواجهات مع المتمردين السورييين.

وتابعت الصحيفة نقلا عن التقارير الاستخباراتية الغربية، ان مسؤولين من الحرس الثوري الإيراني يقومون بزيارات سرية متكررة الى سورية لتقديم نصائحهم حول مواجهة التمرد، في حين عزز حزب الله وجوده العسكري في المناطق المحاذية للحدود اللبنانية مع سورية في محاولة لمنع تهريب السلاح وإيصاله الى المعارضين داخل سورية.

هذا واشارت التقارير الى وجود عناصر جهادية في سورية معظمها من تنظيم القاعدة وفروعها. واوضحت ان معظم هؤلاء متطرفون وصلوا الى سورية بعد انسحاب القوات الأمريكية من العراق في ديمسبر/كانون الأول الماضي. ورجحت ان تكون هذه العناصر وراء التفجيرات الإرهابية التي شهدتها سورية في الاشهر الماضية

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى