زاوية التاريخزاوية العقائد الدينيةعقائد السنةغير مصنف

معاوية تحت المجهر … العينة الأولى

عن عائشة أنها قالت : لمروان بن الحكم سمعت رسول الله يقول لأبيك إنكم الشجرة الملعونة في القران

قال الشوكانى : عند تفسير قوله تعالى (والشجرة الملعونة في القران ونخوفهم فما يزيدهم إلا طغيانا كبير) سورة الإسراء آية 60 أخرج بن مردويه عن عائشة أنها قالت لمروان بن الحكم : سمعت رسول الله يقول لأبيك إنكم الشجرة الملعونة في القران .

قال القرطبي : في الجامع لأحكام القران 10/286 في تفسير قوله تعالى ( والشجرة الملعونة ) قال بن عباس : هذه الشجرة بنو أمية .

قال الطبري : في تاريخه 10/58 عند ذكر قوله تعالى ( والشجرة الملعونة ) لا اختلاف بين احد انه أراد بها بني أمية .
قال بن كثير : في تفسير القرآن العظيم 4/324 المراد بالشجرة الملعونة بني أمية 

– صخر بن حرب بن أمية بن عبد شمس بن عبد مناف:
ولد أبو سفيان بمكة 10 سنوات قبل عام الفيل ومات بالمدينة المنورة سنة 30 للهجرة قبل قتل عثمان على يد الصحابة والتابعين بخمس سنوات وهو ابن 93 سنة وقد فقد بصره أخر عمره وكان دميما قصيرا رأس من رؤوس الأحزاب وكهف المنافقين حاقدا وحاسدا لبني هاشم إلى أن مات .

كيف دخل أبو سفيان إلى الإسلام :
قال بن كثير : قال العباس لأبى سفيان ويحك أسلم وأشهد أن لا إله إلا الله وان محمدا رسول الله قبل أن تضرب عنقك ؟ قال فشهد شهادة الحق فأسلم .

موقف أبوسفيان من الخلافة والحكم :
1.كان أبو سفيان ينظر للخلافة بنظرة العصبية الجاهلية فلم يكن راضيا أن يتولى سدة الخلافة ضئيل تيم على حد تعبيره وقال : ما بال هذا الأمر في أضعف قريش وأقلها أما والله إني لأرى عجاجة لا يطفئها إلا الدم يا آل عبد مناف فيم أبوبكر من أموركم فوا لله لئن شئت لأملأنها عليه خيلا ورجلا .

2.فرح أبو سفيان بتولي عثمان الأموي زمام السلطة ودخل عليه بعد أن بويع بالخلافة فقال : هل علينا من عين ؟ فقال عثمان : لا فقال : يا عثمان إن الأمر أمر عالمية والملك ملك جاهلية فاجعل أوتاد الأرض بني أمية يا معشر بني أمية إن الخلافة صارت في تيم وعدى حتى طمعت فيها وقد صارت إليكم فتلقفوها بينكم تلقف الكرة فوالذي يحلف به أبو سفيان ما من جنة ولا نار .

هند بنت عتبة بن ربيعة بن عبد شمس بن عبد مناف ( آكلة الأكباد):
قال ابن أبى الحديد : كانت هند تذكر في مكة بفجور وعهر .
وقال النسابة المعروف هشام الكلبي في كتابه المثالب : كانت هند من المغيلمات وكانت تميل إلى السودان من الرجال فكانت اذا ولدت ولدا اسودا قتلته.
قال السيوطي في تاريخ الخلفاء ص205 : كانت هند متزوجة من الفاكه بن المغيرة فشاهد رجل يخرج من خيمتها فاتهمها بالزنا وطلقها.

مولد معاوية بن أبى سفيان :
ولد معاوية بمكة سنة 20 قبل الهجرة وأسلم هو وأبوه يوم فتح مكة سنة 8 للهجرة ومات في شهر رجب سنة 60 هجرية / ابريل 682 م ودفن بين الجابية والباب الصغير بدمشق وكان من الطلقاء والمؤلفة قلوبهم .

ما قيل حول نسبه وولادته :
كان معاوية يعزى إلى أربعة رجال كلهم يقال هو أبيه : مسافر بن أبى عمرو بن أمية, وعمارة بن الوليد بن المغيرة المخزومي, والعباس بن عبد المطلب, والصباح عبد لعمارة بن الوليد, كلهم زنى بأمه هند بنت عتبة.

معنى اسم معاوية لغة : أنثى الكلاب

(صحيفة الصراط المستقيم / السنة الثانية ـ العدد 23 ـ الصادر بتاريخ 25 ربيع الاول 1432 هـ الموافق ل 01/03/2011 م)

 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى